موقع 24:
2024-09-19@13:42:20 GMT

جدل حول زراعة كلى الأطفال الذين يموتون أثناء الولادة

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

جدل حول زراعة كلى الأطفال الذين يموتون أثناء الولادة

أثارت مناقشة جرت خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لزراعة الأعضاء الذي اختتم أعماله، أمس الإثنين، في اليونان جدلاً، حينما طرح الدكتور داي نغيم عدم التغاضي عن زراعة كلى الأطفال الذين يموتون أثناء الولادة أو بعدها بفترة قصيرة، في أطفال أو بالغين بحاجة إليها.

حساسية الموضوع تمنع مناقشته مع الآباء الثكلى والحاجة إلى كلى للتبرع قد تفتح الباب

وبحسب "نيو ساينتست"، هو "موضوع يصعب طرحه مع الآباء الثكلى"، وفقاً للأطباء والمستشفيات.

وعلى الرغم من أن كليتي الأطفال حديثي الولادة أصغر من كليتي البالغين، إلا أنها تنمو بسرعة عند وضعها في طفل أو شخص بالغ.

ونظراً لصغر حجمهما، تتم إزالة كليتيهما كزوج وزرعهما في شخص آخر بجانب بعضهما البعض على جانب واحد من الجسم.. بينما للمتبرعين البالغين، عادةً ما يتم زرع كلية واحدة فقط، وهو ما يكفي عادة.

ويعمل الدكتور داي نغيم في مستشفى أليغني العام في بيتسبرغ في بنسلفانيا، وأطروحته هي "أن الأطفال الذين يموتون بسبب حرمانهم من الأكسجين أثناء الولادة يمكن أن يندرجوا في فئة المتبرعين، وكذلك الأجنة التي يتم تشخيصها أثناء الحمل بأنها تعاني من حالات خلقية حادة، ما يعني أنها لن تعيش لفترة طويلة بعد الولادة".

ولا يتواصل العاملون في معظم المستشفيات مع الآباء في هذه الظروف لسؤالهم عما إذا كانوا سيفكرون في التبرع بالأعضاء لأنهم يعتقدون أن ذلك سيكون مزعجاً للغاية.

ونظراً لحساسية الموضوع يمتنع الأطباء عن مناقشته مع الآباء الثكلى، لكن الحاجة إلى كلى للتبرع قد تفتح الباب.

خطوة محتملة

وفي المملكة المتحدة، تفكر بعض المستشفيات في طلب الإذن من الوالدين في هذه الظروف، لكن هذا لا يحدث إلا نادراً، كما قال جافين بيتيغرو من جامعة كامبريدج خلال المناقشة.

وكان بيتيغرو عضواً في الفريق الجراحي الذي شارك في إحدى عمليات زرع الكلى قبل بضع سنوات، عندما تم تشخيص إصابة الجنين قبل الولادة بانعدام الدماغ، حيث يكون الدماغ كله أو معظمه مفقوداً، وهي حالة مميتة دائماً.

وقال بيتيغرو: "تميل كلى الأطفال إلى أن تكون أكثر عرضة للإصابة بجلطات دموية بعد فترة وجيزة من عملية الزرع، ما قد يؤدي إلى ضرر كبير يستلزم إزالة الأعضاء".

من ناحية أخرى، بعد تلك العقبة الأولية، تميل الكلى إلى الأداء بشكل جيد على المدى الطويل لأن أعضاء الطفل في حالة جيدة، كما قال نغيم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مع الآباء

إقرأ أيضاً:

العثور على طفل حديث الولادة بإحدى قرى الحوامدية

يجري رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، تحريات مكثفة لكشف العثور على طفل رضيع بإحدى قرى الحوامدية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الطفل لرعايته، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة، يفيد العثور على طفل بإحدى قرى الحوامدية، وتبين من خلال التحريات الأولية لرجال المباحث، أن أحد أهالي القرية عثر على طفل حديث الولادة، ملقى بالشارع.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لرعاية الطفل، وجاري تكثيف التحريات لكشف ملابسات العثور عليه، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة المختصة التحقيق.


 







مقالات مشابهة

  • العثور على طفل حديث الولادة بإحدى قرى الحوامدية
  • وسط المعارك والأمراض.. أطفال “يموتون جوعا” في بلدة سودانية شمال دارفور
  • 4 عبارات مؤذية نفسيا لا تقلها لطفلك.. أبرزها بلاش عياط
  • حسابات المراهقين الجديدة من إنستغرام تعزز حماية المستخدمين الأقل من 16 عاما
  • وسط المعارك والأمراض.. أطفال يموتون جوعا في بلدة سودانية
  • في جريمة هي الثانية خلال أسبوع هزّت عدن.. العثور على جثة رضيع داخل كيس بلاستيكي بمديرية دار سعد
  • "الجارديان": قيود على حسابات المراهقين على "إنستجرام" لتعزيز إشراف الآباء
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • دراسة رائدة ترصد تغيرات غير معروفة للدماغ أثناء الحمل
  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ