بوابة الوفد:
2024-07-06@15:03:07 GMT

تشكيل لجنة تنفيذية للمجلس الأعلى للهيدروجين

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن إنشاء «المجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر» يأتى فى إطار جهود الدولة لتوطين تلك الصناعة الواعدة، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإنشاء كيان مؤسسى يتولى تنسيق وإدارة كل ما يخص ذلك الملف الحيوى.
أكد رئيس الوزراء أنه من خلال هذا المجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر سيتم خلق آلية سريعة للموافقة على مشروعات الهيدروجين الأخضر، مضيفا أنه من المقرر، فى وقتٍ قريب، إطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.


ووجه «مدبولى» بإطلاق حوافز استثنائية إضافية للشركات الأولى التى ستقوم بتوقيع العقود النهائية شريطة حيازة تلك المشروعات على التمويل اللازم، وكذلك جاهزيتها للبدء الفورى للتنفيذ.
وعرضت المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر، خلال الاجتماع الموقف التنفيذى لملف مشروعات الهيدروجين الأخضر، من حيث القدرات الإنتاجية والتكلفة الاستثمارية لتلك المشروعات، والموقف الحالى للاتفاقيات الإطارية التى تم توقيعها خلال مؤتمر المناخ الذى انعقد فى مدينة شرم الشيخ فى نوفمبر الماضى، وكذا أبرز الجهود المنفذة لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر فى مصر، بالإضافة إلى عرض نتائج الاجتماع الأول لـ«الأمانة الفنية للمجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر».
وأوضحت «المنشاوى» أنه تم تحويل 9 اتفاقيات من مذكرات تفاهم إلى اتفاقيات إطارية ملزِمة وقابلة للتنفيذ، خلال مؤتمر شرم الشيخ، لافتة إلى أنه من المتوقَع أن تنعكس تلك المشروعات الموقعة على الاقتصاد المصرى بالعديد من المنافع الاقتصادية؛ من بينها: ترسيخ موقع مصر كمصدر إقليمى وعالمى للطاقة والوقود الأخضر وزيادة حجم الصادرات، وإنشاء محطات توليد كهرباء من مصادر متجددة بطاقة تفوق 44 جيجا وات، وإنتاج وقود أخضر بسعة إجمالية تفوق 12 مليون طن سنويا، فضلا عن الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى بمقدار 37 مليون طن سنويا، وتوفير أكثر من 222 ألف فرصة عمل أثناء التطوير والبناء، وأكثر من 44 ألف فرصة عمل دائمة فى العمليات التشغيلية.
وشملت نتائج الاجتماع الأول للأمانة الفنية للمجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر التأكيد على سرعة الانتهاء من إقرار النسخة النهائية من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر لعرضها على المجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر، ودراسة منح حزمة إضافية من الحوافز.
ووجه رئيس الوزراء بتشكيل «لجنة تنفيذية»؛ لتلقى الطلبات واستصدار الموافقات المطلوبة، على أن تضم ممثلين من مجلس الوزراء، ووزارتى الكهرباء والبترول والثروة المعدنية، وصندوق مصر السيادي، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحيث يتم تقديم الطلبات الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر إلى تلك اللجنة، وتكون الأخيرة معنية بالتواصل مع باقى الجهات للحصول على الموافقات، كما ترفع اللجنة توصياتها إلى المجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس مجلس الوزراء الدولة الرئيس عبدالفتاح السيسي الهيدروجين الأخضر الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

تشكيل لجنة خاصة لتصحيح امتحانات الثانوية العامة لطلاب "واقعة الدقهلية"

اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إجراء عاجل على الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي حول قيام أحد أولياء الأمور بالتواصل بصوت مرتفع مع الطلاب خارج حرم أحد اللجان الامتحانية في الثانوية العامة 2024 بمحافظة الدقهلية. 

وكشف شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن الوزارة قامت  بتشكيل لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات الطلاب بالكامل في اللجنة محل الواقعة.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه، في حال ثبوت صحة الغش الجماعي وتطابق الاجابات بين طلاب اللجنة، سيتم إلغاء الامتحان وإعادته لطلاب اللجنة بالكامل في الدور الثاني، كما سيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال كافة المسئولين عن التقصير في الواقعة.

امتحانات الثانوية العامة 2024 

أدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024. 

وأدى طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية الامتحان فى مادة الكيمياء بإجمالى عدد (515711)، كما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الجغرافيا بإجمالى عدد (193544) طالب وطالبة، وذلك أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية. 

كما أدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان شعبة العلوم مادة مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا)، وأدى شعبة الرياضيات الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية) بإجمالى عدد الطلاب (1642) طالب وطالبة.

وأدى أيضا طلاب الثانوية العامة 2024 في مدارس المكفوفين الامتحان فى الفترة الأولى مادة الفلسفة، وفى الفترة الثانية أدى الامتحان فى مادة المنطق، بإجمالى عدد (255) طالب وطالبة.

مقالات مشابهة

  • تشكيل لجنة خاصة لتصحيح امتحانات الثانوية العامة لطلاب "واقعة الدقهلية"
  • انتخاب الدعيلج رئيساً للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • محافظ المنوفية: تشكيل لجنة لمعاينة المنزل المنهار بشبين الكوم والمنازل المجاورة
  • «أزمة الكهرباء والأسعار».. أبرز تصريحات رئيس الوزراء في أول مؤتمر بعد تشكيل الحكومة
  • رئيس الوزراء: سيتم التنسيق مع لجنة الحوار الوطني لمناقشة مستقبل الدعم
  • المجلس العلمي الأعلى يجتمع بـإذن من أمير المؤمنين
  • جامعة طيبة التكنولوجية تستقبل لجنة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • الوزراء الجدد: دعم مخرجات الحوار الوطني.. وإشراك المستثمرين أولوية
  • نائب الملك يزور وزارة الداخلية ويترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للسلامة المرورية