ستاتن آيلاند"أ.ف.ب": مشهد غير مسبوق في نيويورك بالنسبة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حيث زار مساء امس أحد مستشفيات المدينة لتفقد جنود أوكرانيين يعالجون من جروح بالغة ويشد إزرهم.

هذه الزيارة الاستثنائية، قبل التوجه الثلاثاء الى الجمعية العامة للأمم المتحدة أحيطت بسرية، فقد أمضى زيلينسكي بضع دقائق في مستشفى ستاتن آيلاند الجامعي وسط اجراءات أمنية مشددة مع بعض جنوده الذين بترت أرجلهم أو أذرعهم أو أصيبوا باعاقات.

في قاعة كبرى لإعادة التأهيل مجهزة بالمعدات الطبية والرياضية، نظر الرئيس الأوكراني بتعاطف الى بعض جنوده الذين كانوا يرتدون البزة العسكرية ويتدربون على المشي مجددا او الوقوف او تكرار حركات بسيطة أو رفع أثقال باستخدام الأطراف الاصطناعية الجديدة للساق أو الذراع.

سأل الرئيس الأوكراني أحدهم "كيف حالك؟ هل الأمر صعب؟".

رد الجندي الشاب وهو من زابوريجيا "لا بأس". وقال زيلينسكي مواسيا "كن قويا!".

ثم توجه الى مجموعة صغيرة من الأوكرانيين الذين يعالجون في هذه المؤسسة الأميركية، أمام أنظار الطاقم الطبي ومسؤولين أوكرانيين، متحدثا بالاوكرانية "نحن ممتنون لكم وفخورون بكم".

يتلقى العلاج حاليا تسعة أوكرانيين وتم علاج 35 منذ أكتوبر الماضي، بحسب مسؤولين في مستشفى ستاتن آيلاند الجامعي والمنظمة غير الحكومية الاوكرانية-الاميركية "Kind Deeds" التي وضعت هذا البرنامج لتزويد الأطراف الاصطناعية للجنود مبتوري الأطراف.

في كلمة مقتضبة بالانكليزية عبر زيلينسكي عن "شكره للأطباء الأميركيين" وامتنان "بلدنا بأكمله".

بعد ذلك، منح كل جندي، وقد بدا أحدهم ضعيفا جدا على كرسي نقال، وساما قبل ان يلتقط الصور معهم ويصور مجموعة الجرحى ومعالجيهم.

وأكد الرئيس الأوكراني في حديثه إلى الجنود والطاقم الطبي الأميركي وبعض الصحافيين أنه "لم ير أبدا أشخاصا ينشدون العودة إلى الوطن مثلهم".

وقال "نحن في انتظار عودتكم جميعا إلى البلاد، نحن بحاجة ماسة لكل فرد منكم ولكل مقاتل أوكراني قوي لإنزال الهزيمة بعدونا"، معبرا عن قناعته بان النصر على القوات الروسية "سيتحقق بالتأكيد".

وأضاف زيلينسكي متوجها لبعض الجنود "أتمنى لكم النصر والعودة إلى البلاد. المجد لأوكرانيا" ورد عليه الجنود بصوت واحد: "المجد للأبطال!".

سيتحدث رئيس أوكرانيا للمرة الأولى الثلاثاء من على منصة الأمم المتحدة.

قبل سنة سُمح له استثنائيا بالتحدث عبر الفيديو، فيما يحضر هذه المرة شخصيا الجلسة رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة واجتماعا خاصا لمجلس الأمن اليوم الأربعاء قبل أن يغادر إلى واشنطن حيث سيتم استقباله في البيت الأبيض غدا الخميس.

ردا على سؤال صحافي حول معنى حضوره إلى الأمم المتحدة، قال زيلينسكي "بالنسبة لنا، من المهم جدا أن يسمع شركاؤنا كلماتنا وجميع رسائلنا".

لكن "إذا كان لا يزال هناك في الأمم المتحدة مكان، وهذا أمر مؤسف، لا ينبغي أن يوجه السؤال لي، أعتقد أنه يجب طرحه على كل أعضاء الأمم المتحدة" حيث تشغل روسيا مقعدا دائما في مجلس الأمن الدولي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي في ألمانيا لبحث معضلة الدفاع الجوي

يشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي -اليوم الجمعة- بألمانيا في اجتماعات مع حلفاء كييف لمناقشة توفير مزيد من المساعدات العسكرية، لا سيما مساعدات الدفاع الجوي، في وقت يتراجع فيه الجيش الأوكراني شرقي البلاد في مواجهة تقدم القوات الروسية.

ويجري زيلينسكي لقاء مع المستشار الألماني أولاف شولتس في فرانكفورت (غرب)، كما يشارك في "مجموعة اتصال" لحلفاء أوكرانيا في رامشتاين -حيث القاعدة الأميركية غير البعيدة عن فرانكفورت- وسيطالب بأسلحة إضافية، حسب مصادر إعلامية ألمانية.

وتتزامن هذه الزيارة مع تواصل الهجوم الأوكراني الكبير الذي بدأ مطلع الشهر الماضي على منطقة كورسك الروسية، والذي لم يسهم في صدّ تقدّم القوات الروسية شرقا، إذ أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "أولويته" هي السيطرة على دونباس بالكامل حيث يتقدم جيشه.

الدفاع الجوي

ومنذ بداية الحرب قبل عامين ونصف عام، يجتمع وزراء دفاع مجموعة الاتصال بانتظام في رامشتاين لمناقشة جهود مشتركة مع ممثلين عسكريين بهدف منح عتاد عسكري أفضل لأوكرانيا.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) بات ريدر إنه سيتم هذه المرة "التركيز على تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية"، إضافة إلى التحالفات المخصصة "لا سيما تحالف القوات الجوية".

ويطالب زيلينسكي منذ فترة طويلة بمزيد من تجهيزات الدفاع الجوي والصواريخ البعيدة المدى، التي تتردّد الولايات المتحدة وألمانيا -وهما موردا الأسلحة الرئيسيين له- في تقديمها له خوفا من التصعيد مع موسكو.

وكان وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف أجرى أخيرا محادثات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا. وأكدت برلين -أول أمس الأربعاء- تسليم كييف 17 نظاما من أنظمة الدفاع الجوي على دفعات بحلول 2025.

من جهتها، أعلنت لندن عقدا بقيمة 192 مليون يورو لإرسال 650 صاروخا خفيفا متعدد المهام وقصير المدى يمكن إطلاقها من مختلف المنصات البرية والبحرية والجوية.

وكان حلفاء أوكرانيا قرروا خلال قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، يوليو/تموز الماضي، تسليم كييف طائرات مقاتلة أميركية الصنع من طراز "إف-16" وأنظمة دفاع جوي جديدة.

مقالات مشابهة

  • بعد تناولهم «بسكويت بالحشيش».. تفاصيل نقل جنود إسرائيليين للمستشفى
  • "حشيش في بسكويت".. نقل جنود إسرائيليين للمستشفى وفتح تحقيق
  • حاخام يبارك جنودا متهمين بالاعتداء جنسيا على أسير فلسطيني
  • حاخام إسرائيلي يدعو لتكريم جنود اعتدوا جنسيا على أسير فلسطيني
  • الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق موسع في قتل جنود الاحتلال لناشطة أميركية
  • من غزة إلى دبي.. جنود الاحتلال يقضون إجازاتهم في الإمارات بعد معارك القطاع
  • واشنطن وبغداد تتفقان على خطة لانسحاب قوات التحالف: مئات الجنود يغادرون بحلول 2025 والبقية في 2026
  • رويترز: اتفاق على انسحاب مئات الجنود الأجانب من العراق
  • طائرة مسيرة توثق مصير جنود أوكرانيين استسلموا للروس
  • زيلينسكي في ألمانيا لبحث معضلة الدفاع الجوي