لقد كان استخدام الهواتف المحمولة على متن الطائرات لإجراء مكالمات صوتية، أو إرسال رسائل نصية محظوراً دائماً على شركات الطيران.. لكن الكثيرين يتساءلون عما يحدث إذا نسينا تشغيل الهاتف على وضع الطيران ونحن على متن الطائرة.

والإجابة عن هذا السؤال هو أن الأبحاث العلمية أظهرت أن الهواتف المحمولة يمكن أن تتداخل مع التشغيل العادي لمعدات الطائرات، ويمكن أن تسبب أيضاً تشويشاً في سماعات الطيار.

وبحسب خبيرة السفر، لورا ليندساي، فإن معظم الهواتف المحمولة، والآيبود والكيندل، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وحتى وحدات التحكم في الألعاب، جميعاً تصدر موجات راديو خاصة في مساحة صغيرة يمكن أن تؤثر على سير الاتصالات الراديوية في الطائرة.

كيف يعمل وضع الطيران؟ 

أوضحت تامارا فالوا، رئيسة قسم الاتصالات في شركة “ويز إير” أنه على الرغم من أن الهواتف بعيدة عن متناول الأبراج الخلوية، إلا أنها تظل ترسل إشارات كهربائية بحثاً عن الاتصال، لذلك يتم تعطيل الإشارات الخلوية بتشغيل وضع الطيران، ما يعني أنه لن يكون هناك أي تداخل على الإطلاق في أجهزة الطائرة.

والسؤال الأكثر أهمية هنا هو: هل هناك أي خطر، عندما ينسى أحد الركاب تحويل هاتفه إلى وضع الطيران؟

أوضحت السيدة تمارا، أنه إذا نسي أحد الركاب تشغيل هاتفه على وضع الطيران، فإن ذلك لا يشكل أي خطر.. وقالت إنه من المحتمل أن يتمكن طاقم الطائرة من معرفة ما إذا كان أحد قد نسي إطفاء جهازه بسبب مستوى التداخل، لكن الطائرة لن تتعطل أو تسقط من السماء كما قد يعتقد البعض. 

هل سيتم التخلي عن هذه القاعدة في المستقبل؟ 

مع استمرار تقدم التكنولوجيا، يأمل الكثيرون أن يأتي اليوم الذي لن نحتاج فيه إلى تشغيل أجهزتنا على وضع الطائرة أثناء الرحلة.. وقد يكون الخبر السار بالنسبة للكثيرين، الإعلان مؤخراً عن أنه سيتم السماح بالمكالمات الهاتفية على رحلات الاتحاد الأوروبي في عام 2023.

وأعلنت المفوضية الأوروبية بأن شركات الطيران يمكنها توفير تقنية G5 على متن الطائرات، إلى جانب بيانات الهاتف المحمول.

وهذا قد يعني أنه لن يُطلب من المسافرين بعد الآن وضع هواتفهم على وضع الطائرة، على الرغم من أن تفاصيل تنفيذ هذا الأمر غير واضحة.. وسيتمكن الركاب من الوصول إلى الميزات المعتادة لهواتفهم بما في ذلك بث الموسيقى وتلقي رسائل البريد الإلكتروني والتمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني على وضع على متن

إقرأ أيضاً:

رئيس مودرن سبورت يعلن السبب الحقيقي لوفاة أحمد رفعت

أوضح وليد دعبس رئيس نادي مودرن سبورت، سبب وفاة لاعب الفريق أحمد رفعت، مشيرًا إلى أن راتبه مستمر حتى نهاية عقده.


وكان نادي "مودرن سبورت" قد أعلن صباح اليوم السبت، وفاة لاعب الفريق أحمد رفعت بعد صراع طويل مع المرض، إثر تعرضه لوعكة صحية شديدة، خلال مباراة مودرن سبورت والاتحاد السكندري، في 11 مارس الماضي، وسقوطه على أرضية الملعب، وتم نقله إلى المستشفى حيث ظل بها عدة أيام تحت الرعاية الطبية الدقيقة لمتابعة حالته السيئة.

وقال وليد دعبس في تصريحات عبر قناة "المحور": "أحمد رفعت كان إنسانًا على خلق ومحترم، كنت معه منذ أيام في الاستاد وجاء لمؤازرة زملائه، وتحدثنا عن كيفية السفر للخارج والمستقبل".

وتابع: "رفعت خضع لتحاليل كثيرة جدًا ومن ضمنها تحليل جينات، وأثبت أنه توجد لديه نسبة عالية بأمراض قلبية كان متوقع في أي لحظة تحدث له نفس الإصابة، قام بوضع دعامتين في القلب، ولكن كان مطلوب منه تركيب جهاز تنظيم كهربا القلب، كنت مع أحد الأطباء منذ قليل، وأخبرني أن تركيب الجهاز لن يحدث الفارق لأن هناك جزء من القلب حدث له تليف".

وواصل: "الأمر صعب على أهله وأصدقائه، وكان دائمًا يساند زملائه، نقله للمستشفى أخذ وقتًا، عندما سقط في الملعب تم نقله فورًا  والمستشفى كانت بجانب الاستاد وكان هناك طبيب، إنما هذه المرة نقله للمستشفى استغرق 45 دقيقة، رفعت دخل المستشفى وكان شبه متوفي، الأطباء في المستشفى قاموا بكل ما يستطيعون فعله لمدة ساعة ونصف".


وأضاف: "خلال الفترة الماضية كنا نحاول له تركيب جهاز بشكل مستمر معه لمتابعة أي شيء يحدث في القلب لكنه لم يستخدمه".

وأوضح: "في مودرن سبورت لا يوجد أحد من الإدارة وضع ضغوط على أحمد رفعت، مستحيل أن نترك أحد يضع عليه ضغوط خارجية ولكن في النهاية هو قضاء الله".

وأشار: "ما يقال على السوشيال ميديا أن هناك أسباب لوفاته، ضغوط الحياة عامة كبيرة جدًا".

وأردف: "عقد أحمد رفعت كان متبقي به موسم واحد مع مودرن سبورت، وراتبه مستمر لنهاية عقده، ولو الأسرة تحتاج إلى شيء زيادة أنا موافق، هذه اخلاق المصريين كلها وهذا واجب".

وأتم: "أحمد رفعت عاد من المرض بمعجزة، وهذه حكمة من الله وهو عاد لشيء مخصوص لم نعرفه، وأتمنى من السوشيال ميديا والإعلام ألا يتاجروا في هذا الموضوع".

مقالات مشابهة

  • الأمن يضبط لص الهواتف المحمولة في الأميرية
  • رئيس مودرن سبورت يعلن السبب الحقيقي لوفاة أحمد رفعت
  • الكشف عن السبب الحقيقي لقرار الجزائر توقيف ضخ الغاز عبر الأنبوب المار من المغرب
  • اعترافات لصى الهواتف المحمولة فى دمنهور: نفذنا 7 جرائم سابقة بأسلوب المغافلة
  • حبس متهمين بسرقة الهواتف المحمولة في الأميرية
  • بأسلوب الخطف.. استمرار حبس تشكيل عصابي في سرقة الهواتف المحمولة بالجيزة
  • استشاري: العديد من الدراسات أثبتت خطورة استخدام الأطفال للهواتف الذكية لمدة طويلة
  • تجديد حبس عصابة سرقة الهواتف المحمولة بالقاهرة
  • صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف عن السبب الحقيقي الذي يقف خلف عودة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية بهذه السرعة إلى مطار صنعاء
  • دراسة تحذر: استخدام الهواتف قبل النوم يؤدي للأرق وخلل في هرمونات الجسم