تستعيد «الوطن» من أرشيفها الصحفى، بمناسبة اليوبيل الذهبى لحرب أكتوبر المجيدة، نخبة من الحوارات والموضوعات التى أجرتها الجريدة طوال السنوات الماضية فى الذكريات المتتالية لحرب أكتوبر المجيدة، لتُلقى الضوء على نخبة من الموضوعات المميزة التى نُشرت فى ذكرى النصر.

وتبرز «الوطن»، اليوم، شهادة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إبان حرب أكتوبر المجيدة إيلى زعيرا، التى أكد خلالها أن تقديرات المخابرات الإسرائيلية حول حرب أكتوبر، أكدت اندلاعها فى عام 1975، وأنهم لجأوا إلى 848 مركز تنصت قبل الحرب، ولم ترصد أى شىء بشأنها.

وقال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إن كل معلومة تؤكد أن حرب أكتوبر المجيدة قادمة، قابلتها 150 معلومة أخرى تؤكد عدم حدوثها، حتى إن المخابرات الأمريكية قالت لهم إن الإجراءات التى تتخذها مصر على جبهة القتال هى «إجراءات دفاعية»، وليست «هجومية».

وكشف عن إطلاق إسرائيل طائرات بدون طيار فى حرب أكتوبر المجيدة، وأن مصر أسقطت طائرة من كل 3 طائرات أطلقتها «تل أبيب»، مؤكداً أن القوات الجوية المصرية امتلكت صاروخاً لم تعرف عنه «تل أبيب» شيئاً قبل الحرب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المخابرات الأمريكية الوثائق السرية نصر أكتوبر الأمور العسكرية

إقرأ أيضاً:

سياسيون: 30 يونيو ثورة شعبية أعادت مصر للطريق الصحيح

أكد أعضاء عدد من الأحزاب السياسية، أن ثورة 30 يونيو بمثابة نقطة تحول فارقة في تاريخ الدولة المصرية، والتي أنقذت البلاد من حكم جماعات الإخوان والعبور بمصر إلى بر الأمان بفضل إرادة الشعب المصري وتكاتفه.

كريم مصيلحي: ثورة ٣٠ يونيو أنقذت  مصر من مخاطر التفكك التى أحدثتها الجماعة الإرهابية

أكد كريم مصيلحي، الأمين المساعد بأمانة المواطنة المركزية بحزب حماة الوطن، أن ثورة ٣٠ يونيو، تعد نقطة تحول هامة فى  التاريخ المصري، ساهمت في إنقاذ مصر من مخاطر التفكك التى أحدثتها حالة الاستقطاب التى نفذتها جماعة الإخوان الإرهابية خلال فترة حكمها، بالإضافة لمحاولات انتزاع مصر من هويتها الثقافية والحضارية.

وأضاف مصيلحي، أن ٣٠ يونيو هي ثورة شعبية  أعادت مصر للطريق الصحيح، فخرج الشعب المصري بجميع طوائفه رافضا حالة الاستقطاب التى قامت بها الجماعة الإرهابية،  وقد لبت القوات المسلحة نداءات الشعب المصري، فقدموا ارواحهم فداءا للوطن وتصدوا لمخططات الارهاب التى حاولت الجماعة الإرهابية استغلاله واحداث الفوضي فى البلاد.

وأشاد  مصيلحي، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة ذكري ثورة ٣٠ يونيو، والتى تضمنت رسائل قوية حول مجريات الأمور فى الفترة السابقة والحالية، قائلا:" إنها تعكس مدى التزام القيادة السياسية بتحقيق آمال وطموحات الشعب المصري للفترة المقبلة، وضرورة العمل المشترك والتكاتف من أجل بناء مستقبل أفضل".

وقال مصيلحي، إن  مصر تعيش عصر كبير من الانجازات الكبرى في عهد الرئيس السيسي فقد انطلقت نحو مسيرة البناء والتنمية والتقدم وتوطين التكنولوجيا، فالانجازات الكبرى التي تحققت في مصر من ٣٠ يونيو 2013 وحتى اليوم غير مسبوقة.

حنان فايز: ثورة ٣٠ يونيو انقذت مصر من السقوط فى الهاوية


وقالت حنان فايز، القيادية بحزب حماة الوطن، وأمينة الحزب بقسم الوراق بمحافظة الجيزة، إن الذكري ال ١١ لثورة ٣٠ يونيو، تأتي فى توقيت بالغ الأهمية تمر بها المنطقة العربية يتطلب فيه الوقوف خلف القيادة السياسية للعبور من الأزمة إلى بر الأمان، مؤكدة أن ثورة ٣٠ يونيو أنقذت الوطن من مخططات جماعة إرهابية أرادت اختطاف مصر والسقوط فى الهاوية.

وأضافت حنان فايز، أن المرأة المصرية كان لها دور قوي فى إحياء ثورة ٣٠ يونيو، والتي كانت من أهم عناصر نجاح الثورة فكانت بمثابة الإنطلاقة الحقيقية للمرأة المصرية، التي رفضت الانتقاص من حقوقها، وكسرت الحواجز من أجل إنقاذ الوطن، فى الفترة التى مرت بها  مصر ومحاولت طمس الهوية المصرية، متقدمة بكل تحية وتقدير للمرأة المصرية وما قدمته من تضحيات من أجل الوطن.

وأوضحت حنان فايز، أن الدولة المصرية واجهت العديد من التحديات بعد الثورة ومحاولات كسر الإرادة، ولكنه تم التصدي لتلك المحاولات وانطلقت مصر نحو  مسيرتي البناء والتنمية مع مكافحة الإرهاب الذي حال نهش مصر، مضيفة بعد مرور ١١ عام على ثورة إنقاذ مصر، تشهد مصر حالة من التنمية والاستقرار وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى وتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

مقالات مشابهة

  • الطريق إلى الاتحادية.. الملفات السرية للإخوان.. عبدالرحيم علي يرصد إرهاب الإخوان طوال أكثر من ثمانين عامًا ضد مصر والمصريين
  • المساندة الشعبية
  • القناة 12 الإسرائيلية تؤكد إسرائيل تخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • سياسيون: 30 يونيو ثورة شعبية أعادت مصر للطريق الصحيح
  • رئيس جامعة سوهاج: ثورة 30 يونيو ستظل على مر الزمان شاهد عيان على بطولات وتضحيات الشعب المصري
  • مواقف تاريخية للأقباط فى ثورة 30 يونيو
  • المخابرات الأوروبية تؤكد للبنان أن الضربة الاسرائيلية ستبدأ خلال الشهر القادم
  • رئيس المخابرات المصرية يجري مفاوضات مع إسماعيل هنية
  • الإنتفاضة العظيمة.. والعودة إلى الحياة
  • التنازلات الكبرى. لأجل الحقيقة والمصالحة (٢)