لجريدة عمان:
2024-11-26@23:04:11 GMT

«الشِيشِة»

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

(1)

فكرة الكتابة عن جدتي لأمي فكرة توقيتها غير صائب. لأن الجدة إذا علمت بذلك أطال الله في عمرها، لن تسكت.

لكنني، وعطفا على محادثة هاتفية مع ابنتها (نهلات) التي هي أمي - هذا الاسم المختزل لكل نساء الأرض في دلعهن وغنجهن وجمال تحملهن على مكاره الدهر اللئيم وسياطه ما جعلني أتشَجن عميقا؛ وأنا أسأل الأم عن أمها المريضة: كيف صحتها؟ فأجابت بتعب وأسى: «على حالها.

» فقلت لها يا نهلات لا تقولي هذا الرد لكل من يسألك عن أمك، بل قولي: هي بخير، فالناس يقولون عن المريض: إنه بخير.

ثم أخذني الحديث حول سؤالي المتكرر: أما زالت جدتي تسأل عني؟ فتجيب أمي: نعم. وتكرر سؤالها عنك «آمنة عادها في مسقط؟» فأجيبها بنعم. لا تزال في مسقط. ثم يَحين دوري أنا آمنة لأسأل سؤالي الثاني المتكرر أيضا: هل أمك تتذكركِ يا أمي، أو تتذكر أحفادها؟ فتجيب نهلات وهي تضحك: نعم. تتذكرنا وتتذكرهم جميعًا، وتسأل باهتمام عن بعض التفاصيل.

مِن نعم الله على جدتي، أنها الحمد لله ليست مصابة بالزهايمر، ولكنه الخرف بفعل الزمن وتقلب الدهر. لقد عادت إلى أرذل العمر، فصارت ابنتاها اليوم تقومان بخدمتها، مثلما فعلت هي لهما في طفولتهما، وترعرع شبابهما.

في محادثتي مع الأم عبر الهاتف سألتها لأجرها إلى الكلام؛ فأمي تعتقد كأمهات كثيرات كسولات أن الذاكرة تَفلت منهن، ولذا باغتها بسؤالي: ما الدرجة التي بَلغتها جدتي مع أحفادها؟ فردت بابتهاج كبير: «شِيشِه»، جَدتك قِدها «شيشة». فقلت بانشراح: يا سلام عليها! يا رب العمر كله لكي ترى أحفاد أحفادها من الجيل الخامس، وينعمون بالتقاط صورة تذكارية معها.

«شِيشِة» كما تنطق محليا عندنا في ظفار، لقب أو رتبة أو درجة اجتماعية تُمنح للجدات لبلوغهن الجيل الثالث لأحفادهن. وقد نالت جدتي (عروس) هذه المرتبة، ويا سبحان الله ما زالت عنيدة. وعنادها المتوارث عن أجيال، وحياة عمل سابقة في زراعة الأرض وفلاحتها، وإعداد الخبز الظفاري للعجين وتحضير التنور، من شأنه التعجيل بانتهاء عمرٍ وابتداء عمرٍ جديد.

جدتي «شِيشِه» لحفيدتها «سجى» ابنة ابن أخي. حينما أنظر إلى هذه الطفلة، أعود مع ذاكرتي لأيام طفولتي في حارة «الحصن»، وأتذكر الهيئة التي كانت عليها جدتي عروس. وأسأل نفسي: يا ترى ما المقدار الذي أسهمت فيه جدتي لتنشئتي وتكويني؟ ألا يقولون إننا إذا كبرنا نعود نتصرف كما فعلت أمهاتنا وجداتنا؟ يا تُرى أين الكلمات التي قالتها سواء في لحظة حب أو غضب، وسكنت في الوعي عندي وكونت أفكاري، عن ذاتي وعن العالم والوجود والمجتمع؟

هل عشتُ طفولة حقيقية أم كانت متوهمة؟ أين تعمقت حياة الآخرين في حياتي؟ أذكر جيدًا أن المصدر الأول الذي تعرفتُ من خلاله على مأساة الملك (أوديب) التراجيدية لم تكن جدتي (عروس)، بل كانت أمها. لقد سَمعتها من الراديو، على إذاعة B.B.C اللندنية.

ربما كانت حياة جدتي حياة بسيطة وعادية، كأي امرأة عادية تزوجت برجل عادي. لكن هناك حبكة مخفية في حياة النساء كلهن. أين يُمكن أن تكون حبكة هذه الجدة ذات التفاصيل الكثيرة؟ إنها امرأة/ أم/ جدة من حارة (الملح) في صلالة - لاحظوا دلالة المِلح- حارة قد لا ترى أن للمرأة شأنًا خاصًا واستثنائيًا داخل مجموع التكوينات الاجتماعية هي الأجدر بالاهتمام.

حظيت جدتي كأي امرأة بالزواج في وقت مبكر، والإنجاب، فأنجبت أمي وخالتي. ثم تعرضت جدتي للطلاق، حال بعض النساء. بدأتُ أقتربُ من عنصر الحبكة، والذهاب إلى المجهول، إلى صَك حرية ابنتها، ثم إلى عملها في مزارع قصر الرباط آنذاك.

تنثال أفكار الحبكات التي يُمكن أن تُستخرج منها لتُكتب عنها مسرحية أو رواية أو تُرسم لوحة تشكيلية؛ مثلا لحظة وفاة والدها، ثم أمها، وبعد ذلك وفاة أخيها، ثم خالاتها، ثم بعض أحفادها.

(2)

كُلما تأملتُ وجه جدتي وكفيها وقدميها وجسدها الهزيل أتذكر صورة متخيلة للجدة العتيدة (أورسولا إجواران) زوجة (خوسيه أركاديو بوينديا). لم تحظ جدتي بزوج يحلم كما حلم خوسيه أركاديو ببناء المدينة الفاضلة.

أذكر عندما أنهيت قراءة رواية «مائة عام من العزلة» قبل سنوات مضت، بكيت كثيرًا، وقلتُ لنفسي: ثمة ما يتقاطع بين حياة (أورسولا وجدتي (عروس)). وسأكتب في يوم ما عن هذا التقاطع. بعد إمعان حاد في ذاكرتي، وتأمل للتاريخ الاجتماعي وتفاصيل اليوم المعيشي لِامرأة قد بلغت من العُمر مبلغه، أجزم أن حياة النساء التي تتشابه في مجتمعات العالم، تنطلق حبكات بعضهن الخاصة من موقع متفرد ساهم بقدر من الأقدار في بناء المجتمعات والدول. ذلك الموقع المتفرد تعرضت فيه المرأة لمواقف وامتحانات ووقائع سببت لها الألم الذي لا تتكلم عنه، وقومَ معدنها الصلب، وهي تسير في حياة لا تُدرك كنهها؟

أسأل: لماذا عملت جدتي في المزارع وفلاحة الأرض، وكان زوجها يعمل، وأمها أيضا كانت تعمل؟ لانتزاع الكرامة لا سواها. هذه حبكة من الحبكات التي تصلح بروفايل لوجه جدتي.

من الأشياء الجميلة التي حافظت عليها جدتي وهي تعيش في حارة الملح، حيث البيوت المتلاصقة، التي صارت اليوم عمارات سكنية للإيجار، امتلاكها لقطع من (مواعين الصيني الأصليات) كانت البيوت قديما، تُزين جدرانها بهذه المواعين الصينية. لقد أجدتُ إجادة كبيرة في أخذها مِنها لاستخدمها في التقديم للضيوف. كنتُ في كل زيارة أذهب فيها إلى ظفار، لا بد من زيارة جدتي وتقبيل وجهها ويديها وشم رائحة طفولتي معها، وبعد الاطمئنان على صحتها وذاكرتها أسألها عن حاجتها إلى تلك المواعين! فتجيب بعدما «تحزقني» بطرف عينها بسؤال المُستنكر: «أنتِ بغيتيهن؟»، نعم.

لا تتخيلني جدتي كاتبة. إذ لم تكن تعرف شغفي كأمها بالحكايات والقصص والتفكير في أسرار الكون والمجتمع والسلطة. لكنها كلما قلتُ لها عندما يحين موعد انتهاء إجازتي في ظفار، وتحضيري للعودة إلى مسقط، تسألني بعينين غارقتين في الماء: «عادش بتكتبين؟ ما عاد بغيتي ترجعين؟ ما عاد بنشوفش إلا في التلفزيون. الله يسعدك وجعليني بحْل.»، باختناق أقول: «وأنتِ بحل يا حبوبة»

كتب ماركيز التالي: «الزمن لا يسير في خط مستقيم، بل يدور ضمن دائرة»

سألتُ جدتي في زيارة سابقة: «إذا أتيح لك يا عروس أن تحكي عن الحياة وتقلبات الوقت معكِ فماذا عساك ستحكين؟»

هذا السؤال كان يجرها إلى فكرة نشاطها. وهذا ما يتقاطع بين جدتي وأورسولا. النشاط والاستيقاظ المبكر والتزيين بالكحل وأحمر الشفاه. شُرب كوب الشاي بالحليب الطازج من الغنم، وتناول كسرة خبز ظفاري، ثم الذهاب إلى العمل في المزرعة.

جدتي كانت من أوائل النساء اللواتي عملن في الزراعة وخدمة القصر، ولا شك ساهمت كغيرها من العاملات أن يكن نساء مختلفات، حتى إذا لم يكتب عنهن المؤرخون أو التاريخ. سعت مع غيرها من «الشِيشِات» ألا يُقدمن لنا شخصيات نمطية للمرأة العاملة، فلم تكن جدتي أطال الله في عمرها، امرأة ضعيفة، ولم تكن خاضعة، ولا مُستغِلة، ولا مثالية ولا متكبرة. كانت معتدة بجمالها وبعينيها الشهلاوين، وبصرامتها.

وفي الكثير من الأوقات، عندما كنتُ أختلسُ النظر إلى الصورة التي تعلقها على جدار غرفتها؛ صورة تجمعها وأمها في شبابهما، لا أعرف متى علقت جدتي تلك الصورة، هل علقتها بنفسها أم طلبت من أحفادها أن يعلقوها لها؟ لكنني في تلك الصورة أشاهد ابتسامتها الجميلة المليئة بالعطف والبساطة والتفرد وحبكة لسرد لا يتوقف أو ينتهي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لم تکن

إقرأ أيضاً:

لبنان عروس شاخت سريعا

لبنان كانت يوما ما قبلة العرب والعروبة في التعددية والجمالية، كانت مضرب المثل في احتواء الجميع، لم تفرق بين أصولي وليبرالي، ولا بين مسيحي ومسلم، ولا بين سني وشيعي، ولا بين أشعري صوفي وسلفي، ولا بين إخواني وحبشي، ولا بين درزي وإمامي، ولا بين ماروني وكاثوليكي، ولا بين أرمن وسريان، ولا بين من يجعل من الاتجاهات المعاصرة له منهجا، ولا بين من لا زال يعيش ماضية وفق تصوره اللاهوتي، فأرض لبنان جمعتهم جميعا، وعاشوا تحت ظلالها، واستمتعوا بخيراتها.

«هنا بيروت» كانت قلب العالم العربي لمن أراد المعرفة والنقد والفلسفة وحرية الكلمة، يفد إليها المفكرون والفلاسفة والسياسيون والمعارضون والمهمشون جميعا، فيجدونها ملاذا وعالما يسعهم بأطيافهم المتباينة، وكانت مقاهي بيروت يلتقي فيها رموز الأدب والفكر والسياسة، وسايرت المقاهي صحافة لبنان لتسعهم جميعا، فيكتبون فيها ما يخشونه في بلدانهم، وكان الفنانون يجدون في لبنان عالما يعطيهم مساحة من الحرية لإبداع فنهم، ليصبح صوت فيروز صوتا للعالم أجمع، والتي لم تغنِ إلا للإنسان والجمال فقط، ليتجاوز اللغة والجغرافيا والأعراق.

«طبع في بيروت» «طبع في لبنان» لا يكاد كتاب عربي خلال أكثر من قرن يخلو من اسم بيروت أو لبنان، بل أكثر من ذلك، فمطبعة الشماس الماروني عبد الله الزاخر (ت: 1748م) في دير مار يوحنا الصابغ والتي تعود إلى عام 1731م، فهي الثانية بعد مطبعة حلب، بيد أنها استمرت أكثر من قرنين، وطبعت بالحروف السريانية أولا، ثم العربية ثانيا، ولا زال الكتاب حتى اليوم يطبع في بيروت، ولا زالت لبنان قبلة الناشرين، ليطبع فيها أمهات الكتب، ولم يستطع قطر عربي آخر أن ينافسها في هذا الجانب.

«الصيف في بيروت» «الصيف في جبال لبنان وجنوبه والبقاع وطرابلس وصيدا» وغيرها من مناطق لبنان، كانت قبلة لمن أراد الاستجمام بعد عام من العمل والجهد، يعادله اليوم كالذي يريد الاستجمام في أوروبا، فكانت لبنان سويسرا العرب، جمعت بين جمال الطبيعة والتضاريس، وبين جمال الطقس والمناخ، فأجواء «الكريسماس» وأعياد الميلاد مؤذنة بشتاء ثلجي لمن يحب العيش في هذه الأجواء، وصيفها أخضر معتدل في الجبال والبقاع والجنوب والشمال، مع ساحل بحري وعيون وخضرة تجذب الناضرين إليها.

«آثار بعلبك» أو«مدينة الشمس» مسرح ومعابد وآثار رومانية قديمة، ماثلها جرش في الأردن، وقرطاج وسبيطلة في تونس وغيرها، بيد أن بعلبك أخذت حيزا فنيا وسياحيا مبكرا، فمهرجان بعلبك بدأ عام 1955م، ولا زال حتى اليوم قائما، فكانت قبلة الفنانين والموسيقيين لأكثر من سبعة عقود، وفيها غُنت ذهبيات الفن والإبداع العربي.

«هذه لبنان» تعانقت فيها المساجد والكنائس ليرون الله رمز الجمال والمحبة، فالله محبة، والأديان تجسيد لهذه المحبة، وفيها اجتمعت محبة آل البيت بين التصوف والتشيع، كما اجتمعت فيها جميع التيارات والحركات والتوجهات لأن الأرض تسعهم جميعا، وقد توحدت كلمتهم جميعا ضد «فرمان» سفر برلك عام 1914م، كما توحدوا في مقاومة الاستعمار الفرنسي، فعانقت روح شكيب أرسلان (ت: 1946م) وكمال جنبلاط (ت: 1977) من الدروز مع روح جبران خليل جبران (ت: 1931م) وجورج إبراهيم عبدالله من الموارنة، مع أرواح إخوانهم من السنة والشيعة والأرمن وغيرهم.

«لبنان عروس شاخت» منذ بدايات الحرب الأهلية عام 1975م بدأت لبنان تتراجع إلى الخلف، وبدأت هذه العروس الجميلة تشيخ شيئا فشيئا، فأدرك الفرنسيون والاستكبار الغربي والاحتلال الإسرائيلي عموما أن لبنان حاضنة للعرب عموما، علما وحرية وإبداعا، وللنضال الفلسطيني خصوصا، فاستغلوا التعددية الطائفية، فجعلوا الكفة السياسية والإدارية للمسيحيين الموارنة ليس حبا فيهم ولعروبتهم وسريانيتهم، ولكنها بداية الشرارة، ليتحول عناق الكنائس والمساجد إلى صراع وحروب وتنافر، فبدأت مع الفلسطينيين، ثم توسعت طائفيا بين المسلمين والمسيحيين.

ثم ظهر الصراع القومي الماركسي مع الأصوليات الدينية، ومع الصحوة الإسلامية ظهر صراع الطوائف الإسلامية ذاتها، بين التصوف والأحباش والأشاعرة من جهة، وبين السلفية من جهة ثانية، ثم بين التسنن والتشيع بشكل أوسع، ثم الأحزاب السياسية ذاتها، فتحولت كما يرى المفكر اللبناني وجيه قانصو إلى أيدولوجيات بذاتها، أو خادمة للأيدولوجيات وليس الوطن.

هنا لم يعد الوطن جامعا للبنانيين، ولم تعد تربته حاضنة لهم، وإن اختلفوا وتباينوا فهذا شيء طبيعي إذا ما كان الاختلاف والتباين لأجل الوطن، بيد أنهم عاشوا جسدا في لبنان، ولكن العديد منهم أصبحت أرواحهم معلقة بولاءات خارجية، حسب انتماءاته الفكرية والمذهبية والدينية، والوطن إذا لم يكن رمزا جامعا للولاء من أبنائه، فلن يدم طويلا، ويسهل اختراقه، وزرع الفتنة والفوضى فيه، وهذا ما حدث في لبنان، فالتعددية حالة طبيعية وصحية إذا ما كان الولاء والعمل للوطن، والناس سواسية فيه، ذاتهم واحدة لا تختلف بينهم، أيا كانت ألبستهم الدينية والمذهبية والفكرية.

وزاده ألما هذا الدمار وهذه الإبادة من قبل كيان لا يعرف الرحمة، ولا يهمه أكان الضحية صغيرا أم كبيرا، ذكرا أم أنثى، محاربا أم مدنيا، يدمر كل شيء، من بيوت بما فيها، ومن مدارس ومستشفيات وطرق، حتى أصبحت بعض مدن لبنان وقراها أشبه بمدينة الأشباح، والعالم يتفرج وكأنها دماء جرذان لا دماء إنسان، وقد قدمت لبنان لعروبتها الكثير، وآوت الكثير، فحق أن يرد جميلها، وأن تقف العروبة معها، لعلها تعود كما كانت عروسا حسناء لا تشيخ، وما ذلك ببعيد إذا أدرك اللبنانيون أولا أن ولاءهم لوطنهم هو الذي يجعل لهم ثقلا في العالم، وإذا ما أدرك العرب أن استقرار لبنان وما حولها وجميع ديار العرب هو استقرار لهم جميعا، وإلا سيكون مصير الجميع «أُكلت يوم أكل الثور الأبيض».

مقالات مشابهة

  • لبنان عروس شاخت سريعا
  • وكيل تموين الإسكندرية:نتابع المجمعات الاستهلاكية أحد أهم المنافذ التي تحقق استقرار القطاع التمويني
  • جرائم العنف الأسري تحصد حياة امرأة كل 10 دقائق في العالم.. و85 ألفا قتلن في 2023
  • عريب زعيتر لـ"الوفد": قصة فيلم "أمنية خير" مستوحاة من تجربتي مع جدتي
  • فضل الذكر وأثره في حياة المسلم
  • أهمية الاستغفار في حياة المسلم
  • اليمن: الصخرة التي كسرَت قرون الشيطان وتستعد لتحطيم طغاة العصر
  • ما هي قاعدة “حتسور” الجوية الصهيونية التي استهدفها حزب الله للمرة الثانية
  • بالفيديو.. لندن تشهد لقاء وتكريم أطول امرأة في العالم التركية روميسا التي تناولت الشاي مع أقصر امرأة بالعالم الهندية جيوتي
  • لحظة تصوير تكاد تنهي حياة امرأة.. فيديو