أكدت هناء محمد ناصر مدير إدارة المراكز وتنمية الأسرة والطفولة في وزارة التنمية الاجتماعية فتح باب التسجيل للالتحاق في (42) دورة تدريبية ووحدة إنتاجية واحترافية مخصصة لأصحاب المشاريع المنزلية، والحاصلين على قيد المنزل المنتج، بالإضافة للدورات العامة المفتوحة لمختلف أفراد المجتمع، وذلك في كل من مراكز التنمية الاجتماعية، ومراكز الأسر المنتجة، مشيرة إلى أن فترة الدورات التدريبية والاحترافية سوف تمتد من شهر واحد ولغاية ثلاثة شهور بحسب نوع الدورة وخلال الفترتين الصباحية والمسائية.

وأوضحت أن البرامج والدورات التدريبية الفنية والتخصصية التي تشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية متاحة مجانًا للراغبين بالالتحاق بها من مختلف أفراد المجتمع، وسوف تنفذ في مركز سترة الاجتماعي، ومركز ابن خلدون الاجتماعي، ومركز عبدالله بن يوسف فخرو الاجتماعي، ومركز المحرق الاجتماعي، ومركز الرفاع الاجتماعي، ومركز جدحفص الاجتماعي، إلى جانب مجمع العاصمة لمنتجات الأيدي البحرينية، وذلك خلال أيام الأسبوع، إذ تتراوح مدتها من يومين وأخرى تستمر لأكثر من ذلك، مشيرة إلى أنه يمكن الاطلاع على جميع الدورات التدريبية المتاحة والتسجيل فيها عبر زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التنمية الاجتماعية من خلال الرابط www.social.gov.bh أو عبر حساب الوزارة في منصة «إنستغرام» (mosdbahrain). وأضافت مدير إدارة المراكز وتنمية الأسرة والطفولة أنه تم مراعاة أن تتضمن الدورات التدريبية والوحدات الإنتاجية التي ستقدم في مراكز التنمية الاجتماعية باقة متنوعة من الأنشطة، أبرزها الرسم بالمسامير والخيوط، أساسيات الطبخ، تصميم الأزياء، صناعة الشموع العضوية، بالإضافة إلى التصوير الاحترافي بالهاتف، والزراعة المنزلية وغيرها. وقالت إن الدورات التخصصية الاحترافية سوف تقدم بمراكز التنمية الاجتماعية وكذلك في مراكز دعم الأسر المنتجة، وستتضمن فن المكرميات، التطريز اليدوي، النقدة، وتصفيف الشعر، لافتة إلى أنه لقبول طلبات الالتحاق بهذا النوع من الدورات يجب توفر سجل قيد المنزل المنتج للمشاريع المنزلية، إذ يقدم البرنامج منظومة دعم متكاملة للأسر والأفراد الملتحقين به، والتي تبدأ بالتدريب ومن ثم التطوير لتمكين تلك الفئة من الاستدامة في عملهم والتحول المستقبلي لرواد أعمال، كما يوفر البرنامج التمويل بقروض ميسرة من خلال بيت الأسرة للتمويل متناهي الصغر، لتمكينهم من تطوير أعمالهم وتأهيلهم لإيجاد فرص متكافئة في سوق العمل. وبيّنت مدير إدارة المراكز وتنمية الأسرة والطفولة أنه تم انتقاء الدورات التدريبية بالتعاون والتنسيق مع عدد من معاهد ومراكز التدريب المرخصة والمعتمدة، إذ سيقدمها نخبة من رواد الأعمال والمدربين المحترفين، بهدف تمكين الملتحقين من الأفراد والأسر البحرينية اقتصاديًا وتنمويًا، إلى جانب تطوير وتنمية مهاراتهم، وتشجيع ريادة الأعمال لدى المواطنين والباحثين عن عمل للاحتراف في المشروعات المنزلية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا التنمیة الاجتماعیة الدورات التدریبیة

إقرأ أيضاً:

طرح كبير لوحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل في هذا الموعد.. الشروط والأوراق

تستعد وزارة الإسكان حاليا لإعلان طرح حدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل، وفقا لما أعلنه المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن قرب طرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، مطلع شهر نوفمبر المقبل، مٌوزعين على 60 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل و10 آلاف جنيه لمتوسطي الدخل.

وحدات الإسكان الاجتماعي

نرصد في السطور التالية الأوراق المطلوبة عند حجز وحدات الإسكان الاجتماعي، والشروط بحسب الموقع لرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي

فيما تشمل شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي على التالي:

 - لا يحق للمتقدم أو للأسرة «الزوج/الزوجة/الأولاد القصر»، حجز أكثر من شقة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات بالإعلان الواحد.

-  من الشروط عدم استفادة المتقدم أو الأسرة من مبادرات التمويل العقاري السابقة.

- ألا يكون للمتقدم أو الأسرة، وحدة سكنية سابقة سواء بالمدن الجديدة أو المحافظات.

- أن لن يسبق للمتقدم أو الأسرة  «الزوج/الزوجة/الأولاد القصر» الحصول على أرض سكنية.

- أن لم يسبق الاستفادة من قرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو الجهات التي تقدم دعم للوحدات السكنية.

- ألا يكون للمتقدم أو الأسرة مسكن بالإرث الشرعي.

- يجب أن يكون الشخص من أبناء المحافظة المٌتواجد بها الوحدة السكنية أو مرتبط بها عمله أو مقيم بها، وتكون الأولوية للعاملين أو المُقيمين بالمحافظة، لكن أصحاب الدخل المتوسط لديهم استثناء من ذلك.

الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي

- صورة من بطاقة الرقم القومي السارية للمتقدم والزوجة.

- شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة، ومختُومة من جهة العمل بتاريخ حديث وتشمل الأرباح والحوافز والمكافآت والبدلات.

- في حال وجود دخل إضافي، يتم تقديم المٌستندات مختومة ومؤرخة.

- الأوراق المطلوبة من الموظفين بالقطاع الخاص، شهادة مٌعتمدة من جهة العمل وتشمل البيانات الأساسية، ورقم السجل التجاري لجهة العمل، ومدة العمل لا تقل عن 6 أشهر.

- بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، ضرورة تقديم شهادة من قانوني مُعتمد تحتوي على صافي الدخل، وصورة من السجل التجاري، وتقديم شهادة التأمينات الاجتماعية في حال تواجدها، ولا تقل مدة مزاولة العمل عن 12 شهرًا.

- وعن الأوراق المطلوبة من العاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص، يجب تقديم شهادة مٌعتمدة من جهة العمل تتضمن كل البيانات الأساسية، ولا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن 6 أشهر.

يذكر أن الأوراق المطلوبة من أجل حجز شقق الإسكان الاجتماعي، يُمكن أن تكون متغيرة حسب كل إعلان.

مقالات مشابهة

  • مركز البحوث الجنائية والتدريب يختتم دورة تدريبية في التنمية الإدارية
  • فئات العمالة غير المنتظمة المؤهلة للانضمام إلى مظلة التأمين الاجتماعي وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية
  • الكشف علي 1100 حالة في قافلة مجانية بقرية الحرية ببني سويف
  • مركز البحوث الجنائية يختتم دورة تدريبية في مجال التنمية الإدارية
  • طرح كبير لوحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل في هذا الموعد.. الشروط والأوراق
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق النسخة الخامسة من “سوق الدار”
  • اللجنة الوطنية لكود البناء تُعلن بدء التسجيل في برامجها التدريبية
  • "البابطين الثقافية" بالكويت تطلق دورة مجانية متخصصة لتعزيز القدرات اللغوية
  • دائرة الرعاية الاجتماعية تحتفل بتخريج 248 مشاركا في دفعة الرسول الأعظم
  • مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة أسيوط يعلن عدد من الدورات التدريبية (تفاصيل)