شفق نيوز / حذر الامين العام للامم المتحدة امطونيو غوتيريش من تصاعد حدة التحديات الدولية وعدم القدرة على مواجهتها، فيما دعا ملك الاردن الى ذات الامر، لافتا الى اهمية توفير الدعم الانساني للاجئين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إن "التحديات الدولية تتصاعد، ونحن نبدو غير قادرين على الاجتماع للاستجابة والرد عليها".

وأضاف غوتيريس مع انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78: اننا "نواجه تهديدات وجودية من أزمة المناخ إلى التكنولوجيا، في وقت فوضوي"، مبينا ان "تعدد الأقطاب لا يضمن السلام لوحده".

وتابع ان "العالم متعدد الأقطاب يحتاج إلى مؤسسات متعددة دولية"، لافتا الى ان"  الحرب في أوكرانيا فتحت المجال أمام الفوضى والانتهاكات".

وبشان الشرق الأوسط أوضح غوتيريش ان "الإجراءات الأحادية تقوض حل الدولتين للقضية الفلسطينية"، لافتا الى ان "السودان يواجه خطر الانقسام".

كما أوضح ان "جهود ضمان الأمن الغذائي حول العالم مستمرة".

من جهته حذر ملك الأردن عبد الله الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من "مخاطر نقص الدعم الإنساني الدولي للاجئين".

وقال الملك الاردني إن "مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم وليس في الدول المستضيفة".

وبيّن الملك عبد الله ان "أزمة تغير المناخ تؤثر على منطقتنا بشدة".

وبشان القضية الفلسطينية أوضح ان "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإحلال السلام في المنطقة"، لافتا الى ان "المعاناة في منطقتنا ستستمر حتى يتدخل العالم لحل القضية الفلسطينية".

وتابع ان "الشعب الفلسطيني محروم من ممارسة حقوقه الأساسية"، مؤكدا "أهمية التمويل المستدام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".

ويجتمع زعماء عالم مزقته حرب وظاهرة تغير المناخ واستمرار عدم المساواة، لمدة أسبوع في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو أول اجتماع كامل لقادة العالم منذ أن أدت جائحة فيروس كورونا إلى تعطيل حركة السفر.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي ملك الاردن الامم المتحدة للأمم المتحدة لافتا الى

إقرأ أيضاً:

عبدالمنعم سعيد: العالم يعيش حالة حرب وإسرائيل تمارس العنف ضد أي طرف


كتب- عمرو صالح:
قال عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي، إن العالم يعيش حالة حرب والاحتلال يمارس حالة من العنف ضد أي طرف، لافتا إلى أن أي صراع في العالم الأطراف الذي دخلته نتيجة تناقضات جوهرية في المصالح يمارس بها ما يعطيها القدرة على تحقيق انتصارا على الطرف الأخر.

وأضاف سعيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، على قناة "القاهرة والناس"، أن التصعيد الذي جرى خلال الأسابيع الماضية، بعدما صرح حسن نصر الله الذي تم اغتياله من قبل قوات الاحتلال، تصريحا يقول به إن المهجرين من شمال إسرائيل لم يعودوا، فضلا عن أنه قال "اتحدى رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالات".

وأوضح، أن الاحتلال استطاع إصابة 3000 شخصا عن طريق جهاز البيجر، فضلا عن اغتياله لنحو 300 من القيادات، لافتا إلى أن عملية إدارة الحرب لم تكوون بنفس الكفاءة التي كانت توجد على مستوى القيادات الوسيطة، موضحا أن فكرة نجاح الاحتلال أو لا هذه مسألة سوف تحسمها المعارك المقبلة، فضلا عن أن الاحتلال مخترقة اختراقا كبيرا للمجتمع اللبناني.

مقالات مشابهة

  • عبدالمنعم سعيد: العالم يعيش حالة حرب وإسرائيل تمارس العنف ضد أي طرف
  • زعيم كوريا الشمالية يحذر من رد نووي إذا تم انتهاك سيادة بلاده (تفاصيل)
  • "إف بي آي" يحذر من هجمات عنيفة في أمريكا في ذكرى 7 أكتوبر
  • ليبيا تشارك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره شخصا غير مرغوب فيه
  • مجلس الأمن يعلن دعمه غوتيريش بعد الهجوم الإسرائيلي عليه
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • شيخ الأزهر: العالم العربي يمر بأوقات صعبة تتطلب التكاتف أكثر من أي وقت مضى
  • لافروف: على الأمم المتحدة أن تكون بعيدة عن التأثيرات السياسية وأن تتصرف بحيادية تامة
  • داليا الهواري: مراجعة ديناميكية الأعمال ترسم صورة أوضح للاقتصاد المصري