قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن مجلس الأمن الدولي لم يعد ضمانة للأمن العالمي واصفا إياه بأنه بات ساحة تصادم للاستراتيجيات السياسية للدول الخمس دائمة العضوية.

وأكد أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في أعمال الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة أنه “ينبغي علينا بناء هيكل لإدارة عالمية قادرة على تمثيل جميع الأعراق والمعتقدات والثقافات في العالم”.

وشدد على وجوب “إعادة هيكلة المؤسسات المسؤولة عن ضمان الأمن والسلام والرفاهية في العالم بسرعة تحت قيادة الأمم المتحدة”.

وأكد مواصلة جهود بلاده لإنهاء الحرب الدائرة في أوكرانيا عبر الدبلوماسية والحوار بناء على أساس استقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وحول القضية الفلسطينية أكد الرئيس التركي ضرورة التوصل إلى حل نهائي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي حتى يسود السلام في الشرق الأوسط وينال الشعب الفلسطيني حقوقه بضمان احترام الوضع التاريخي للقدس.

وتابع “من الصعب على إسرائيل إيجاد السلام والأمن اللذين تسعى إليهما دون قيام دولة فلسطينية مستقلة ومتكاملة جغرافيا لأساس حدود 1967”.

وبشأن الأزمة السورية أكد أردوغان أنه من الضروري إيجاد حل دائم وعادل يلبي طموحات الشعب السوري لا سيما أنها “تدخل عامها الثالث عشر والظروف المعيشية تزداد سوء”.

وعن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي قال أردوغان “ما ننتظره من الاتحاد الأوروبي هو القيام بمسؤولياته تجاه تركيا وإنهاء المواقف المتناقضة تجاهنا”.

وتطرق الرئيس التركي إلى الشأن البيئي داعيا الدول والمؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني كافة لدعم “حركة صفر نفايات” مشددا على أنه “لا يمكننا أن نورث أطفالنا عالما مليئا بالتلوث والموارد الطبيعية المستنزفة نتيجة للاستهلاك بلا وعي”.

وفيما يتعلق بظاهرة رهاب الإسلام قال الرئيس أردوغان إن “العنصرية ومعاداة الأجانب والإسلام المنتشرة كالفيروس في الدول المتقدمة وصلت لمستويات لا يمكن تحملها”.

وأضاف أن العقلية التي تسمح بالاعتداء على المصحف الشريف في أوروبا وتشجع عليها تحت قناع حرية التعبير تسيء بنفسها لمستقبلها.

المصدر وكالات الوسومالأمم المتحدة تركيا مجلس الأمن

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأمم المتحدة تركيا مجلس الأمن الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي

أنقرة (زمان التركية) – يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى ألمانيا لمشاهدة مباراة تركيا وهولندا بعد قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحقيق مع اللاعب التركي ميريه ديميرال.

بعد قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحقيق مع ميريه ديميرال، سيتوجه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى ألمانيا لدعم المنتخب الوطني.

وعلى هذا الاساس، تم إلغاء برنامج أردوغان لحضور قمة منظمة الدول التركية التي ستعقد في أذربيجان في 6 يوليو.

وسيتواجد أردوغان في ألمانيا لمشاهدة مباراة تركيا وهولندا التي ستقام يوم السبت.

ورفع اللاعب التركي ميريه ديميرال إشارة “الذئاب الرمادية” بعد تسجيله هدفًا في المباراة التي جمعت منتخب بلاده بالنمسا. وانتقدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر اللاعب التركي بشدة على ذلك.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أعربت عن عدم قبولها لفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقًا تأديبيًا ضد لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم ميريه ديميرال، على إثر المباراة التي أقيمت في 2 يوليو بين منتخب تركيا ومنتخب النمسا لكرة القدم”.

Tags: ألمانياأنقرةاردوغان يحضر مباراةاسطنبولتركياكرة قدمهولندا

مقالات مشابهة

  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها
  • أصداء "الذئاب الرمادية".. أردوغان يعلق على احتفال لاعب تركيا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • هل الأتراك حزينون على الطفلة السورية لهذه الدرجة؟
  • صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات