شارك وزير الخارجية سامح شكري الثلاثاء في غذاء عمل استضافه المستشار الألماني "أولاف شولتس"، بمشاركة قادة دول لجنة العشرة للاتحاد الإفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن وعدد من الدول الإفريقية الفاعلة، بهدف تبادل الرؤى حول إصلاح الحوكمة العالمية، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المُستوى للدورة الــ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزير شكري ثمن الدعوة التي تقدم بها المستشار الألماني، كما رحب بالمداخلات السابقة للقادة الأفارقة، خاصة الرئيس السيراليوني "جوليوس مادا بيو" رئيس لجنة العشرة، مؤكداً في هذا الصدد على أن الموقف الإفريقي المنصوص عليه في توافق "أوزلويني" وإعلان "سرت" هو السبيل الوحيد لرفع الظلم التاريخي الواقع على القارة الإفريقية بعضوية مجلس الأمن الدولي، وبأن الأطروحات التي تدفع لتجزئة عناصر توافق "أوزلويني" غير مقبولة.

وشدد وزير الخارجية على أن المسار المُمتد لملف عملية إصلاح مجلس الأمن أثبت رجاحة الموقف الإفريقي، إذ قامت المجموعات التفاوضية بالإعلان عن دعمها لتوافق "أوزلويني"، ومنها مجموعة الأربع G4 وحركة عدم الانحياز NAM، وهو الأمر الذي يبرهن على أن الاستمرار في تمسك إفريقيا بمطلبها العادل سيلقي دعماً في نهاية المطاف.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير شكري أكد على أهمية التريث وتحليل التطورات الأخيرة ذات الصلة بعملية إصلاح مجلس الأمن، بما في ذلك عدم القفز لاستخلاصات، قبل قيام الأطراف الدولية ببلورة أطروحاتها وتقديمها بصورة رسمية داخل محفل المفاوضات الحكومية لتنظُر فيها المجموعة الإفريقية من خلال لجنة العشرة، ذات الاختصاص الأصيل في النظر في تلك التطورات، وعرضها على قادة الدول والحكومات الإفريقية على مستوي قمة الاتحاد كل عام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المتحدث الرسمي المستشار الألماني شكري وزير الخارجية مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

أزهر الشرقية: تلقي طلبات الطعون على نتائج الشهادتين الإعدادية والإبتدائية

قال الدكتور السيد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، إن لجنتي النظام والمراقبة للشهادتين الإبتدائية، والإعدادية بمنطقة الشرقية الأزهرية، تواصل تلقى طلبات التظلمات «الطعون» على نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادتين الإعدادية والابتدائية للعام ٢٠٢٤/٢٠٢٣م، وذلك بمقر معهد فتيات الزقازيق النموذجي خلف ديوان عام المنطقة.

 وأشار رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، إلى أنه تخفيفا على أولياء الأمور وذويهم؛ تم التوجيه بتفعيل رابط إلكتروني لتلقي طلبات الطعون، توفيرًا للوقت والجهد، بالإضافة إلى مواكبة الثورة التكنولوجية الهائلة.

وأوضح الدكتور عطا حسيني، مدير إدارة الامتحانات وشؤون الطلاب بالمنطقة، أن المنطقة بدأت في تلقي طلبات التظلمات يوم الخميس الموافق 13 يونيو الجاري وتستمر لمدة 15 يوم عمل.

ولفت إلى أنه يتم استقبال الطلبات الإلكترونية بجانب الطلبات اليدوية بمقر لجنتي النظام والمراقبة للشهادتين الإبتدائية، والإعدادية بمعهد فتيات الزقازيق النموذجي خلف ديوان عام المنطقة، على أن يتواجد ولي أمر الطالب مع نجله للاطّلاع على أوراق الإجابة خلال يوم من تاريخ تقديم الطلب وذلك بعد تسديد الرسوم المقررة.

وأشار أحمد عبدالله، رئيس لجنة النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية، أنه يتم فحص كل أوراق الإجابة المطعون على تقدير درجاتها، بواسطة لجنة من المختصين لكل المواد الدراسية، لبحث استحقاق الطالب لدرجات أعلى من عدمه طبقًا للضوابط المنظمة والمعمول بها في منظومة الطعون. 

وأضاف عماد برغوت، رئيس لجنة النظام والمراقبة للشهادة الابتدائية، أنه في حالة حدوث أي استفادة للطالب يتم تعديلها على الفور، وإخطار المعهد والطالب بالدرجة الجديدة، وذلك في إطار حرص منطقة الشرقية الأزهرية على إعطاء كل طالب حقه، وتفعيلًا للشفافية بمفهوم أوسع.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن برئاسة روسيا يناقش إعمار غزة والوضع في الصومال
  • وزير الخارجية يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا تعقد قريبا اجتماعا في بغداد
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • إنبي يتوج ببطولة الأندية الإفريقية لـ تنس الطاولة للمرة الثالثة على التوالي
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • أزهر الشرقية: تلقي طلبات الطعون على نتائج الشهادتين الإعدادية والإبتدائية