بوابة الوفد:
2024-10-04@23:14:32 GMT

باحثو Microsoft AI يسربون 38 تيرابايت من بيانات الشركة

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

قام فريق بحث Microsoft AI بتحميل بيانات التدريب على GitHub في محاولة لتزويد الباحثين الآخرين بنماذج مفتوحة المصدر ونماذج الذكاء الاصطناعي للتعرف على الصور، مما أدى إلى كشف 38 تيرابايت من البيانات الشخصية عن غير قصد. اكتشفت شركة Wiz، وهي شركة للأمن السيبراني، رابطًا مدرجًا في الملفات التي تحتوي على نسخ احتياطية لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بموظفي Microsoft.

يقول ويز إن تلك النسخ الاحتياطية تحتوي على كلمات مرور لخدمات مايكروسوفت ومفاتيح سرية وأكثر من 30 ألف رسالة داخلية من Teams من مئات موظفي شركة التكنولوجيا العملاقة. ومع ذلك، تؤكد مايكروسوفت في تقريرها الخاص عن الحادث، أنه "لم يتم الكشف عن أي بيانات للعملاء، ولم يتم تعريض أي خدمات داخلية أخرى للخطر".

تم تضمين الرابط عمدًا مع الملفات حتى يتمكن الباحثون المهتمون من تنزيل نماذج تم تدريبها مسبقًا، ولم يكن هذا الجزء مصادفة. استخدم باحثو Microsoft ميزة Azure تسمى "رموز SAS"، والتي تتيح للمستخدمين إنشاء روابط قابلة للمشاركة تتيح لأشخاص آخرين الوصول إلى البيانات الموجودة في حساب Azure Storage الخاص بهم. يمكن للمستخدمين اختيار المعلومات التي يمكن الوصول إليها من خلال روابط SAS، سواء كانت ملفًا واحدًا أو حاوية كاملة أو وحدة تخزين كاملة. وفي حالة مايكروسوفت، شارك الباحثون رابطًا يمكنه الوصول إلى حساب التخزين الكامل.

اكتشف Wiz المشكلة الأمنية وأبلغ عنها إلى Microsoft في 22 يونيو، وألغت الشركة رمز SAS المميز بحلول 23 يونيو. وأوضحت Microsoft أيضًا أنها تعيد فحص جميع مستودعاتها العامة، لكن نظامها وضع علامة على هذا الارتباط المحدد على أنه "إيجابي كاذب". " قامت الشركة منذ ذلك الحين بإصلاح المشكلة، حتى يتمكن نظامها من اكتشاف رموز SAS المميزة التي تكون متساهلة جدًا عما هو مقصود في المستقبل. على الرغم من إصلاح الرابط المحدد الذي اكتشفه Wiz، فمن المحتمل أن تؤدي رموز SAS المميزة التي تم تكوينها بشكل غير صحيح إلى تسرب البيانات ومشاكل كبيرة في الخصوصية. تعترف Microsoft بأنه "يجب إنشاء رموز SAS المميزة والتعامل معها بشكل مناسب" وقد نشرت أيضًا قائمة بأفضل الممارسات عند استخدامها، والتي من المفترض (ونأمل) أن تمارسها بنفسها.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

القنصلية العامة في مارسيليا تستقبل مجموعة من رموز الجالية المصرية

استقبلت القنصل العام هايدي سري بمقر القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في مارسيليا مجموعة من رموز الجالية في مارسيليا ونيس وإمارة موناكو، وذلك في إطار اهتمام وزارة الخارجية برعاية شئون المصريين بالخارج، وفي إطار الحرص على الإلتقاء بالجالية بشكل دوري للتعرف على مشاغلهم والإستجابة لمطالبهم. 

واستمعت القنصل العام لمقترحات وأفكار ومطالب أعضاء الجالية حول عدد من الموضوعات القنصلية. 
 

كما استعرضت القنصل العام الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لجذب مزيد من الاستثمارات الخارجية، فضلاً عن الإصلاحات الواسعة التي اضطلعت بها الدولة لتحديث السياسات الاقتصادية والمالية بغية تعزيز الفرص المتاحة بمصر للاستثمار في العديد من المجالات الواعدة. 

 

كما سلطت الضوء على جهود القنصلية العامة لتسيير خطوط طيران مباشر بين المدن المصرية والاقاليم الفرنسية لتسهيل حركة تنقل الأفراد سواء من المصريين أو من الأجانب الراغبين في السفر إلى مصر. وتناولت المبادرة الرئاسية "إتكلم عربي" المعنية بتوعية أبناء المصريين بالخارج بالمناسبات الوطنية والدينية.

 

مقالات مشابهة

  • أمريكا ومايكروسوفت يسيطران على مواقع مرتبطة بقراصنة روس
  • ناشط سياسي يكشف: الحوثيون في حيرة أمام رموز الثورة.. فشل في التمييز بين شوارع الجمهورية والإمامة
  • «مايكروسوفت» تطلق حواسيب جديدة مدعومة بـ«الذكاء الاصطناعي»
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • القنصلية العامة في مارسيليا تستقبل مجموعة من رموز الجالية المصرية
  • قرارات إستراتيجية لمجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير: استحواذ الشركة على 29.59% من أسهم رأس مال شركة تعليم لخدمات الإدارة وزيادة حصتها في ماكور للفنادق لتصبح 69.5%
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • «مسبار الأمل» يوفر 5.4 تيرابايت بيانات عن المريخ
  • بعضها قادر على الوصول لأوروبا.. الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • مايكروسوفت تطور Copilot بميزات الصوت والرؤية لمختلف الأنظمة