قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء إن تصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجعل المخاطر في أوروبا أكثر احتمالا. «روسيا تخسر الأصدقاء»
وأضاف خلال مقابلة مع برنامج «الشارع الدبلوماسي» الذي يبث على شاشة «العربية» أن روسيا تخسر الأصدقاء على المسرح العالمي، لافتا إلى أن انسحاب روسيا من أوكرانيا في مصلحة الجميع.

كما أضاف أن أوكرانيا تستحق الدعم وتقاتل دفاعا عن المواثيق الأممية. «نرفع العقوبات حال تغيير السلوك»
وعبر عن انزعاجه من التعاون بين روسيا وإيران، مشيرا إلى أنه إذا غيرت إيران سلوكها «سنتخذ خطوات نحو رفع العقوبات». كما قال إن العقوبات ضد إيران مستمرة لسعيها إلى الحصول على سلاح نووي، مؤكدا أن هذه العقوبات رد على تصرفات طهران العدائية. «نرحب بالمبادرة السعودية»
أما على صعيد الملف اليمني، فقد رحب وزير الخارجية البريطاني بالمحادثات الجارية في الرياض لتحقيق السلام في اليمن. وأشار إلى الشراكة طويلة الأمد مع السعودية في مجالات متعددة، مؤكدا أن السعودية تبقى شريكا إقليميا مهما لبريطانيا.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطى

تستخدم الشركات الروسية دول آسيا الوسطى للتحايل على عقوبات الحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذي يضع الغرب في معضلة. إذ تحتاج الدول الغربية إلى إيجاد طريقة لتعطيل الإمدادات التكنولوجية الروسية، لكنها لا تريد الانخراط في حرب تجارية مع الجمهوريات السوفيتية السابقة الصاعدة.

اعلان

في الوقت الذي تسعى فيه دول المنطقة إلى تعميق التعاون مع آسيا الوسطى وعقد قمة رئاسية أخرى قريبا، تتوخى دول المنطقة الحذر وتحاول الحفاظ على مسافة اقتصادية مع جارتها الشمالية العظيمة وحاكمها السابق.

وفي الآونة الأخيرة، حظر البنك المركزي في قيرغيزستان التحويلات إذ رأى أنها غطاء للتجارة الروسية مع الصين. ولم تسرّ موسكو بهذه الخطوة.

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ووزير الدفاع القرغيزي باكتيبيك بيكبولوتوف AP

زاد رفض مدفوعات الشركات الروسية من خلال البنوك في آسيا الوسطى بمقدار الثلث، وفقًا تقرير"RBC" الذي صدر في تموز/يوليو وهو متخصص في أخبار الأعمال.

وتأتي هذه الحملة مع تشديد العقوبات الغربية ضد بعض شركات آسيا الوسطى التي يُشتبه في أنها تساعد روسيا على التهرب من الإجراءات العقابية. ولا يريد سكان آسيا الوسطى أن تقع بلدانهم تحت العقوبات، لأنهم بحاجة إلى التقنيات والأسواق الغربية لتنميتها، لكنهم لا يستطيعون الانفصال تمامًا عن موسكو.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يصافح الدبلوماسيين لدى وصوله إلى المطار الدولي في أستانا بكازاخستانAP

وأعرب ديفيد أوسوليفان مبعوث الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات، عن تقديره لتعاون كازاخستان لكنه أقر بأن الدول المعنية ليس لديها الفرصة لإدارة ظهرها بالكامل لموسكو. ويتسبب هذا التوازن في معضلة لدى صانعي السياسات الغربيين.

لماذا تحتاج روسيا إلى آسيا الوسطى؟

تلعب الدول المجاورة لروسيا في آسيا الوسطى دورًا مهمًا في مساعدة موسكو على تخفيف ضربات العقوبات الغربية ووقف تدفق الشركات الأجنبية سواء برغبتها أو بدون. وتتيح دول آسيا الوسطى للروس إمكانية الوصول إلى السلع والخدمات المالية التي "جفت" في روسيا.

وأصبحت هناك ظاهرة مؤخرا، حيث يسافر المزيد من الروس من الطبقة المتوسطة إلى كازاخستان أو قيرغيزستان لفتح حسابات مصرفية أو شراء منتجات غربية لم تعد متوفرة في بلادهم.

وارتفع عدد السيارات الغربية المباعة في كازاخستان للمشترين الروس العام الماضي بنسبة 143 بالمائة وفقًا لبيانات RBC. ويذكر أن تجار السيارات الحذرين يرفضون البيع للمواطنين الروس لأنهم يخشون قطع علاقاتهم مع الغرب، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية.

Relatedإنطلاق أشغال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان شاهد: روسيا تطلق مركبة شحن إلى محطة الفضاء الدولية من قاعدة بايكونور في كازاخستاناختتام ألعاب شعوب الرحل العالمية في أستانا عاصمة كازاخستان

تعد كازاخستان "النقطة الساخنة" الأكثر شعبية لرواد الأعمال الروس-بعد جورجيا- وفقًا لمجلة فوربس للأعمال، حيث تم تأسيس 6100 شركة جديدة العام الماضي.

ويذكر أن كازاخستان ما تزال أكبر مصدر لـ "سلع الحرب"، فهي أرسلت ما يقارب 300 مليون دولار من هذه المعدات إلى روسيا في عام 2023.

العلاقة مع الصين غامضة

تشعر الدول التي تساعد روسيا "من تحت الطاولة" بالحيرة من حقيقة أن معاهد البحوث العسكرية الغربية والصحفيين الاستقصائيين وثقوا العديد من حالات السلع ذات الاستخدام المزدوج التي تدخل إلى روسيا عبر دول آسيا الوسطى.

رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ يصافح الرئيس القرغيزي صدر جباروف في بكينNg Han Guan/AP

ويعترف المحققون بأن التجارة بين دول آسيا الوسطى والصين ببساطة خارجة عن السيطرة، وليس لديهم أي فكرة عن حجم الشاحنات من الصين إلى روسيا، لكن الرسوم الجمركية المفروضة عليها تُثري البلدان المعنية، وهي لن ترغب في التخلي عنها.

هل العقوبات المفروضة على روسيا ملزمة أيضًا لدول آسيا الوسطى؟

قال توم كيتنج مدير مركز الجريمة المالية والأمن في الخدمات الملكية المتحدة، بأن العقوبات ضد روسيا لا يفرضها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وأضاف أنه تبعا لذلك لا توجد سلطة قانونية للدول التي لا تفرض عقوبات أحادية الجانب، كمجموعة السبع وشركائها.

فلا لا يمكن إلزام دول آسيا الوسطى قانونيا اتباع سياسة العقوبات، ولكن يمكن منعها من دعم موسكو بشكل كامل بالوسائل السياسية والاقتصادية.

وحتى الآن لم تنضم أي دولة من دول آسيا الوسطى إلى الغرب في فرض عقوبات على روسيا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. ومع ذلك، تعهدت هذه الدول بعدم مساعدة موسكو في التحايل على القيود المفروضة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: فياضات عارمة في روسيا وكازاخستان وإجلاء الآلاف من الأشخاص من كازاخستان بلينكن يؤكد دعمه للجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى ماكدونالدز تغادر كازخستان بسبب نقص اللحوم الروسية روسيا الصين قيرغيزستان كازاخستان أوزبكستان الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة نازحين في غزة.. وهجوم ثان بكبسة زر يطال أجهزة اتصال لاسلكي بمدن لبنانية يعرض الآن Next من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة يعرض الآن Next حرائق هائلة في البرتغال تودي بحياة 7 أشخاص وتستدعي تدخل إسبانيا والمغرب يعرض الآن Next ولي العهد السعودي: لن نطبع العلاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية يعرض الآن Next قرار أممي يقضي بإنهاء وجود إسرائيل غير القانوني في فلسطين ويوصي بعدم تزويد تل أبيب بالأسلحة اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوموفاةلبنانإسرائيلحزب اللهإيطالياأمطاررجل إطفاءانفجارروسياالصينالمفوضية الأوروبيةالاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطى
  • لماذا تزيد السعودية احتياطاتها من الذهب سرا؟
  • وزيرا خارجية مصر والمجر يبحثان المخاطر المتزايدة للتوترات في البحر الأحمر
  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • السعودية.. بيان غاضب للنصر بعد تصرفات غير مقبولة في غرفة الملابس الفريق
  • وزير الخارجية المصري: نرفض أي املاءات خارجية في الشأن الداخلي الليبي
  • وزير خارجية روسيا: موقف مصر مدروس ومتوازن تجاه الأزمة الأوكرانية
  • وزير الخارجية يلتقي عددا من ممثلي الجالية المصرية في روسيا