رحبت بورصة نيويورك، الثلاثاء، بالدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28 والوفد المرافق له.

وقرع الجابر جرس بدء التداول في بورصة نيويورك معلنا بدء التعاملات فيها، وهو إجراء تكريمي من جانب البورصة تنظمه عادة احتفالا بضيوفها البارزين.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن الجابر أصبح أول رئيس معيَّن لمؤتمر للأطراف يقرع جرس بدء التداول في بورصة نيويورك.

أول قمة للعمل المناخي المحلي

أعلن الجابر، ومبعوث الأمم المتحدة لطموحات وحلول المناخ، مايكل بلومبرغ، الثلاثاء، عن قمة العمل المناخي المحلية "COP28"، وهي المرة الأولى التي تعلن فيها رئاسة قمة مؤتمر الأطراف عن عقد قمة محلية لدمج القادة المحليين في برنامج وعملية "COP".

وتستضيف القمة رئاسة COP28، وجمعية "بلومبرغ" الخيرية بين 1 و3 ديسمبر 2023 في دبي بالإمارات.

وتهدف القمة إلى جمع المئات من القادة المحليين مثل رؤساء البلديات والمحافظين ورجال الأعمال وقادة المنظمات غير الحكومية وغيرهم الذين تزداد أهميتهم في مساعدة الحكومات الوطنية على تحقيق أهداف خفض الانبعاثات والوصول إلى طموح الانبعاثات الصفرية، مع بناء اقتصادات ومجتمعات مرنة وقادرة على مواكبة المستقبل.

الجابر: قادة المدن في طليعة العمل المناخي

الجابر قال في كلمته إن: رئاسة COP28 ستجمع رؤساء البلديات إلى قلب عملية "COP" وقمة قادة العالم للمرة الأولى".

وأضاف أن "قادة المدن في طليعة العمل المناخي، وتسريع الطموح وتحقيق النتائج والتعامل مع تأثير المناخ في الوقت الحقيقي".

وتابع: "عبر جمع المئات من القادة المحليين في COP28، سنعمل على تعزيز شراكات جديدة ومتعددة المستويات لتسريع مسار تحول الطاقة، وإصلاح تمويل المناخ، والتركيز على الناس والحياة ومصادر الرزق، وضمان أن الأصوات المحلية يجري الاستماع إليها على طاولة المناخ الدولية".

وشدد على أنه "فقط من خلال الشراكة الحقيقة نستطيع ردم الهوة، التي يكشف عنها التقييم العالمي، والحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية قائما".

بلومبرغ: هناك حاجة أكبر للتعاون مع القادة المحليين

بدوره، قال بلومبرغ: "حتى يتعامل العالم مع تغير المناخ بشكل فعّال يحتاج رؤساء البلديات والمحافظون موقعا أبرز على الطاولة"، مضيفا: "على الرغم من أنها قطعنا شوطنا طويلا منذ أن جمعنا رؤساء البلديات في COP21 في باريس، لكن لا تزال هناك حاجة لتعاون أكبر بين القادة المحليين والقطاع الخاص والحكومات الوطنية ومؤسسات التمويل الدولية".

وأوضح أنه "ستكون قمة العمل المناخية المحلية فرصة كبيرة لتمكين الحكومات المحلية والإقليمية، التي تقود بالفعل الطريق في خفض الانبعاثات، أن يكونوا أكثر جرأة وسرعة".

وسيكون الجابر وبلومبرغ جزءا من مجلس نشيط يضم قادة محليين وعالميين في مجال التغير المناخي، لضمان مستويات قوية ومتعددة من الشراكات في القمة وبعدها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجابر بورصة نيويورك وام دبي العمل المناخي كوب28 سلطان الجابر الجابر بورصة نيويورك وام دبي العمل المناخي شرق أوسط رؤساء البلدیات العمل المناخی

إقرأ أيضاً:

وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز العمل المناخي مع نائب رئيس البنك الدولي

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، جلسة مباحثات مع آنا بيردي، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون العمليات، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الأوروبي.

تمويل سياسات التنمية بقيمة 700 مليون دولار

ناقشت وزيرة التعاون الدولي والنائبة البيان المشترك للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي حول تعزيز العمل المناخي، ودور مصر الريادي في إطلاق منصة نُوفّي لربط مشروعات المياه والغذاء والطاقة،

جاء ذلك بحضور شيخ عمر سيلا المدير الإقليمي لشمال أفريقيا والقرن الأفريقي بمؤسسة التمويل الدولية، وستيفان جيمرت المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي.

وتمّ الاتفاق على تمويل سياسات التنمية بقيمة 700 مليون دولار لدعم الإصلاحات الهيكلية وتمكين القطاع الخاص وجذب الاستثمار الأجنبي.

منصة الضمانات

ناقش الجانبان منصة الضمانات الجديدة التي سيطلقها البنك الدولي لتبسيط إجراءات الحصول على الضمانات وتحسين سبل الوصول إلى الخدمات.

وأكّد اللقاء التعاون الوثيق بين مصر والبنك الدولي لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • قوات الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني تحمل الثقلي مسؤولية سلامة رئيس اللجنة علي عامر سعد
  • مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني الشيخ علي عامر سعد
  • وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات
  • بعد قليل.. انطلاق الجلسة الختامية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي بحضور رئيس الوزراء
  • وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي
  • المشاط تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز العمل المناخي مع نائب رئيس البنك الدولي
  • آخر تحديث.. أسعار البيض اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق المحلية