مسقط- العمانية

أجرى فريقٌ طبي متخصصٌ بقسم العيون في مستشفى النهضة أول عملية زراعة للقرنية مع إعادة تشغيل عمليات زراعة القرنية.

وقال الدكتور محمد بن ماجد السالمي رئيس قسم العيون بمستشفى النهضة، إنَّ العملية أجريت لمواطن فقد الرؤية بسبب التهاب جرثومي في القرنية نتجت عنه عتامة في القرنية، مضيفًا أنَّه يتم حاليًا استيراد القرنيات من عدة بنوك عيون عالمية، وأن هناك تعاون مع 5 بنوك عالمية في هذا الجانب، ومن المتوقع القيام بزراعة 100 قرنية سنويا كما أن الرقم قابل للزيادة.

وأكد السالمي أن البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء يسعى لتوطين خدمة زراعة القرنية في سلطنة عمان، من خلال وجود بنك للعيون يعمل على تجميع وحفظ القرنيات من المتبرعين داخل سلطنة عمان خلال السنوات الخمس القادمة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقديم هذه الخدمة في كافة محافظات سلطنة عمان، بحيث لا تقتصر على محافظة مسقط.

وأوضح السالمي أهمية وإيجابيات إعادة تشغيل عمليات زراعة القرنية بمستشفى النهضة، والتي من بينها توطين الخدمة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من أنسجة القرنية مع وجود كوادر وطنية ومؤهلة للقيام بإجراء مثل هذا النوع من العمليات، والتأكد من جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، والتقليل من ابتعاث الحالات للعلاج في الخارج في هذا الجانب، إضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال.

وفي هذا الإطار، حددت خلال الفترة الماضية الاحتياجات اللازمة لإعادة التشغيل وعقدت الاتفاقيات مع بنوك العيون بالخارج لتوريد القرنيات لمستشفى النهضة التي وصلت إليه مؤخرًا.

يُشار إلى أن قسم العيون بمستشفى النهضة التابع للمديرية العامة لمستشفى خولة، يضم كفاءات عمانية من ذوي الخبرة في زراعة القرنية وإجراء عمليات العيون الأخرى؛ حيث تسعى وزارة الصحة دائمًا لتقديم كافة الخدمات التي من شأنها تطوير المنظومة الصحية بسلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال

العمانية: تسلّم معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم نسخا من أوراق اعتماد عدد من أصحاب السعادة سفراء الدول الصديقة المعيّنين لدى سلطنة عمان.

جاء ذلك خلال استقباله بديوان عام وزارة الخارجية بمسقط كلا من: سعادة فرانسيسكو خافير سيمونيه، سفير مملكة إسبانيا‬⁩ المُعيّن لدى سلطنة عُمان، وسعادة أيداربيك توماتوف سفير جمهورية كازاخستان المُعيّن لدى سلطنة عمان، وسعادة بشير حسن حاجي، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية المعيّن لدى سلطنة عمان.

وقد رحّب معالي السيد وزير الخارجية بأصحاب السعادة متمنيا لهم التوفيق في أداء مهام عملهم وللعلاقات الثنائية المزيد من التقدم والنماء.

حضر اللقاءات سعادة السفير نجيب بن يحيى البلوشي رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية وعدد من المسؤولين بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية لمريض يعاني من القرنية المخروطية
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية