موقع 24:
2024-10-05@13:44:58 GMT

الأمم المتحدة تدين القمع في إيران

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

الأمم المتحدة تدين القمع في إيران

أدانت الأمم المتحدة ممارسات قوات الأمن الإيرانية في الذكرى السنوية الأولى لوفاة مهسا أميني، الشابة الكردية التي أثارت وفاتها أسوأ احتجاجات تشهدها إيران في عقود في خريف 2022.

وقال بيان للأمم المتحدة، الثلاثاء: "في الشهر الماضي، اعتقلت السلطات عشرات المدافعين عن حقوق الإنسان، فيما بدا كجهود منسقة لقمع الاحتجاجات لإحياء ذكرى مظاهرات العام الماضي بسبب وفاة مهسا أميني".

وقاد جهاز استخبارات فيلق "فتح" التابع للحرس الثوري حملة الاعتقالات الواسعة، التي طالت عشرات الشبان الإيرانيين يوم السبت الماضي.

إيرانيون يحتجون لليوم الثاني في ذكرى وفاة #مهسا_أميني https://t.co/bCt6TC0hTr

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2023

وأجرت أجهزة الأمن الإيرانية دوريات مكثفة في المدن المختلفة، السبت الماضي، مستعرضة قوتها واستعداداتها لقطع الطريق على أي احتجاجات تثير الرأي العام، وتجدد الغضب الشعبي على الحكومة الإيرانية.

وخلال الحملات الأمنية الاستباقية جرى احتجاز والد مهسا أميني لفترة وجيزة، في الذكرى الأولى لمقتل ابنته.

وأضاف البيان، أن السلطات لم تقم حتى الآن بإجراء تحقيق مستقل ونزيه وشفاف في وفاة أميني.

#إيران تعلن الطوارئ بمناطق كردية في ذكرى #مهسا_أميني https://t.co/F9LLvFA2yo

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2023

وقد أحيا الإيرانيون يوم، السبت الماضي، الذكرى السنوية الأولى لوفاة أميني.

وكانت شرطة الأخلاق اعتقلت أميني (22 عاماً) بزعم عدم ارتداء غطاء الرأس بشكل لائق، وما حدث بعد ذلك لا يزال غير واضح، إلا أن الشابة أصيب بغيبوبة وتوفيت بالمستشفى في وقت لاحق.

وتدفق الآلاف لحضور جنازة أميني ثم بدأت احتجاجات بسبب وفاتها في المناطق الكردية، امتدت بعد ذلك إلى كل أنحاء إيران.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأمم المتحدة إيران مهسا أميني مهسا أمینی

إقرأ أيضاً:

تعللت بها إيران لضرب إسرائيل.. ماذا تعرف عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة؟

قالت إيران إن ضرباتها الصاروخية على إسرائيل يوم الثلاثاء، استندت إلى إحدى مواد ميثاق الأمم المتحدة.وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على منصة "إكس" يوم الثلاثاء، إن طهران "مارست حق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وقد استهدفنا فقط المواقع العسكرية والأمنية المسؤولة عن الإبادة الجماعية في غزة ولبنان".
وتابع: "لقد فعلنا ذلك بعد ممارسة قدر كبير من ضبط النفس لمدة شهرين تقريبًا، لإفساح المجال لوقف إطلاق النار في غزة".ميثاق الأمم المتحدةتنتمي المادة 51 إلى الفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يحمل عنوان "التنظيمات الإقليمية".
أخبار متعلقة أمريكا.. 180 قتيلًا بسبب الإعصار هيلينبايدن يعارض الهجوم على المنشآت النووية الإيرانيةتنص هذه المادة على أنه "ليس في ميثاق الأمم المتحدة ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى أو جماعات، في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة.

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي: #إيران مارست "الدفاع عن النفس" في مواجهة #إسرائيل، وإن تحركها انتهى ما لم "يقرر النظام الإسرائيلي استدعاء المزيد من الانتقام".#اليوم
للمزيد: https://t.co/lSiFKoJSle pic.twitter.com/Kt94VuHn3P— صحيفة اليوم (@alyaum) October 2, 2024
وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالًا لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورًا".الدفاع عن النفسكما تضيف المادة: "لا تؤثر تلك التدابير بأي حال فيما للمجلس، بمقتضى سلطته ومسؤولياته المستمرة من أحكام هذا الميثاق، من الحق في أن يتخذ في أي وقت ما يرى ضرورة لاتخاذه من الأعمال لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه".
وفي وقت سابق قالت الخارجية الإيرانية في بيان بشأن الهجوم الصاروخي على إسرائيل: "تتماشى عمليتنا الدفاعية مع القانون الدولي والحق في الدفاع عن النفس، استهدفنا فقط منشآت عسكرية وأمنية".

مقالات مشابهة

  • "إف بي آي" يحذر من هجمات عنيفة في أمريكا في ذكرى 7 أكتوبر
  • الأمم المتحدة تدين القصف الإسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تدين قصف الاحتلال على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • المجموعة العربية في نيويورك تدين اعتبار إسرائيل جوتيريش شخصا غير مرغوب فيه
  • الأمم المتحدة تدين الغارة الإسرائيلية غير المشروعة في طولكرم
  • إيران تحذرحماة الكيان الصهيوني وتنصحهم بالتنحي جانبا
  • الخارجية الفلسطينية تدين "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" لغوتيريش
  • تعللت بها إيران لضرب إسرائيل.. ماذا تعرف عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة؟
  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران
  • مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حافة كارثة غير مسبوقة