بغداد اليوم- بغداد

أعلن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء (19 أيلول 2023)، عن موعد انعقاد اللجنة العراقية – الإسبانية المشتركة" موجهاً في الوقت نفسه" الدعوة لنظيره الإسباني لزيارة العاصمة بغداد.

وأفاد بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته "بغداد اليوم"، ان السوداني ألتقى في نيويورك، مساء اليوم الثلاثاء (بتوقيت بغداد)، رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، واستعرضا خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المتبادل في مجالات عدة".

وأكد السوداني "أهمية تفعيل عمل اللجنة العراقية الإسبانية المشتركة،" مرحّباً "بعقد الاجتماع الدوري الثالث عشر للّجنة في العاصمة بغداد في شهر تشرين الثاني المقبل".

وقدّم السوداني "دعوة رسمية لنظيره الإسباني لزيارة العراق، من أجل تعزيز آفاق التعاون والتباحث بشأن عدد من الملفات الاقتصادية، داعياً الشركات الإسبانية للانخراط في مشروع طريق التنمية الكبير، الذي يعد بوابة لتدعيم الاقتصاد وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعراق والمنطقة، وكذلك الشركات العاملة في مجال التصنيع الحربي وسكك الحديد، والشركات المتخصصة في مجال الزراعة وتقنيات الري الحديثة".

من جانبه عبر سانشيز عن رغبته في تلبية الدعوة الرسمية وزيارة العراق في أقرب فرصة ممكنة" وفقاً للبيان.

كما دعا إلى "إجراء زيارات متبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين الصديقين،" مؤكداً، أن "إسبانيا تواجه أيضاً تحديات شحة المياه والتصحر، ولديها تجربة رائدة في مجال تقنين استخدام المياه في الزراعة، داعياً العراق للانضمام إلى (التحالف الدولي للصمود في مواجهة الجفاف) الذي بادرت بتشكيله إسبانيا والسنغال ويضم أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية، ويهدف إلى تسريع العمل للاستعداد، بشكل أفضل، للجفاف ومساعدة البلدان في تخطي آثاره".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السوداني: العراق سيواصل جهوده في جميع المحافل الدولية في دعم مساعي لبنان لإيقاف الحرب

شبكة أنباء العراق ..

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، أن الحكومة العراقية ستواصل جهودها في جميع المحافل الدولية في دعم مساعي لبنان لإيقاف الحرب.

وقال مكتب السوداني في بيان ، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل السفير اللبناني لدى العراق علي الحبحاب، حيث جدد السوداني تعازيه للحكومة والشعب اللبنانيين، في استشهاد الأمين العام لحزب الله اللبناني سماحة السيد حسن نصرالله رحمه الله”.

وأكد السوداني وفقا للبيان، أنّ “الموقف العراقي الثابت والمبدئي، إلى جانب لبنان في محنته، ينطلق من وشائج تربط الشعبين الشقيقين، ومن عدالة القضية التي يدافع فيها كل اللبنانيين عن أرضهم”.

وأشار إلى “مواصلة العراق تقديم المساعدات الضرورية والإنسانية التي تدعم صمود الشعب اللبناني، وهو مستمر في استقبال المواطنين اللبنانيين من الذين اضطرّتهم الظروف إلى مغادرة بلادهم، كما سيواصل العراق جهوده في جميع المحافل الدولية في دعم مساعي لبنان وتحركاته الأممية لإيقاف الحرب، وتعزيز مساعي رئيس الوزراء اللبناني السيد نجيب ميقاتي على هذا المسار”.

user

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الوزراء يزور مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية
  • انعقاد الاجتماع السادس والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج
  • السوداني والمدرسي يبحثان إغاثة الشعبين اللبناني والفلسطيني
  • قائد القوات المشتركة يستقبل رئيس مجلس الوزراء اليمني
  • السوداني يزور مقرّ العمليات المشتركة في بغداد
  • لجنة قوى السوق توصي بعقد ملتقى عراقي – تركي في بغداد
  • أخبار القطن اليوم.. اعرف موعد ومكان أول مزاد علني في المحافظات
  • السوداني: العراق سيواصل جهوده في جميع المحافل الدولية في دعم مساعي لبنان لإيقاف الحرب
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • حزب بارزاني يدعو حكومة السوداني وحشدها إلى ضبط النفس والحفاظ على أمن ومصالح العراق