كشف بيتيري تالاس، رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، عما كان سيمنع سقوط قتلى ومصابين في أزمة درنة الليبية.

غياب الرصد الجوي والصيانة السبب الرئيسي 

في البداية انتقد تالاس في تصريحات لصحيفة لوفيجارو، غياب الرصد الجوي في درنة، بسبب الصراع الذي دمّر شبكة الرصد الجوي الموجودة بالمدينة.

كما انتقد عدم صيانة البنية التحتية الليبية لأعوام طويلة، معتبرًا أنه حال صيانة البنية التحتية والسدود والاعتماد على نظام راصد متطور، فإن ذلك كان سيمنع وقوع قتلى بهذه الطريقة.

معلومات مؤسفة حول صيانة السدين

كشف النائب العام الليبي الصديق الصور، بعض المعلومات حول السدين لافتًا انها يعانيان من تشققات منذ عام 1998، وأن مجلس الوزراء الإيطالي المكلف بتقييم البنى التحتية في البلدين ببناء حاجز ثالث لحماية السدين، وأوكلت أعمال اصلاح وترميم السدين لشركة تركية عام 2007 وبسبب عدم الدفع، لم تبدأ الشركة عملها إلا في أكتوبر2010، وتوقفت عن العمل بعد أقل من 5 أشهر، في أعقاب ثورة 2011 التي أطاحت بنظام القذافي.

وأكد ديوان المحاسبة الليبي، أنه جرى تخصيص ميزانية كل عام لإصلاح السدين، لكن هذا لم يحدث، لافتًا لوجود مماطلة من الوزارة المعنية في استئناف العمل في السدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درنة ليبيا درنة الليبية فيضانات درنة

إقرأ أيضاً:

التوقعات الجوية خلال الساعات المقبلة

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة ومرتفعات لحج وأبين.

ويتوقع أيضاً هطول أمطار رعدية متفرقة على صعدة، حجة، عمران، المحويت، صنعاء، شبوة، حضرموت والمهرة ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى هبوب رياح قوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعه لها إلى 40 عقدة.

ومن المحتمل أن تكون الأجواء شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 38 - 43 درجة مئوية، وشديدة الحرارة في السهول والمناطق الساحلية ودرجات الحرارة بين 36 ـ 40 .

وذكر المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في إب : 24.0ملم، إب (بعدان): 20.8، صعدة: 11.4، إب (السدة): 8.0، عتق : 3.0، المهرة (صرفيت) : 1.0.

كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات أبين، لحج، الضالع، تعز، ذمار، ريمة، صنعاء، عمران، المحويت وحجة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، ومن اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

كما حذر من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول الساحلية ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وبالإكثار من شرب السوائل.

مقالات مشابهة

  • عاجل|فصائل فلسطينية تُعلن وقوع قتلى بصفوف قوات الاحتلال في الشجاعية
  • بالملايين.. تقرير أممي صادم يكشف أعداد متعاطي المخدرات حول العالم
  • قبل أقل من شهر على انطلاقها.. “إي كولاي” تُهدِّد “أولمبياد باريس”
  • عمل من المنزل ونكات حول تحديث السير الذاتية.. مسؤول يكشف لـCNN الوضع في البيت الأبيض بعد المناظرة
  • مسؤول أممي يدعو لوقف حرب غزة
  • قتيل وإصابة بإنفجار مركبة في هرتسيليا
  • مسؤول يكشف للحرة سبب البحّة في صوت بايدن خلال المناظرة
  • عمليّة إسرائيليّة ضدّ حزب الله... مسؤول يكشف متى كانت ستُنفذ وكيف أُلغِيَت
  • التوقعات الجوية خلال الساعات المقبلة
  • مسؤول إسرائيلي سابق يكشف خسائر الاحتلال بعد حرب غزة