دعا الأديب الإماراتي الدكتور محمد بن جرش عبر حساباته على وسائل التواصل الإجتماعي، إلى إنشاء متحف وطني للأدباء والكتاب، موضحاً أن المتحف مشروع ثقافي هام يهدف إلى تسليط الضوء على الإبداعات الأدبية والفكرية للمبدعين، ويعتبر فرصة لتأريخ الأدب والثقافة في الوطن.

وفي متابعة لـ24 أوضح: الدكتور بن جرش"أن المتحف يشكل قيمة حضارية ومصدر إلهام وتحفيز لجيل الكتاب الشباب والقراء، ووسيلة للتنمية الثقافية والمعرفية وصون التراث الأدبي من خلال توثيق حياة وأعمال الأدباء والكتاب، في تاريخ الحياة الثقافية وإظهار جوانب من شخصياتهم وآرائهم ومواقفهم، وعرض نتاجاتهم الإبداعية والفكرية وغيرها من المقتنيات المتعلقة بالأدباء والكتاب، ويساهم في تنظيم معارض وورش وندوات وقراءات شعرية وقصصية وغيرها من الفعاليات والبرامج الثقافية، التي تستهدف جمهور من المهتمين بالأدب"،  مبيناً أن إنشاء متحف وطني للأدباء والكتاب، خطوة ذهبية نحو تقدير قيمة الإبداع الأدبي وإحياء ذاكرة المبدعين.

قيمة حضارية

 وبسؤاله عن كتاب آخرين يشاركوه هذه الفكرة، أجاب: "هناك عدة كتاب يؤيدون إنشاء متحف وطني للكتاب والأدباء ومنهم ناصر البكر الزعابي، وابراهيم مبارك وفاطمة سلطان المزروعي وغيرهم.
وأضاف "المتحف سيكون قيمة حضارية، ونحن نطرح الفكرة ونتركها للدولة ونتمنى أن تتبناها إحدى الوزارات أو المؤسسات الثقافية، وأن يتم تسليط الضوء على مكانة المتحف وأهميته والأهداف السامية والمتوخاة من إنشائه".

وبين "أن المتحف بإمكانه أن يوثق للكتّاب منذ انطلاق اتحاد الإمارات ونشوء الدولة أو منذ أول من عرف من الكتّاب الاماراتيين، أي يوثق تاريخ التراث الأدبي وما يتوفر من خلال البحوث الأدبية والدراسات، وسيتم الكشف عن الكثير من رواد النهضة الثقافية في الإمارات منذ قيام الاتحاد، وإن توفرت أسماء وأعمال لأدباء منذ أيام الإمارات المتصالحة وما قبل قيام الاتحاد، يتم توثيق الحركة الأدبية بحسب ما يتوفر لكل باحث".

تضافر الجهود

وبسؤاله عن تصوره بأن يتضمن المتحف الوطني كتاب الشعر النبطي، أجاب: "بالطبع نتمنى أن يضم الكتاب بشكل عام سواء شعراء النبطي أو الفصيح لأن جميعهم أدباء إماراتيون، ومن الجميل أن يكون في المتحف أقسام، وتكون هيكلة المتحف وفنياته تحتوي على أقسام وتوزع حسب ما تراه الجهة التي تتولى وتتبنى فكرة إنشائه، مثل قسم للشعر وآخر للقصة و للرواية وقسم للدراسات وللفكر".

وأضاف: "نتمنى أيضاً أن يشمل الاخبار المقروءة من صحف ومجلات وأخبار مرئية من ندوات من جلسات، وإذا توفرت لقاءات صوتية إذاعية ممكن أن يشملها، ولا شك أن الأمر يحتاج إلى جهد وطني كبير لتوثيق هذه الحركة الثقافية، كما يحتاج إلى تضافر الجهود من الأفراد والمؤسسات الثقافية والإعلامية".

قبلة للمبدعين

وحول إمكانية أن يشتمل المتحف على الفنانين التشكيليين أم يكون في إطار الأدب والكتابة، قال: "قد يكون إنشاء متحف وطني للكتاب والأدباء حافزاً ومحركاً لفتح متاحف أخرى، فالأدب قد يفتح مجال لمتاحف لأنواع أخرى محلية، تماماً مثل ما لدينا  متحف النباتات الطبيعية، ومتحف الآثار، وهذ الفروع قد تكون لاحقاً، وقد يلاقي إنشاء المتحف قبولاُ من اليونسكو كدافع وقبلة للمبدعين، ويكون محفزاً وسبباً للالتفات لمثل هذه المشاريع، وكثيراً ما نجد بسبب تفاصيل صغيرة تتحرك مشاريع ثقافية عظمى، وهذا يدل على الحرص والمتابعة  والرصد الثقافي والانتقال من المحلية إلى العالمية، لمواكبة التطورات العالمية، وهذا يعطي مكانة وأهمية تتماشى مع سياسة الدولة في الاستدامة الإبداعية لأن الأجيال القادمة ستتواصل مع الأجيال التي سبقتها من خلال هذا المتحف.

وبالسؤال عن مدى اطلاعه على متاحف مشابهة في دول أخرى، وهل تم تطبيق الفكرة سابقاُ، أكد "أن  الدنمارك كرمت كاتبها الأكثر شهرة هانز كريستيان أندرسن بمتحف في مسقط رأسه، يدخل زائريه إلى عالم الخيال الذي جسّده بكتاباته، وكثيراً ما يعبر الزوار عن سعادتهم بهذا المتحف، كما هو معروف فقد ألهمت أعمال أندرسن التي كان يعتبرها بمثابة أطفاله، عدداً لا يحصى من أفلام "ديزني" وعروض الباليه والأغاني والكتب، ومن بينها "ذي ليتل ميرميد" و"ذي سنو كوين".

وختم: " في عام 2017 زرت هذا المتحف ومنذ ذلك الوقت وتلك الفكرة تراودني في طرحها وتنفيذها، ولا شك أن الدولة قادرة على تنفيذ مشاريع حضارية تزيدها دعماً ومعرفة وتواصل أجيال، مؤكداً أن الثقافة تستحق ذلك".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات

إقرأ أيضاً:

إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين

بغداد اليوم - بغداد

علقت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، على الخطوات الرادعة بحق من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد او خارجه.

وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، لـ"بغداد اليوم"، ان "من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد، تتخذ بحقه إجراءات قانونية"، مشددا على انه "لا يمكن لاي شخص او جهة التطاول على المؤسسة القضائية او النيل من استقلاليتها وهذا الامر تجمع عليه كل الأطراف السياسية والشعبية، فالقضاء هو صمام امان الدولة العراقية".

وبين الحمامي ان "العراق يحق له قانونيا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتهم ويهاجم القضاء العراقي من أي طرف خارجي"، مشيرا الى ان "هناك محاكم دولية مختصة، لكن العراق بنفس الوقت لا يتعامل مع دعوات شخصية غير مؤثرة".

 وتابع ان "أي موقف دولي رسمي تجاه القضاء العراقي، سيكون للعراق موقف سياسي ودبلوماسي لردع هذا التجاوز"، مؤكدا ان "التطاول الأخير على رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بين دعم كل الأطراف العراقية للمؤسسة القضائية ورفض أي تطاول عليها".

وأثار مشروع قانون مطروح على أجندة الكونغرس الامريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية، غضباً دبلوماسياً وسياسياً واسعاً في البلاد، لمساسه برئيس أعلى هيئة قضائية فائق زيدان، من خلال وضعه على رأس لائحة المستهدفين من المشروع الامريكي.

ورفضت قوى سياسية عدة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين، الاتهامات الأمريكية بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعدتها تدخلاً في الشأن العراقي.

 


مقالات مشابهة

  • "أحمد رفعت".. رحيل لاعب وطني ورمز للروح الرياضية
  • 5 معالم ثقافية تشتهر بها مدينة العلمين الجديدة.. «جولة ممتعة»
  • كتاب الضبط يشلون المحاكم في إضراب وطني يستمر أسبوعاً كاملاً
  • "الأنشطة الثقافية البيئية بمراكزِ الإبداع".. رسالة دكتوراه للمسؤول الإعلامي بصندوق التنمية الثقافية
  • الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران  ؟( تقدير موقف)
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان تطوير الشراكة بمجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تبحث سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • فعالية تراثية لكوكب الشرق «أم كلثوم» في متحف الحضارة المصرية السبت المقبل
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين