«خريجي الأزهر» بمطروح تُنظم أمسية دينية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT
أقام فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، مساء اليوم الثلاثاء، أمسية دينية بمسجد «الغفران»، بمدينة مرسي مطروح، بمناسبة قرب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف.
أحي الأمسية أعضاء المنظمة بمطروح الشيخ سامي عبيد، مدير شؤون الإدارات بمديرية أوقاف مطروح، الشيخ علي عبد الغفار عنبه، إمام مسجد الأفراد، الشيخ محمد مجدي، إمام مسجد الغفران.
بدأت الأمسية بتأكيد الشيخ سامي عبيد، وعضو المنظمة بضرورة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، بالندوات والأمسيات التوعوية لتعزيز الهوية الإيمانية وتجديد الولاء للنبي الذي بعث رحمة للعالمين، مشيرا إلى صفات الرسول صلى الله عليه وسلم، وصور من أخلاقه، وكيف تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته وأصحابه.
كما تحدث الشيخ علي عبد الغفار عنبه، عن بعض المواقف والأحداث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، مُؤكدًا على ضرورة التمسك بأخلاق النبي السمحة، لما فيها من قيم إنسانية راقية تستقيم معها الحياة وتعمر بها الأرض، وتتآلف بها النفوس وتقينا من الفتن.
كما تحدث الشيخ محمد مجدي، عن الرحمة والتي هي مقصد أساسي من مقاصد التشريع، والذي يشمل خمسة مقاصد هي الحفاظ على الدين، والنفس، والمال، والعرض، والعقل، وجميعها ترجع بمفهومها الشامل إلى الرحمة، فرسولنا الكريم كانت دعوته لقومه للدخول في الإسلام باستخدام اللين وأسلوب الحوار والإقناع والصبر عليهم رغم إيذائهم له ويظهر أهم الصفات النبوية التي يتوجب علينا جميعا التحلي بها وهي التسامح والرحمة وحب الخير.
مُوضحًا أن الشريعة هي عدل الله بين عباده، ويجب على الأمة الإسلامية أن تقتدي بخلق الرسول وسنته، موصيا الحضور بأن تتسع صدورهم للجميع وأن نصفح ونسامح الناس، ونعفو ونرشد المخطئ لسبيل الحق، لنكون مثالا يحتذى به وصورة مشرفة لديننا الحنيف، وفي نهاية الأمسية تم الرد على جميع الأسئلة الدينية المتعلقة بالسيرة النبوية، والاحتفال بالمولد النبوي وأحكامه الفقهية.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف مطروح أمسية دينية خريجي الأزهر بمطروح
إقرأ أيضاً:
بأقصر سورة منه.. رئيس جامعة الأزهر: القرآن يمثل أعلى درجات الإعجاز والتحدي
قال الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، إن القرآن الكريم يمثل أعلى درجات الإعجاز والتحدي، حيث يُعتبر متحدىً بأقصر سورة منه.
أذكار النوم بالمعوذتين.. لماذا كان النبي يمسح بها جسده كل ليلة؟ هل وجود النمل في البيت يدل على الحسد أو السحر؟.. اعرف الحقيقة أعلى درجات الإعجاز والتحديوأوضح “ داود” عن القرآن الكريم ، أن هذا التحدي لا ينطبق على كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-، منوهًا بأن الإعجاز كان في القرآن الكريم، بينما لم يقع التحدي في كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-، مما يوضح الفرق الجوهري بين النصين.
وأضاف أن الإعجاز والتحدي كانا بالقرآن الكريم، بينما كلام النبي صلى الله عليه وسلم لم يقع فيه التحدي، ولذلك، قيل إن القرآن معجز، وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم غير معجز، لأن التحدي كان أن يأتوا بمثل القرآن الكريم.
وتابع: "في الحقيقة، الجاحظ، الأديب العربي الكبير، قال إن كتبه تعلّم العقل، وكان الصاحب ابن عباد دائمًا يحب الجاحظ ويحرص على أن ينتصر له إذا عابه أحد، ففي يوم من الأيام، في أحد المجالس، عاب الجاحظ شيخ من الشيوخ، ولم يرد عليه الصاحب ابن عباد.
واستطرد: فقالوا له: لماذا خالفت عادتك؟ فقال: (لو علمته وأوقفته على كتب الجاحظ لقرأها، وكان من الناس، فقلت: دع الشيخ على جهله)، سبحان الله! فكتبه تعلم العقل، وهي مهمة جدًا لمن أراد أن يعرف شيئًا من تراث هذه الأمة".
لماذا خالفت عادتكوأشار إلى أن الجاحظ يقول عن النبي -صلى الله عليه وسلم -: (لم ينطق إلا عن ميراث حكمة)، لاحظ، ربما أقضي عمري ولا أستطيع أن أقول هذه الكلمة، لم ينطق إلا عن ميراث حكمة، ولم يتكلم إلا بكلام محفوظ بعصمة الله، وشيد بالتأييد.
وأفاد بأن هذا هو كلام سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، وأديبنا الكبير أحمد حسن الزيات كان دائمًا يحب أن يمشي وفي جيبه نوتة صغيرة، يقيد فيها رفيع الكلام الذي يسمعه والذي يقرأه، ولذلك.
وبين أنه كان هذا سبيلًا جعله يتميز عن كثير من أقرانه المعاصرين، وهذه طريقة معروفة قديمًا، حتى قالوا لابن المقفع، صاحب "الأدب الكبير" و"الأدب الصغير": "أدبك الجميل من أين أتيت به؟" فقال: "حفظت الخطب، ففاضت"، فالله يعني أن كثرة قراءتك للكلام العالي.
وواصل: كثرة قراءتك في كلام الله وفي كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وفي الشعر العالي والأدب الرفيع، تثقل الملكة البيانية وتساعد على تجويد البيان والفكر، يرفع المستوى الثقافي للقارئ، ويرفع المستوى الثقافي للأمة.
ضعف المستوى الثقافيونبه إلى أننا للأسف نشكو في زماننا هذا من ضعف المستوى الثقافي وتردي اللغة حتى على ألسنة بعض المتخصصين.. لماذا؟ لأنه اكتفى باللقب العلمي ولم يغمس يده في تراث العربية ولم يغمس يده في بحار القرآن الكريم وحديث النبي صلى الله عليه وسلم، والشعر العالي والنثر الرفيع.
ولفت إلى أنه لذلك، هذا هو السبيل، أسمع، الكلام من الكلام، إذاً، الكلام على قدر ما تقرأ وعلى قدر ما تستفيد، أحمد حسن الزيات يقول إن بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم من صنع الله، وما كان من صنع الله تقصر مقاييس البشر عن قياسه، يا سلام، شفت العبارة؟".