انطلق الاجتماع الـ32 للجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات بجامعة الدول العربية، برئاسة مستشار نائب المحافظ لتيسير التجارة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة، خالد بن عبدالعزيز العرج، الذي تم انتخابه رئيساً الاجتماع خلال الجلسة الافتتاحية، وبمشاركة ممثلي أجهزة الجمارك في الدول العربية.

وشدد العرج في كلمته خلال الاجتماع، على أهمية هذه اللجنة في تيسير عمل الجهات الجمركية العربية، متطلعًا لتطوير أعمالها ومعالجتها الموضوعات المهمة في إطار التوحيد المبدئي لمتطلبات الاتحاد الجمركي العربي.

من جهته، قال مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية، الوزير مفوض بهجت أبو النصر، في كلمته، إن مشروع جدول أعمال الاجتماع الذي يستمر لمدة 3 أيام يتضمن عددًا من الموضوعات المهمة منها؛ تحديث نقاط الاتصال المعنيين بمتابعة الموضوعات الجمركية، ودليل الأحكام المسبقة، والدليل العربي لشروط وإجراءات منح التراخيص ومزاولة مهنة التخليص الجمركي.

وأشار إلى الدول الأعضاء ستقوم بتحديث نقاط الاتصال المعنية بمتابعة جميع الموضوعات الجمركية الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومرحلة مفاوضات الاتحاد الجمركي العربي.

وأكد أنه تم الاسترشاد عند إعداد الدليل بأفضل الممارسات الدولية والقوانين والتشريعات التي تنظم ممارسة مهنة التخليص الجمركي والتي تبنتها العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، والاستعانة بتشريعات وقوانين بعض الدول العربية مثل المملكة وقطر ومصر، وبعض الدول الإفريقية، إضافة إلى التقارير والدلائل الاسترشادية الصادرة في هذا الشأن من منظمة الجمارك العالمية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الجامعة العربية هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة محافظ عمران يناقش سير عمل اللجنة الفنية للتخطيط العمراني والبناء والأشغال

الثورة نت |

ناقش اجتماع بمحافظة عمران اليوم برئاسة المحافظ الدكتور فيصل جعمان، سير عمل اللجنة الفنية للتخطيط العمراني والبناء والأشغال العامة.

واستعرض الاجتماع الذي حضره وكيل المحافظة للشؤون الفنية أمين فراص، إجراءات استكمال وحدات الجوار الجديدة التي تم شق شوارعها الحدودية بمركز المحافظة وتسويات الأراضي ومعالجة تظلمات المواطنين حول وحدات الجوار بمنطقة مشعس بمديرية عيال سريح.

واطلع المجتمعون، بحضور مدراء هيئة الأراضي والمالية والوحدة التنفيذية لإصلاح الطرق ومديريتي عيال سريح وعمران، على جهود حماية أراضي الدولة ودعم ومساندة مكتب هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في المحافظة لتنفيذ المهام الموكلة إليه.

وأقر الاجتماع، آلية استكمال تسليم مسار بقية الشوارع الحدودية في إطار شبكة التخطيط التوسعية لمدينة عمران لمباشرة تنفيذ أعمال الشق للشوارع المستهدفة.

وفي الاجتماع أكد محافظ عمران الحرص على وضع حد للإشكاليات المتعلقة بالبناء العشوائي .. معتبراً التخطيط الحضري من المواضيع ذات الأولوية التي سيتم التركيز عليها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أهمية التخطيط العمراني في المدن والمديريات وإسهام مخططات وحدات الجوار في تسهيل إيصال خدمات الطرق والمياه والصرف الصحي وغيرها من الخدمات، مشدداً على إخراج المخططات على الواقع والحد من البناء العشوائي الذي يعيق إيصال الخدمات للمواطن.

ونوه المحافظ جعمان بجهود مكتبي هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمران وقطاع الأشغال في المحافظة وما تم إنجازه من أعمال التخطيط وشق الشوارع، مؤكداً ضرورة انتظام اللجنة في اجتماعاتها لتدارس ووضع الحلول للصعوبات التي تواجهها.

مقالات مشابهة

  • مندوب لبنان بالجامعة العربية: الاحتلال يحرق الأراضي الزراعية بشكل ممنهج
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل
  • اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًا
  • عاجل | اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًا
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدًا حول الوضع في لبنان
  • السفير حسام زكي: غدا اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين حول الوضع في لبنان
  • تحرك عربي لدعم لبنان واجتماع طارئ بـالجامعة الخميس
  • اجتماع برئاسة محافظ عمران يناقش سير عمل اللجنة الفنية للتخطيط العمراني والبناء والأشغال
  • العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان
  • الجامعة العربية تنظم الاجتماع السابع للجنة الخبراء الحكوميين بالدول الأطراف لمكافحة الفساد برئاسة فلسطين