YNP / عرب جورنال - عبدالرزاق علي ـ  

على رغم إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي ترحيبه بمفاوضات السلام بين صنعاء والرياض، إلا أنه ربط ذلك بعدم تجاوز المفاوضات للقضية الجنوبية. ولا يعني بالقضية الجنوبية هنا جانبها المطلبي الحقوقي وإنما الانفصال وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل العام 1990.

ما لم يقله المجلس الانتقالي في بيانه الرسمي، والذي جاء فقط لتجنيب المجلس تهمة الوقوف ضد جهود السلام، أفصحت عنه تصريحات عدد من قادته، وأيضا تصريحات بعض المسئولين الإماراتيين.

حملت التصريحات اتهامات صريحة للسعودية بتسليم اليمن لدولة خارجية. يشعر الانتقالي أن اتفاق الرياض مع صنعاء سيؤثر بشكل كبير على تحركاته لفرض الانفصال كأمر واقع، وقبل ذلك، تشعر الإمارات أن المفاوضات تهدد تحكمها بموارد يمنية مهمة.

 في السياق، يقول القيادي في المجلس، صلاح السقلدي، إن كل المؤشرات تشير إلى أن المشروع الجنوبي الطامح لاستعادة الدولة في الجنوب يتم قمعه بشراسة ليس فقط من قِبل خصوم الجنوب التقليديين المحليين بل من قوى إقليمية وازنة، السعودية أبرزهم، وبالتالي ثمة اصطفاف حزبي وخليجي وامريكي على إغفال هذه القضية ـ على المدى المنظور على الأقل - حتى تستوي سفينة التسوية على جودي مصالح القوى اليمنية على اختلافات وتباينات هذه القوى ومصالح الخليجيين. على حد تعبيره.

ويرى السقلدي أن "المجلس الانتقالي الجنوبي يبدو في وضع أقل ما يمكن وصفه بأنه حرج، شارد الفكر تغشاه الصدمة جراء الهرولة السعودية باتجاه صنعاء، والبيان المقتضب الخجول الذي أصدره مساء الجمعة يعكس وضعه العصيب، فهو (الانتقالي) واقع بين حجرتي رحى: الضغوطات السعودية وبين الوعود التي أطلقها لجماهيره في سالف الأعوام".

على ذات المنوال، وفي سياق استدعاء إيران لخلق مخاوف معينة، يقول القيادي والإعلامي المحسوب على الانتقالي، صلاح بن لغبر، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": من الأفضل والأشرف لأبناء الجنوب أن لا يسجل التاريخ أي مشاركة من أحدهم في أي اتفاق يشرعن سيطرة إيران على أرض عربية، حسب زعمه.

ويتابع: على أن ينشغلوا ببلادهم وشعبهم بعيدا عن ذلك وأن يعلموا أن تحقيق الاستقلال بات فرض عين شرعا وتقديرا وحكما ونضالا.

تصريحات قيادات الانتقالي جاءت متسقة مع التصريحات الإماراتية في هذا الجانب، ما يعني أنها عبارة عن حملات إلكترونية هدفها التشويش على المفاوضات الجارية في الرياض.

إلى ذلك، يتساءل عبدالخالق عبدالله، والذي تقدمه وسائل الإعلام على أنه مستشار للرئيس الإماراتي محمد بن زايد: لماذا يصر البعض على تسليم الجنوب العربي لجماعة الحوثي بصنعاء".

ويضيف: قضية الجنوب العربي ليست قضية انفصال بل هي قضية تحرر وطني حيث يسعى شعب الجنوب لتأسيس وطنه الحر ودولته المستقلة ويستحق دعم دول العالم وشعوب المنطقة وفي المقدمة دول وشعوب الخليج العربي. دولة ولها عنوان.

من الملاحظ أن هناك تركيزا على استدعاء إيران في الخطاب الإعلامي الإماراتي بهدف إعطاء انطباع مغاير عن مفاوضات الرياض، وأيضا دغدغة عواطف أبناء الجنوب.

 

ـ تصدير النفط:

يمكن القول إن هذه النقطة بالتحديد هي أبرز سبب لانزعاج الإمارات من مفاوضات الرياض، على اعتبار أن أبوظبي، ومنذ سنين، تسيطر على الموانئ اليمنية وكذلك بعض حقول النفط، وتتحكم فيها.

منذ العام 2017، تعمل الإمارات على عرقلة عملية تصدير النفط والغاز اليمني، وترسل من حين لآخر تعزيزات إلى ميناء بلحاف الذي تسيطر عليه في محافظة شبوة والذي يمثل أكبر مشروع صناعي استثماري في تاريخ اليمن، وهو أكبر ميناء لتصدير الغاز المسال في البلاد. الأمر ذاته حدث في ميناء الضبة النفطي بحضرموت.

بمعنى أن الإمارات استثمرت مشاركتها في التحالف الذي تقوده السعودية لتحقيق أهدافها في السيطرة على مطارات وموانئ يمنية، غير آبهة بتعطيل صادرات النفط أو حركة الملاحة البحرية والجوية، وتكبيد الاقتصاد اليمني خسائر فادحة. ومن شأن أي اتفاق جاد أن يرفع يد الإمارات عن الموانئ اليمنية.

وفي هذا السياق، يقول الناشط السياسي، عادل الحسني، إن من ضمن توافقات صنعاء والرياض، سيُعاد تصدير النفط بعد توقف دام أكثر من عام، ولكن تشترط صنعاء ألا يتم توريد العائدات إلى البنك الأهلي السعودي ويتقاسمها لصوص الشرعية والانتقالي، كالسابق.

وفي إشارة إلى الإمارات، يضيف الحسني: تصدير النفط مرتبط بصرف مرتبات جميع موظفي الجمهورية، ولكن يبدو بأنَّ هناك جهات متضررة، وستبدأ في التعطيل. نتمنى أن تغلب مصلحة البلد والمواطن عند الجميع.

 

ـ تحركات عملية:

من غير المستبعد أن تتجاوز الإمارات التصريحات إلى تحركات عملية للتشويش على المفاوضات.

وفق الحسني، فقد عممت الإمارات على عناصرها بإثارة فوضى داخلية والتشويش على جهود سلطنة عُمان للسلام؛ بوصول شحنات أسلحة إلى المخا وبلحاف.

 

 


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: تصدیر النفط

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تدعو روسيا للإستثمار في بلادنا والأخيرة ترحب

قالت وكالة سبأ الحكومية، ان وزير النفط والمعادن، رئيس اللجنة اليمنية - الروسية، الدكتور سعيد سليمان الشماسي، بحث في موسكو مع مدير شركة روس جيولوجيا الروسية، ديساتكين الكسي سرجيفيتش، تعزيز افاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين والفرص الاستثمارية المتاحة في اليمن خاصة في قطاعات النفط والغاز والثروات المعدنية.

واكد الدكتور الشماسي، حرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة على توفير المناخ والتسهيلات المناسبة للمستثمرين في مختلف القطاعات، مشيرا الى ان وزارة النفط والمعادن تعتزم تسمية العام المقبل 2025 عام التعدين للتأكيد على اهمية هذا القطاع الحيوي والمهم وللترويج لما تكتنزه بلادنا من فرص استثمارية في هذا المجال.

من جانبه استعرض مدير شركة روس جيولوجيا الروسية ديساتكين الكسي سرجيفيتش، اعمال وانشطة الشركة الحكومية والمتخصصة في قطاعات الجيولوجيا والنفط والغاز والمياه الجوفية.

واكد ترحيبه بدعوة حكومة اليمن للاستثمار في القطاعات التي تعمل الشركة فيها، ومتطلعا الى زيارتها خلال الفترة المقبلة للاطلاع عن كثب على الفرص الاستثمارية المتاحة.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يجدد مفاوضات تمديد عقد زيزو ويخطط للتخلص من سامسون
  • الزبيدي : الخيارات مفتوحة لانتزاع دولة الجنوب
  • الحكومة اليمنية تدعو روسيا للإستثمار في بلادنا والأخيرة ترحب
  • الجامعات اليمنية ضمن النخبة:جامعة صنعاء تتصدر قائمة »ستانفورد« لأفضل 2% من العلماء في العالم لعام 2023م
  • كاتب صحفي: عقلية قادة المعارك في إسرائيل تدفع المنطقة لحرب إقليمية
  • ترقبوا.. بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية بعد قليل
  • سبيس 42: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024
  • الغزو البري على لبنان يبدأ.. إسرائيل تدفع بقواتها نحو الجنوب وسط توتر متصاعد
  • السعودية تدين وتستنكر استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان