طالبت أوكرانيا، الثلاثاء، محكمة العدل الدولية بإلزام روسيا دفع تعويضات بسبب "حرب الإبادة" التي تشنها ضدها، معتبرة أن القانون الدولي هو على المحك.

وقال السياسي الأوكراني أنطون كورينفيتش، وهو المتحدث الرئيسي باسم بلاده في هذه المواجهة القضائية مع موسكو، إن "روسيا ليست فوق القانون. يجب أن تخضع للمحاسبة".

وقال لقضاة المحكمة في لاهاي: "لديكم سلطة إعلان أن تصرفات روسيا غير قانونية، وأن انتهاكاتها المستمرة يجب أن تتوقف، ويجب اتباع أوامركم، ويجب على روسيا تقديم تعويضات".

وبرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم على أوكرانيا المجاورة في 24 فبراير (شباط) 2022، باتهامات غير مسندة بوقوع إبادة جماعية ضد السكان الناطقين بالروسية في شرق البلاد.

Ukraine tells the International Court of Justice that Russia used the genocide 'lie' as a pretext to invade the country pic.twitter.com/Y0YH945NyC

— Reuters (@Reuters) September 19, 2023

بعد يومين، في 26 فبراير(شباط) 2022، رفعت كييف شكوى أمام المحكمة، نفت فيها "بشكل قاطع" هذه الاتهامات.

واعتبرت أن تبرير روسيا لغزوها بالسعي لوقف ما وصفته موسكو بأنه إبادة جماعية ينتهك "اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها"، التي أقرّتها الأمم المتحدة في عام 1948.

وأكد كورينفيتش "في لحظة الخطر الأعظم التي نواجهها، لجأت أوكرانيا إلى هذه المحكمة.. تتمتع محكمتكم بسلطة قضائية واسعة النطاق في النزاعات المتعلقة باتفاقية الإبادة الجماعية".

وأضاف "هل يمكن لدولة ما أن تسيء استخدام اتفاقية الإبادة الجماعية من أجل الغزو؟"، مؤكداً أن الإجابة يجب أن تكون "لا"  من أجل العالم، لمنع تحريف القانون الدولي وتحويله إلى أداة لانتهاكات حقوق الإنسان وتدميرها".

وتتعلق القضية التي تنظر فيها محكمة العدل الدولية بنزاع حول صلاحية أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، لإصدار قرار يأمر الجيش الروسي بتعليق عملياته في أوكرانيا.

وفي مارس (آذار) 2022، أمرت محكمة العدل روسيا بـ"تعليق" عملياتها العسكرية في أوكرانيا على الفور، في خطوة لقيت معارضة روسيا على اعتبار أن لا صلاحية للمحكمة الدولية في ذلك.

???????? representative at the International Court of Justice @CIJ_ICJ Anton Korynevych emphasized that the Court has the authority to declare that Russiaʼs actions are illegal, that its abuses must stop and that Russia must compensate for the damages caused by the illegal invasion… pic.twitter.com/cY44Rjk2Ou

— Гюндуз Мамедов/Gyunduz Mamedov (@MamedovGyunduz) September 19, 2023

وبحسب كورينفيتش فإن "تحدي روسيا هو أيضاً هجوم على سلطة هذه المحكمة.. فكل صاروخ تطلقه روسيا على مدننا، تطلقه في تحدٍ لهذه المحكمة".

ودعت أوكرانيا محكمة العدل الدولية في لاهاي، الثلاثاء، إلى إصدار حكم قضائي ملزم يقضي بإنهاء الغزو الروسي لأراضيها.

وذكر ممثل أوكرانيا لدى المحكمة أنطون كورينفيتش، أمام قضاة المحكمة التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أن روسيا غزت أوكرانيا في انتهاك لمعاهدة الإبادة الجماعية ويتعين محاسبتها عن هذا العمل. كما تطالب كييف أيضاً أن يتم الحكم على روسيا بدفع تعويضات.

طلبت روسيا من محكمة العدل الدولية، رفض الدعوى التي أقامتها أوكرانيا، ووصف غينادي كوزمين، ممثل روسيا لدى المحكمة، الدعوى بأنها "معيبة تماماً" وتتناقض مع الفقه القانوني القائم منذ فترة طويلة.. وقال إن قضية كييف ترقى إلى "إساءة استخدام الإجراءات القضائية".

???? Russia and Ukraine face off at the International Court of Justice @vdbergstephanie explains what to expect, and what may come of any ruling. On Reuters World News daily podcast https://t.co/IFK4m6ChUS pic.twitter.com/hOT7fkyQhr

— Reuters (@Reuters) September 18, 2023

ولا تملك محكمة العدل الدولية وسائل لإرغام دولة ما على تنفيذ أحكامها، ومن الممكن أن تحيل الأمر إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، ولكن روسيا لديها عضوية دائمة في المجلس ومن الممكن أن تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار للمجلس.

وتحظى أوكرانيا بدعم عدد غير مسبوق من الدول يبلغ 32 دولة أخرى في المعركة القضائية أمام محكمة العدل الدولية، ويقول الخبراء إن هذه المعركة قد تستمر لسنوات.. ومن المقرر أن يلقي ممثلو هذه الدول كلمات، الأربعاء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا محكمة العدل الدولية محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

رحلة اليوتيوبر أحمد حسن أمام القضاء تنتهى بتعويض 200 ألف جنيه

بعد أن قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية بإلزام اليوتيوبر أحمد حسن بتعويض مدني 200 ألف جنيه، اليوم السابع يوضح في النقاط التالية، محطات اليوتيوبر أحمد حسن من البداية للنهاية أمام المحكمة الاقتصادية.

- محكمة القاهرة الاقتصادية قضت بتغريم اليوتيوبر أحمد حسن 20 ألف جنيه بتهمة التحرش بفتاة.

- محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية قضت بتأييد الحكم بتغريم اليوتيوبر أحمد حسن 20 ألف جنيه.

- محكمة النقض قضت بتأييد الحكم الصادر من المحكمة الاقتصادية.

-المحكمة الاقتصادية قضت في حكم جديد بإلزام اليوتيوبر أحمد حسن بدفع تعويض 200 ألف جنيه للفتاة المتضررة.


وقضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية بإلزام اليوتيوبر أحمد حسن بتعويض مدني 200 ألف جنيه، في دعوى التي أقامها المحامي أشرف فرحات، بتعويض بقيمة مليون جنيه ضد اليوتيوبر أحمد حسن؛ لاتهامه بالتحرش بإحدى الفتيات وطلب إقامة علاقة غير شرعية معها.

وكانت محكمة النقض قد قضت بتأييد تغريم اليوتيوبر أحمد حسن  20 ألف جنيه.

فقام محامي المجني عليها برفع دعوى تعويض ضد اليوتيوبر أحمد حسن بعد استلام الحكم النهائي الصادر من محكمة النقض؛ بتأييد حكم المحكمة الاقتصادية بتغريم اليوتيوبر أحمد حسن 20 ألف جنيه، بتهمة التحرش بفتاة عبر المحادثات الإلكترونية.

وقضت المحكمة الاقتصادية في وقت سابق بتغريم اليوتيوبر أحمد حسن مبلغ 20 ألف جنيه، لاتهامه بالتحرش بفتاة عبر المحادثات الإلكترونية.







مقالات مشابهة

  • نصرالله يبحث مع وفد قيادي من حماس آخر مستجدات المفاوضات والاقتراحات
  • رئيس جامعة القاهرة: وزير العدل قيمة قضائية كبيرة
  • وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية
  • رئيس جامعة القاهرة: وزير العدل قيمة قضائية كبيرة حصل على ثقة القيادة السياسية لكفاءته
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • استئنافية فاس تحكم لصالح وزارة العدل في مواجهة شركة بناء في قضية تزوير محررات بنكية
  • رحلة اليوتيوبر أحمد حسن أمام القضاء تنتهى بتعويض 200 ألف جنيه
  • تقاضي خطيبها لأنه لم يوصلها إلى المطار