يعد برنامج «عن قُرب» الذى يقدمه الكاتب والإعلامى أحمد الدرينى واحداً من أهم البرامج التى تُعرض على قناة الوثائقية حيث يتم من خلاله طرح عدد من الموضوعات والقضايا التى تعزز الدور والحضور المصرى فى المنطقة والعالم.

ومن أحدث حلقات البرنامج حلقة خاصة عن المستشفى العسكرى المصرى فى لبنان، حيث يرصد البرنامج من خلالها حجم الدور المصرى فى دعم ومساندة البلد الشقيق، التى ربما لا يعرف عنها كثير من المصريين والعرب شيئاً من خلال لقاءات مع مسئولين ومواطنين لبنانيين والكوادر الطبية للعاملين بالمستشفى العسكرى الميدانى المصرى، من أطباء وقطاع التمريض، كما يتطرق البرنامج إلى الوضع الصحى فى لبنان بشكل عام.

وتناول برنامج «عن قرب» الذى انطلق فى يناير 2021 ويتواصل عرضه حالياً عبر شاشة قناة الوثائقية، حلقات وثائقية هامة أبرزها حرب اليمن والدور المصرى العسكرى والمدنى فى الفترة من 1962- 1967، وحلقة خاصة مع الكتيبة المصرية المشاركة فى قوات حفظ السلام بأفريقيا الوسطى، إضافة إلى خطة الخداع الاستراتيجى وكيف مهّدت لنصر أكتوبر.

ويقول د. أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، إن هذه النوعية من البرامج ذات المضمون الوثائقى فى منتهى الأهمية لأننا دائماً نكون أمام بعض المشكلات فيما يتعلق بتوثيق الماضى فقد يحذف ما حدث أو قد لا يتم توثيقه وبالتالى لا نكون على بيّنة مما حدث بالفعل، رغم أنه يتناول موضوعات فى منتهى الأهمية.

وأضاف «يوسف» أن هذه البرامج لها أهمية كذلك لأنها تأتى فى ظل محاولات متعمدة لتشويه التاريخ، فعندما تكون هناك أحداث أو وقائع حدثت على غير هوى البعض، ربما يحاول هؤلاء تشويه التاريخ وبالتالى لا بد أن نضطلع بدورنا فى توثيق الوقائع والتاريخ بما نملكه عنه من حقائق ورؤى، وثالث الأسباب يتعلق بالأحداث ذات الصلة بالذاكرة الوطنية والوعى الوطنى وبالتالى من الضرورى توثيقها حتى لا تتعرض للتزييف، فالمادة الوثائقية ترسخ الوعى الوطنى عند الأجيال الجديدة.

وأوضح أن البرامج الوثائقية بصفة عامة لا غنى عنها لأمة عريقة مثل مصر، لا سيما أن التوثيق المرئى تظهر معه نقطة مهمة وهى فارق «التأثير» فى الجمهور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوثائقية القناة الوثائقية

إقرأ أيضاً:

«الحرية المصرى»: بيان الحكومة أمام البرلمان تضمن رؤية شاملة

قال حزب الحرية المصري برئاسة الدكتور ممدوح محمد محمود؛ إن بيان الحكومة الذي عرضه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أمام مجلس النواب؛ تضمن رؤية شاملة للملفات التي تشغل اهتمامات المواطنين؛ وفي مُقدمتها حماية الأمن القومي؛ وبناء الإنسان واقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات؛ وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

توصيات الحوار الوطنى

وقال ممدوح محمد محمود رئيس حزب الحرية المصري، في بيان له، إن برنامج الحكومة جاء تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوصيات الحوار الوطني؛ ويتضمن أولويات المرحلة الراهنة وآليات العمل خلال الفترة القادمة؛ لاستكمال مسيرة البناء والتنمية وتحقيق تطلعات المواطنين؛ وتحسين مُستوى المعيشة؛ من خلال العمل على ضبط الأسواق؛ و مواجهة ارتفاع الأسعار؛ وإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.

وأوضح ممدوح محمود أنه يجب على الحكومة الالتزام بتنفيذ تعهداتها أمام مجلس النواب وفقا للجداول الزمنية المحددة؛ لكي تٌعيد بناء الثقة مع المواطنين.

تحقيق الأمن القومى

وأكد أن العمل على تحقيق الأمن القومى بمفهومه الشامل على رأس أولويات الحكومة؛ بما يضمن حماية أمن واستقرار الحدود؛ ومُواجهة التهديدات الداخلية والخارجية وتعزيز دور مصر في المحيط العربي والدولي؛ وأن أمن مصر المائي وأمن الطاقة والأمن السيبراني جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومى.

وأشار رئيس حزب الحرية المصري إلى أن برنامج الحكومة تضمن رُؤية استراتيجية مُتكاملة لبناء الإنسان؛ من خلال توفير مظلة الحماية الاجتماعية وتحسين مُستوى معيشة المواطنين، والعمل على التمكين الاقتصادي للأسر؛ والاهتمام بتطوير التعليم والصحة.

وتابع أن المحور الاقتصادي تضمن بناء اقتصاد جاذب للاستثمار، وقادر على مُواجهة التقلبات والتغيرات العالمية وتمكين القطاع الخاص، وضبط الأسعار والحد من التضخم وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • البرامج الصيفية تواصل فعالياتها لصقل المواهب والمهارات الطلابية
  • 120 موهوباً يشاركون في برنامج بصمات
  • عضو بـ«النواب»: حل مشكلات الأسمدة أبرز مطالب المزارعين من الحكومة
  • «الحرية المصرى»: بيان الحكومة أمام البرلمان تضمن رؤية شاملة
  • بسبب زوجته.. ماجد المصري يتصدر التريند
  • الأبيض: وزارة الصحة ستبقى دائمًا إلى جانب العاملين الصحيين
  • مدبولى أمام «النواب»: أجدد العهد لاستكمال مسيرة الوطن وتحقيق تطلعات المواطن
  • «الأهلى المصرى» يقتنص 25 جائزة دولية
  • 120 موهوبًا يشاركون في برنامج بصمات بجامعة الملك فيصل
  • الوزير المصرى لا يجد وقتا للإنجاز