التقى الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيّن لمؤتمر «COP28» الدكتور ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا، والدكتور لازاروس مكارثي تشاكويرا، رئيس جمهورية مالاوي، ولاري فينك، الرئيس التنفيذي، ورئيس مجلس إدارة شركة «بلاك روك»، ومجموعة من المسؤولين ناقش معهم سبل التوصل إلى الحلول المنشودة خلال «COP28».

جاء ذلك خلال مشاركة فريق رئاسة «COP28» في اجتماعات الدورة ال 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة في مدينة نيويورك وأسبوع نيويورك للمناخ.

كما استعرض إلى جانب شمّا المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، رائدة المناخ للشباب في «COP28»، ورزان المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ في «COP28»، خطة عمل المؤتمر مع عدد من أعضاء «مجلس العلاقات الخارجية»، الذي يُعدّ أحد أبرز مراكز البحوث المستقلة، ويهتم بالعلاقات والسياسات الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الدكتور سلطان الجابر، أنه تماشياً مع رؤية القيادة، تركز رئاسة المؤتمر خلال مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على وضع الصحة في صميم دبلوماسية المناخ، وتحفيز الاستثمارات الضرورية لبناء منظومة صحية عادلة ومرنة مناخياً تسهم في تحقيق نقلة نوعية، وتقدم جوهري خلال «COP28» يعود بالنفع على البشر وكوكب الأرض.

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة نقاشية بعنوان: «يوم الصحة الأول من نوعه في مؤتمرات الأطراف.. رؤية طموحة للعمل والمساواة والإشراف والمتابعة» أقيمت خلال اجتماعات الدورة ال 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في مدينة نيويورك، وأسبوع نيويورك للمناخ، وحضرها الدكتور لازاروس مكارثي تشاكويرا، رئيس جمهورية مالاوي، والدكتور تيدروس غيبريسوس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وتمثل هذه الجلسة، التي أدارتها الدكتورة فانيسا كيري، المبعوثة الخاصة لمنظمة الصحة العالمية المعنية بتغير المناخ والصحة.. أول فعالية عامة يشارك فيها ضمن أنشطة فريق رئاسة مؤتمر «COP28» الذي يحضر سلسلة من الفعاليات في نيويورك، لحشد التأييد والدعم لخطة عمل الرئاسة والتشاور مع قادة العالم في ضرورة تحقيق نقلة نوعية في العمل المناخي.

وأشار الجابر إلى أهمية معالجة الارتباط الوثيق بين تغير المناخ والصحة، الذي لم يركز عليه في مؤتمرات الأطراف السابقة. مؤكداً ضرورة تغيير ذلك.

وأشاد بالجهود الرائدة للدول التي تتعاون مع رئاسة المؤتمر، في إدارة المناقشات في الصحة والمناخ خلاله وهي البرازيل، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ومملكة هولندا، وجمهورية كينيا، وجمهورية فيجي، وجمهورية الهند، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية سيراليون، وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

كما حضر عدنان أمين، الرئيس التنفيذي لمكتب «COP28» فعالية حوارية ضمن الجلسة، أكد خلالها حرص رئاسة المؤتمر على وضع الصحة ضمن أولويات خطة عملها. وأجرى عدداً من اللقاءات والمناقشات مع عدد من القادة العالميين في نيويورك، بهدف حشد التأييد والدعم لخطة عمل المؤتمر التي تقوم على أربع ركائز، هي: تسريع تحقيق انتقال مُنظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، التركيز على الحفاظ على البشر وتحسين الحياة وسُبل العيش، وضمان احتواء الجميع في المؤتمر.

وضم فريق رئاسة «COP28» المشارك في فعاليات نيويورك إلى جانب الدكتور سلطان الجابر، وشما المزروعي، ورزان المبارك، السفير ماجد السويدي، المدير العام والممثل الخاص لرئاسة دولة الإمارات للمؤتمر، وعدنان أمين، الرئيس التنفيذي للمكتب.

وضمن جهودها لإبراز أهمية الحلول القائمة على الطبيعة في خطط العمل المناخي، حضرت رزان المبارك، مجموعة من الفعاليات، حيث شاركت ضمن أسبوع نيويورك للمناخ في فعالية «Nature Positive Hub» التي أقامها تحالف «Nature4Climate» الذي يضم 20 منظمة بيئية، ويهدف للتركيز على دور الطبيعة في استعادة توازن المناخ.

وأشار السفير ماجد السويدي، إلى سبل تمويل وتوسيع نطاق التقنيات الخاصة بمعالجة آثار تغير المناخ، خلال مشاركته في فعالية «Solve Challenge Finals» التي أقامها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ضمن أسبوع نيويورك للمناخ.

كما حضر فعالية تابعة لتجمع «مبادرة الأسواق المستدامة» التي أطلقها الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، في عام 2020.

وناقش مع مجموعة من الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات سبل تفعيل دور القطاع الخاص في التصدي لتغير المناخ. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان الجابر الإمارات كينيا كوب 28 الاستدامة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: نواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

أكد البيت الأبيض أن العمل يتواصل من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وتابع البيت الأبيض: "نواصل تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كما تواصل واشنطن إرسال المساعدات العسكرية إلى إسرائيل".

الانتهاء من توزيع اللحوم البلدي لدعم أهالي 40 قرية بمحافظة أسوان شرطة الاحتلال: تقارير أولية بإصابة شخص في حادث طعن بمنطقة وادي عارة

وقالت الأمم المتحدة إن المخاطر التي يتعرض لها العاملون في المجال الإنساني بقطاع غزة لا تحتمل، وحثت إسرائيل على زيادة التنسيق الفعال مع منظمات الإغاثة والموافقة على استخدام الأمم المتحدة للمعدات الأمنية الأساسية وأن يسهل الجيش الإسرائيلي إيصال المساعدات.
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين اليوم الثلاثاء "العمليات الإنسانية كانت في مرمى النيران بغزة على نحو متكرر".

وتابع "المخاطر، بصراحة، أصبحت غير محتملة بشكل متزايد".

وأضاف أن رئيس إدارة السلامة والأمن التابعة للأمم المتحدة عقد لقاء أمس الاثنين مع وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، وهي فرع بالجيش الإسرائيلي مسؤول عن نقل المساعدات، لمناقشة الصعوبات التي تواجهها الأمم المتحدة أثناء عملها في غزة خلال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأسبوع الماضي إن هناك "انعداما تاما للأمن" في غزة مما يعوق عمليات الإغاثة بينما تلوح المجاعة في الأفق. وقالت الولايات المتحدة إنها تعمل مع الأمم المتحدة وإسرائيل لمحاولة تحسين الوضع.

وذكر دوجاريك "كل يوم، نقيّم الوضع وننظر في كيفية العمل بأمان، سواء بالنسبة لموظفينا، والأهم من ذلك، بالنسبة لمن يتلقون المساعدات".

وتابع "علينا في كل يوم اغتنام أي فرصة سانحة".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة.. منع أم ورضيعها من الرحلة على طائرة لخطأ في "جنس" المضيفة
  • الجابر: الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً مهما في تحول الطاقة
  • البيت الأبيض: نواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس COP28 يتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة الطاقة
  • 1500 من قادة قطاع النقل في العالم يبحثون في فيينا تنمية الابتكار والرقمية
  • رئيس COP28: الذكاء الاصطناعي يعزز كفاءة الطاقة.. ودوره المناخي "هائل"
  • تصاعد الغضب الشعبي احتجاجا على فرض الضرائب في كينيا
  • حزب المؤتمر: الحكومة تدرك حجم أزمة انقطاع الكهرباء وتعمل على حلول مستدامة
  • البيت الأبيض: كينيا حليف مهم من خارج الناتو
  • 40 % من الصوماليين بحاجة لمساعدات إنسانية بفعل اضطرابات السياسة وصدمات المناخ