أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الانضباط في المدرسة المصرية يمثل أولوية مهمة ينبغي أن تسير بشكل متواز جنبا إلى جنب مع أولويات العملية التعليمية الأخرى. 

وزير التربية والتعليم يترأس اجتماع مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين توجيهات وزير التربية والتعليم قبل بدء العام الدراسي الجديد

وأوضح وزير التربية والتعليم إن الانضباط المدرسي مثل تطوير المناهج، ودمج التكنولوجيا في التعليم، والاهتمام بالنشاط المدرسي الذي يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وتطوير طرق التدريس.

جاء ذلك خلال اجتماع لبحث المراجعة النهائية للائحة النظام والانضباط المدرسي بمرحلة التعليم ما قبل الجامعى؛ تمهيدا لإصدار القرار الوزارى الخاص بهذا الشأن.

وأكد وزير التربية والتعليم أن لائحة النظام والانضباط المدرسى المحددة لتنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، ومسئوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة؛ تستهدف تحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة. 
 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن لائحة النظام والانضباط المدرسى، مدخلها وقائية،  وعلاجية، من أجل خلق بيئة مدرسية آمنة ومحفزة، وحدوث حالة من الانضباط داخل المدارس التابعة للوزارة بالمحافظات. 

وزير التربية والتعليم: تعميم لائحة الانضباط المدرسي 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة بصدد إصدار القرار الوزاري بشأن لائحة الانضباط المدرسي وتعميمها على المديريات التعليمية والإدارات لتطبيقها فى العام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه 30 سبتمبر الجاري.

واستعرض الوزير المرتكزات الأساسية التي تعتمد عليها لائحة الانضباط المدرسي والتى من أهمها العمل على تحقيق حماية الطفل، باعتباره حقا أساسيا من حقوقه التي يكفلها القانون، والنظر إلى الممارسات المرغوب فيها في المدارس على أنها وسيلة وشرط لازم لتحقيق التعلم الفعال؛ حيث تعتبر عملية توفير وتطوير نظام مدرسي فعال مسئولية كل من له علاقة بالعملية التربوية التعليمية، بالإضافة إلى تنفيذ إجراءات إنمائية، ووقائية وعلاجية للحد من مشكلات عدم الانضباط، في إطار اجتماعي تشاركي تعاوني، بجانب الاهتمام بحقوق الطلاب في الحياة الكريمة والنمو والتعلم والاحترام، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشكلات السلوكية في المدرسة باعتباره متطلبا أساسيا لمعالجة هذه المشكلات والتقليل من آثارها، والإعلان الواضح عن تعليمات نظام الانضباط المدرسي للطلاب وأولياء الأمور، وجميع من لهم علاقة بالعملية التعليمية قبل اتخاذ أي إجراء.

وتتضمن الاجتماع مراجعة بنود لائحة النظام والانضباط المدرسى والتى تضمنت تشكيل لجان الحماية، واختصاصاتها، ومنها لجنة الحماية المدرسية، لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية، ولجنة الحماية المركزية بمديرية التربية والتعليم، بالإضافة إلى الحقوق والواجبات والمسئوليات وفق لائحة النظام والانضباط المدرسى، وواجبات ومسئوليات الاخصائى الاجتماعى، وواجبات ومسئوليات الاخصائى النفسى، ومسئوليات وصلاحيات المعلمين، فضلا عن حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور.

كما تم استعراض التدخلات التربوية والإجراءات العلاجية والتى تضمنت رصد المخالفات وتقسيمها إلى مستويات، وتقديم عدة طرق لمعالجتها.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التربية وزير التربية والتعليم وزير التعليم التربية والتعليم رضا حجازي وزیر التربیة والتعلیم الانضباط المدرسی

إقرأ أيضاً:

الجريدة الرسمية تنشر لائحة النظام للعاملين باللجنة النقابية بـ«الحديد والصلب»

نشرت الجريدة الرسمية، لائحة النظام الأساسي للعاملين باللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية بمحافظة الجيزة «مناجم الواحات البحرية» وذلك في العدد رقم 208 «تابع» في 22 سبتمبر 2024.

وجاء في القرار، أنه تمارس اللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية بمحافظة الجيزة، وفقًا لأحكام قانون المنظمات العمالية وحماية حق التنظيم النقابي الصادر بالقانون رقم 213 لسنة 2017.

ووفقًا لما نشر في الجريدة تكون شروط العضوية والانضمام والانسحاب، ويشترط فيمن يكون عضوًا باللجنة النقابية أن تتوافر فيه الشروط الوارد بنص المادة 21 من القانون.

وعلى راغب الانضمام إلى عضوية اللجنة أن يقدم طلبًا على الاستمارة المعدة لذلك إليها، ويمنح إيصالا دالًا على ذلك، مثبتًا فيه تاريخ تقديم الطلب، ويخطر بقبول طلبه أو رفضه بخطاب موصي عليه مصحوب بعلم الوصول على محل إقامته مع بيان الأسباب في حالة الرفض وذلك خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الطلب وإلا اعتبر الطلب مقبولًا.

وتكون شروط وإجراءات الترشح والانتخاب، أنه يشترط فيمن يرشح نفسه لعضوية مجلس الإدارة ما يلي:

أن يكون بالغًا من الرشد كامل الأهلية.

أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام التعليم الأساسي أو شهادة محو الأمية على الأقل.

أن يكون عضوًا بالجمعية العمومية للجنة النقابية ومسدد لاشتراكها بصفة منتظمة لمدة سنة على الأقل.

أن تتوفر في شأنه شروط العضوية المنصوص عليها في القانون.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • وزارة التربية والتعليم تتابع تطبيق القرارات الجديدة بمدارس نجع حمادي
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • مدير تعليم الفيوم تتابع تدريب التحفيز والانضباط المدرسي
  • مدير تعليم الفيوم تتابع تدريب التحفيز والانضباط المدرسي بمدرسة طامية الإعدادية الجديدة
  • لائحة الانضباط المدرسي 2024.. قرار هام بشأن غياب طلاب الثانوية
  • جولة ميدانية لوكيل تعليم الفيوم بمدارس طامية لمتابعة انتظام العملية التعليمية
  • الجريدة الرسمية تنشر لائحة النظام للعاملين باللجنة النقابية بـ«الحديد والصلب»