ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "كم عمر القواعد من النساء، وهل المرأة التي تصل سن الستين تعد منهن؟

كم عمر القواعد من النساء

وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن عمر القواعد من النساء، ليس فيه قاعدة عامة مشروطة بالسن، ولكن قاعدتها تختلف باختلاف الأشخاص، والأصل فيها هو درأ المفاسد، ومنع الاختلاط ووجوب الحجاب.

أحمد عمر هاشم يُنهي الخلاف: الحجاب فرض.. والطلاق الشفهي يقع هل يجب على النساء تغطية القدمين أثناء الصلاة؟.. انتبهن لـ5 أمور

وأشار إلى أن مسألة كبر السن تختلف من امرأة إلى أخرى، فقد تكون امرأة في سن الستين ومحافظة على نفسها وتظهر كأنها صغيرة السن.

وأوضح، أن القواعد من النساء، المقصود بها المرأة المسنة الكبيرة في السن، والتي ينظر إليها الجميع على أنها أمه، فلو تخففت من شئ حجابها لا يكون في ذلك إثم عليها.

وأضاف، أن الحد الفاصل في القواعد من النساء، يعرف بالعرف بسبب اختلاف الأحوال بين النساء بحسب ظروفهن وظروف المقبلين عليهن.

آية القواعد مِنَ النِّسَاءِ

وذكر الله تعالى آية القواعد من النساء في سورة النور، فقال عزوجل في كتابه العزيز (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن القواعد من النساء من وصلن إلى سن كبيرة جدًا، بحيث لم يعدن محل رغبة ومطمعا للرجال، كمن بلغت 70 أو 80 عامًا، وانقطعت عندها الرغبة في الزواج، معلقًا: "هذه أحوال يمر بها الجميع".

وأضاف «شلبي»، في إجابته عن سؤال: «هل يجوز خلع الحجاب للقواعد من النساء؟» أن من بلغت سنا كبيرة، وكانت ذات هيئة وجمال ينجذب إليه الرجال؛ لا تخلع الحجاب، موضحًا: «تخلع الحجاب من لا ترجو نكاحًا، ولو استمرت في ارتداء الحجاب؛ فهذا أفضل».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المراة دار الإفتاء الحجاب الاختلاط القواعد م

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يكرم 10 سيدات رائدات الأعمال ويُشيد بإنجازات مبادرة «بداية»

كرم اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، اليوم الأربعاء، 10سيدات من رائدات الأعمال خلال الاحتفالية التي أقامها “مشروع تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي بمسرح المحافظة، بالتعاون مع بنك الإسكندرية والسفارة الكندية، لتحسين الحالة الاقتصادية للمرأة العاملة في مجال التصنيع الزراعي، ودعم رائدات الأعمال وتمكينهن على مختلف الأصعدة.

توفير فرص متكافئة للمرأة في جميع القطاعات

وجه محافظ المنيا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، التي تغطي كل مراكز ومدن وقرى المحافظة، مؤكداً أنها تعكس رؤية القيادة السياسية لبناء مجتمع متكامل ومتقدم، مشيراً إلى أنها تمثل نتاج التعاون المشترك بين كافة الوزارات والجهات المعنية في الدولة.

وأعرب اللواء كدواني عن تقديره للقائمين على مشروع «تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي»، مؤكداً أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وثقافياً حيث انعكس ذلك في إطلاق إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، التي تركز على تطوير قدرات المرأة وإشراكها في سوق العمل، ودعم ريادة الأعمال، وتوفير فرص متكافئة للمرأة في جميع القطاعات.

توفير فرص اقتصادية لرائدات الأعمال

أوضح محمد مصطفى، مدير مشروع تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي، أن المشروع يهدف إلى توفير فرص اقتصادية لرائدات الأعمال وتحويلهن إلى قطاع الشركات الرسمية، من خلال تطوير قدراتهن في قطاع التصنيع الزراعي الحيوي، مضيفاَ أن المشروع أسس 3 تعاونيات إنتاجية نسائية بمحافظتي المنيا وبني سويف، ويعمل مع 7 جمعيات أهلية لتقديم الدعم.

تعزيز الأنشطة التسويقية وفتح قنوات جديدة

وعلى هامش الاحتفالية، تفقد المحافظ معرض رائدات الأعمال في مجال التصنيع الزراعي، الذي يهدف إلى تعزيز الأنشطة التسويقية وفتح قنوات جديدة لتسويق منتجاتهن على نطاق أوسع في السوق المحلية .

حضر الاحتفالية ممثلة السفارة الكندية، إيمان عمران، واللواء محمد عقل، السكرتير العام المساعد، وياسر بخيت، وكيل وزارة التضامن، ومحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الزراعة، ومروان محمد، مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والدكتورة نجاح التلاوي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، ومحمد مصطفى، مدير المشروع، وهيام مصطفى مدير العلاقات الدولية بالديوان العام للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات رائدات الأعمال ويُشيد بإنجازات مبادرة «بداية»
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • الفورمولا إي تقرر إقامة أول اختبار تجريبي للنساء على الإطلاق لدعم المرأة
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • «القومي للمرأة» يناقش خطة تمكين النساء سياسياً استعداداً للانتخابات البرلمانية
  • بزشكيان يعلق على تعامل الشرطة مع قضية الحجاب في إيران
  • الرئيس الإيراني يعلق على تعامل الشرطة مع قضية الحجاب في إيران
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة