انتقد نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي، تصريحات الرئيس التونسي حول سبب تسمية "الإعصار دانيال"، التي قال خلالها إن الحركة الصهيونية تقف وراء التسمية.

وكتب البرادعي، في حسابه عبر منصة "X" (تويتر سابقًا)، الثلاثاء: "شئ مخجل أن لا يكلف رئيس دولة عربية نفسه أو مساعديه بالبحث قليلا قبل أن يتكلم".

وأضاف: "راجع يا سيدي دور منظمة الأرصاد الجوية العالمية فى تسمية العواصف الجوية وأسباب وكيفية التسمية".

شئ مخجل ان لا يكلف رئيس دولة عربية نفسه او مساعديه بالبحث قليلا قبل ان يتكلم … راجع ياسيدي دور منظمة الارصاد الجوية العالمية فى تسمية العواصف الجوية واسباب وكيفية التسمية https://t.co/qxJKHqXQtC

— Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) September 19, 2023

 

وكان قيس سعيد، قال، خلال اجتماع مع عدد من وزراء حكومته، الإثنين: "اختاروا اسم دانيال، من هو؟ هو نبي عبري، تم الاختيار بطبيعة الحال من قبل الجهة التي تختار الأسماء، هذا الإعصار تم تسميته باسم دانيال ويرددونه، ألم يتساءل أحد لماذا تمت تسميته باسم دانيال، هذه قضية أخرى... لأن الحركة الصهيونية تغلغلت... فيه حالة غيبوبة فكرية تمامًا.. من أبراهام إلى دانيال واضحة جدًا".

اقرأ أيضاً

وزير خارجية مصر يشيد بالسيسي وقيس سعيد: متجانسان في الرؤية والتجربة

ووفقا لتقارير، يطلق خبراء الأرصاد الجوية - والجمهور العام - أسماء الأشخاص على العواصف للمساعدة في تتبعها وسهولة توجيه العامة إلى أخذ الاحتياطات.

وقد يتم تغيير أسماء العواصف، لا سيما حال كانت تداعياتها مميتة.

وهناك ست قوائم أبجدية لأسماء أعاصير المحيط الأطلسي، تحتفظ بها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ويتم تدويرها كل ست سنوات.

وتوجد نفس القوائم الست لأعاصير المحيط الهادىء. وهو ما يعني أن أسماء قوائم عام 2023 سيتم استخدامها مجددًا في عام 2029.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: محمد البرادعي قيس سعيد الرئيس التونسي إعصار دانيال تونس

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية تستضيف برنامج تدريبي متقدم في مجال تحسين جودة الهواء بإفريقيا

استضافت اليوم وزارة الطيران المدني ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، برنامج تدريبي متقدم وورشة عمل فعالة في مجال تنبؤات جودة الهواء بأفريقيا.

وتم استعراض أحدث الابتكارات والأبحاث العلمية في هذا الشأن، وذلك بالتعاون مع نخبة من المؤسسات الدولية الرائدة في مجال الأرصاد الجوية، بما في ذلك المنظمة العالمية للأرصاد الجوية «WMO» وجامعات عالمية مرموقة، هذا ومن المقرر أن تستمر فترة البرنامج التدريبي حتى يوم 4 أكتوبر الجاري، بمشاركة عدد من المتدربين يمثلون 19 دولة إفريقية، من بينها كل من دولة: ليبيا، الجزائر، جامبيا، غانا، جنوب أفريقيا، الكاميرون، الكونغو، بتسوانا، تشاد، جزر القمر، إثيوبيا، غينيا، كينيا، ملاوي، نيجيريا، رواندا، السنغال، وأوغندا، كما يضم البرنامج أيضًا مُدربين من 7 دول، شملت كل من: الولايات المتحدة، إسبانيا، كوت ديفوار، إيطاليا، بريطانيا، وغيرها.

برنامج تدريبي متقدم في مجال تحسين جودة الهواء

وتأتي استضافة الهيئة لهذا الحدث في ضوء توجيهات الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، بأهمية مواصلة التنسيق الدائم والتعاون التام مع جميع دول القارة السمراء لتعزيز القدرات ودعم التعاون الإقليمي من خلال برامج التدريب وتبادل الخبرات الفنية العاملة في مختلف أنشطة الطيران المدني، لاسيما في مجال الأرصاد الجوية وقضايا التغيرات المناخية، مما يساهم في دعم الكفاءات الفنية العاملة في هذا المجال لرفع مستوى التوقعات الجوية وتحسين جودة الهواء، مما يسهم في التنمية المستدامة وتعزيز الصحة العامة داخل القارة الأفريقية.

ومن جانبه، أشار الملاح هشام طاحون رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن البرنامج التدريبي، الذي يُعقد بالتعاون مع جامعات هيرتفوردشاير، بريتوريا، نورث إيسترن، وخدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي والمنظمة الأوروبية لاستخدام الأقمار الصناعية في عمليات الرصد الجوي بهدف تعزيز القدرات المحلية في إفريقيا في مجال التوقع والتنبؤ بجودة الهواء، كما تناول البرنامج التدريبي استعراض المبادئ الرئيسية لنماذج الأرصاد الجوية وتطبيقاتها في البيئات الإفريقية، بهدف بناء القدرات وتعزيز استخدام نتائج البيانات المتعلقة بجودة الهواء.

اقرأ أيضاًأمطار وأجواء غائمة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس الآن في مصر

أجواء غائمة وشبورة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024

انخفاض الحرارة وتكاثر السحب.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024

مقالات مشابهة

  • تايوان..استعدادات لإعصار كراثون وتستمر في إلغاء الرحلات الجوية والسكك الحديدية لليوم الثاني
  • الأرصاد الجوية تستضيف برنامج تدريبي متقدم في مجال تحسين جودة الهواء بإفريقيا
  • افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية
  • أبوظبي.. الوطني للأرصاد يفتتح مركزاً تدريبياً إقليمياً جديداً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية
  • الأرصاد الجوية: رياح نشطة مثيرة للغبار تقل سرعتها بعد منتصف الليل
  • الأرصاد الجوية يحذر: هذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة في اليمن
  • أعنف إعصار منذ 173 عاما يضرب أمریکا
  • الأرصاد الجوية : اعتدال في درجات الحرارة اليوم وارتفاع تدريجي خلال الأيام القادمة
  • بعد التعادل أمام الملعب التونسي.. مدرب الترجي غاضب من لاعبيه
  • 90 قتيلا بالولايات المتحدة و16 بالمكسيك بسبب الأعاصير