الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يستقبل حاكم أم القيوين محمد بن راشد يوجّه بتسيير جسر جوي لنقل المواد الإغاثية العاجلة إلى ليبيا

شهد اليوم الأول من ملتقى الشارقة الدولي للراوي في دورته الثالثة والعشرين مجموعة ثرية من الجلسات الثقافية، شملت محاورها حكايات النباتات والأشجار في تراثنا الشعبي المحلي والعربي، فضلاً عن الفعاليات والبرامج التي نفذتها الأجنحة المشاركة، وإطلاق عدد من الإصدارات في ركن التواقيع والورش المخصصة للأطفال.

وتوزعت الجلسات الثقافية إلى جلسة افتتاحية وثلاث جلسات فرعية، وذلك بمقر الملتقى في مركز إكسبو الشارقة، ويستمر حتى يوم غد بمشاركة 47 دولة و120 خبيراً وباحثاً وحكواتياً، وتحل فيه قطر ضيف شرف الدورة.
وقالت عائشة الحصان الشامسي، مدير مركز التراث العربي التابع لمعهد الشارقة للتراث المنسق العام لملتقى الشارقة الدولي للراوي: «إن للنبات والأشجار أهمية راسخة الجذور تضرب في أعماق التراث من حيث الفكر والخيال ومفردات الحياة، فهي مصدر للحياة والتداوي ومأوى للسكن والاستقرار، ورمز للاجتماع والارتباط بالأرض، وتحت أفيائها دارت الحكايات والذكريات».
وضمن الورش التي تحفل بها أجندة الملتقى هذا العام تم تنظيم سلسلة ورش مختلفة، وسيعاد عقدها في باقي أيام الحدث ومنها ورش: قلم مزهر والنباتات المقنعة، ورسائل إلى الغاف، والحقيبة النباتية، وشجرة الجيران، وصناعة الأعشاش، ونخلة الأريكا في الجفير، وكرب النخل، ولوحة من أوراق الشريشة، وتزيين اللوحة بشجر السدر، وطباعة أوراق النباتات، وتلوين أوراق الزهور، وتزيين الحقيبة بالأزهار، وصناعة الحبال، والتداوي بأوراق السدر، إلى جانب ورش زراعية، وورشة الزراعة الزجاجية، وشجرة النخيل، وأغصان من الإمارات، وشجرة الرمان، وغيرها من الورش.
وعلى هامش البرنامج العلمي في اليوم الأول من الملتقى، جرى توقيع عدد من الإصدارات القيّمة المرتبطة بالنبات ومعانيه وحكايات ومنها: «مختارات الزهيريات من قطر والخليج» لعلي شبيب المناعي و«غافات كنوغة» للدكتور راشد المزروعي، و«مفردات النخل في اللهجة الإماراتية» لعلي العبدان، و«غاف وقاف.. أربعون قصيدة نبطية في الغافة» للباحث سلطان العميمي، و«معجم الأشجار والنباتات والحبوب في الأمثال الشعبية الإماراتية» للدكتورة عائشة علي الزعابي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ملتقى الشارقة الدولي للراوي الإمارات الشارقة

إقرأ أيضاً:

بلدية أبوظبي توعي المكاتب الاستشارية بمستجدات تراخيص البناء

أبوظبي: «الخليج»
نظمت بلدية مدينة أبوظبي من خلال قطاع تخطيط المدن- إدارة تراخيص البناء- خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024، عدداً من ورش العمل عبر برنامج «تيمز» استهدفت اطلاع المكاتب الاستشارية على آخر المستجدات المتعلقة بتراخيص البناء والمتطلبات العامة.
ويأتي ذلك في إطار حرص البلدية على التواصل المستمر مع المكاتب الاستشارية العاملة بأبوظبي، لتعزيز التعاون المشترك ولشرح آليات العمل والقوانين والنظم التي تسهم في الارتقاء بجودة الأعمال والمشاريع، ومناقشة متطلباتها، والتعريف بالتحديثات التنظيمية الخاصة بمعايير ومتطلبات البناء.
وتناولت الورش التوعوية التعريفية العديد من المحاور أهمها: مستجدات طلبات الحركة المرورية للفيلات الاستثمارية، بدائل طلب فحص التربة للاستراحات البحرية، ورخص الهدم، وكيفية إزالة الشرط في معاملات التقنين والهدم، واستثناء المظلات والمنشآت الخفيفة.
وناقشت الورش الملاحظات المتكررة في وصف المشروع، ونموذج التعهدات الجديد، والنواقص في طلبات تغيير النشاط: دفاع مدني- حركة مرورية- أمور إنشائية، ومطابقة المخططات، وخدمة الاستشارة الفنية.

مقالات مشابهة

  • بلدية أبوظبي توعي بمستجدات تراخيص البناء
  • بلدية أبوظبي توعي المكاتب الاستشارية بمستجدات تراخيص البناء
  • من البدايات إلى الرحيل.. عادل حمودة يروي حكايات النجم أحمد زكي في سلسلة مقالات على صفحات "الفجر"
  • المراقبة اللصيقة تحافظ على صحتهم.. ابتلاع الصغار للأجسام الغريبة خطر داهم
  • العمل الخيري.. تواصلٌ وشراكةٌ
  • 4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي
  • “ملتقى الشارقة الرياضي” يدعو لدعم المنتخبات بخطط وبرامج مستدامة
  • ” الإمارات للتنمية”يستعرض دور الشراكات في بناء اقتصاد تنافسي في رأس الخيمة
  • «الإمارات للتنمية» يستعرض دور الشراكات في بناء اقتصاد تنافسي برأس الخيمة
  • مصرف الإمارات للتنمية يستعرض دور الشراكات الاستراتيجية في بناء اقتصاد تنافسي متنوع في رأس الخيمة