موقع 24:
2024-10-06@07:33:40 GMT

شويغو من طهران: إيران "شريك إستراتيجي" في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

شويغو من طهران: إيران 'شريك إستراتيجي' في الشرق الأوسط

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال لقائه رئيس الأركان الإيراني في طهران، أن إيران "شريك استراتيجي" لروسيا في الشرق الأوسط، وذلك خلال زيارة لإيران ترمي إلى ترسيخ الروابط الدفاعية بين البلدين، وفق وكالات أنباء روسية.

وتسعى موسكو إلى ترسيخ تحالفاتها مع بلدان أخرى ينبذها الغرب، بما فيها إيران المتهمة بإمداد روسيا بمسيّرات مسلحة تستخدمها في هجومها على أوكرانيا.

وأكدت إيران في الأشهر الماضية تزويد روسيا بطائرات مسيّرة، لكنها شددت على أن ذلك تم قبل بدء الهجوم على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

ونقلت وكالات روسية عن شويغو قوله خلال الاجتماع مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري: "أعتبر اجتماعنا خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين روسيا وإيران.. اليوم لدينا فرصة لمناقشة القضايا الآنية المتصلة بالتعاون الثنائي العسكري".

وشدد شويغو على أن إيران هي "شريك إستراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط".

وأضاف "العلاقات الروسية - الإيرانية في المجال الدفاعي تتطور بشكل ديناميكي وإيجابي.. وفي الآونة الأخيرة، تكثفت الاجتماعات على أعلى مستوى بشكل كبير".

Russian Defence Minister Sergei Shoigu arrived in Tehran today to beg Iranian officials to send more weapons to Russia.

Iran and North Korea are the only 2 countries sending direct military aid to Russia. pic.twitter.com/XBKTJcnPsB

— Visegrád 24 (@visegrad24) September 19, 2023

وأشار شويغو إلى أن الاجتماع تطرق إلى ملفات سوريا وأفغانستان وناغورني قره باغ، حيث بدأت أذربيجان عملية عسكرية، أمس الثلاثاء، ضد الانفصاليين الأرمن.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أشارت في بيان أوردته وكالات أنباء روسية إلى أن وفدها سيجري خلال الزيارة "محادثات مع القيادة العسكرية للجمهورية" الإيرانية، وتابعت "ستسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات العسكرية الروسية - الإيرانية وستشكل محطة مهمة في تطوير التعاون بين البلدين".

واستُقبل شويغو بحفاوة كبيرة في مقر قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية.

وأوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا"، أن المحادثات تطرقت إلى "تطوير الدبلوماسية الدفاعية" و"إدارة المخاطر المشتركة".

وتتزامن لقاءات شويغو في إيران مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الصيني إلى موسكو لمدة 4 أيام، وتأتي في أعقاب زيارة استمرت أياماً عدة أجراها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون إلى أقصى الشرق الروسي.

وترضخ روسيا وإيران لعقوبات دولية تقيد تبادلاتهما التجارية، وفي العام الماضي نسج البلدان علاقات وثيقة في مجالات عدة، بما في ذلك التعاون العسكري وفي مجال الطاقة.

#Russia and #Iran will make their military-technical cooperation an item of the bilateral treaty on long-term cooperation, Chief of Staff of Iran's Armed Forces Mohammad Bagheri said at talks with Russian Defense Minister Sergey Shoigu. https://t.co/FXb0DGCgy4 pic.twitter.com/DWujoVY1cO

— Jason Brodsky (@JasonMBrodsky) September 19, 2023

في مارس (آذار) أعلنت إيران التوصل لاتفاق لشراء مقاتلات سوخوي سو35 من روسيا، ما دفع الولايات المتحدة للإشارة في مايو (أيار) إلى أن البلدين "بصدد توسيع شراكتهما الدفاعية".

منذ مطلع العام، تبدي إيران حيوية كبيرة على الساحة الدبلوماسية، سعياً لتقليص نطاق عزلتها الدولية بتعزيز ارتباطها بروسيا والصين، كما باشرت مسارات مصالحة مع جيرانها العرب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيران

إقرأ أيضاً:

فلاي دبي تستأنف غدا رحلاتها إلى إيران والعراق وإسرائيل والأردن

ذكر بيان صادر عن شركة فلاي دبي للطيران -اليوم الخميس- أنها ستستأنف رحلاتها إلى كل من إيران والعراق وإسرائيل والأردن بدءا من غد الجمعة الرابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت الشركة الإماراتية قد أعلنت الاثنين الماضي تمديد تعليق رحلاتها الجوية من مطار رفيق الحريري الدولي في عاصمة لبنان بيروت وإليه حتى 3 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بالتزامن مع تصاعد الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي علقت فلاي دبي رحلاتها إلى بيروت بسبب التوترات القائمة، قبل أن تمدد قرارها حتى 30 من الشهر نفسه، ومن ثم حتى 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، غير أنها لم تعلن عن استئناف رحلاتها إلى بيروت.

وعلقت أغلب شركات الطيران العالمية رحلاتها من بيروت وإليها منذ الاثنين الماضي، بينما حافظت شركة طيران الشرق الأوسط (الناقل الوطني اللبناني) على رحلاتها القائمة، وأضافت رحلات جديدة لمواجهة الطلب المرتفع على السفر من لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، أسفر إجمالا عما لا يقل عن 1800 شهيد بينهم أطفال ونساء، ونحو 9 آلاف جريح.

التوترات في الشرق الأوسط أجبرت شركات الطيران على تغيير مساراتها (الفرنسية) شركات عالمية

وتبدو الأجواء فوق العراق والأردن وفلسطين إسرائيل ولبنان وإيران شبه خالية من الرحلات العابرة من الشرق إلى الغرب والعكس، وفق ما أظهر موقع "فلايت رادار 24" المتتبع لحركة الطيران العالمية.

وفي المقابل، اتخذت أغلب شركات الطيران العالمية خطوطا ملاحية بعيدة بعض الشيء لتجنب توترات الشرق الأوسط الذي تشهد سماؤه تحليقا مستمرا للطيران الحربي الإسرائيلي، وصواريخ بين أطراف الصراع.

وأمام التوترات الناجمة عن الإبادة التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة منذ عام، أُجبرت شركات الطيران التي تربط أوروبا بالشرق الأوسط وجنوب آسيا على الطيران في مسار أكثر التفافا باستخدام المجال الجوي المصري والسعودي.

ولطالما كان الشرق الأوسط مفترق طرق عالميا للسفر الجوي، حيث تقطع مئات الطائرات المنطقة كل يوم في رحلات طويلة المسافة تربط بين الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

لكن السفر عبر هذه المسارات أصبح أكثر تحديا، إذ أجبرت التوترات المتزايدة شركات الطيران على تقليص الخدمات في إجراء احترازي للسلامة، في وقت أضافت فيه الحرب الإسرائيلية بغزة ولبنان مزيدا من تعقيدات الطيران بين الشرق والغرب.

والأسبوع الجاري كان الأكثر تجنبا للمجالات الجوية الإيرانية واللبنانية والإسرائيلية على وجه الخصوص، وتزامن تجنب الخطوط الملاحية فوق المنطقة مع تعليق عشرات شركات الطيران العالمية رحلاتها إلى كل من إسرائيل ولبنان وإيران، وبدرجة أقل إلى الأردن والعراق، بفعل تصاعد المواجهات.

تغيير مسارات

وحسب موقع "فلايت رادار 24″، بدأت الخطوط البريطانية وخطوط الإمارات ولوفتهانزا وشركات طيران أخرى في تحويل الخدمات بعيدا عن المجال الجوي العراقي، منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وجاء هذا التغيير في الخطوط الملاحية بعد إعلان إسرائيل أن صواريخ من إيران أطلقت عليها، إذ تحولت العديد من الشركات إلى الطيران عبر السعودية وفوق شبه جزيرة سيناء.

وقالت شركة الطيران الهولندية "كيه إل إم" -في بيان- إنها أعادت توجيه بعض رحلاتها وتجنبت المجال الجوي لإيران والعراق والأردن.

ويعدّ الطيران في خطوط ملاحية بعيدا عن الخطوط المباشرة مكلفا لشركات الطيران، من حيث استهلاك الوقود ومدة الرحلة، إلى جانب إحداث فوضى في مواعيد الإقلاع والهبوط للعديد من الرحلات.

مقالات مشابهة

  • هل بدأ العد التنازلي لحرب موسعة في الشرق الأوسط؟
  • هل بدأ العد التنازلي لحرب واسعة في الشرق الأوسط؟
  • عاجل - تصعيد متسارع في الشرق الأوسط.. مخاوف من ضربة إسرائيلية لمنشآت إيران النووية ومخاطر اندلاع حرب شاملة (تفاصيل)
  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت اسرائيل منشآت إيران النووية
  • بوريل يحذر من تدخل روسي في الشرق الأوسط.. "تدمير المنشآت النووية الإيرانية قد يشعل حربا جديدة"
  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • روسيا: نحافظ على اتصالات مستمرة مع إيران بشأن التوترات في الشرق الأوسط
  • فلاي دبي تستأنف غدا رحلاتها إلى إيران والعراق وإسرائيل والأردن
  • لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا
  • الخارجية الروسية: يجب إخراج المنشآت النووية من الصراع في الشرق الأوسط