كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” عن جهود تقودها الولايات المتحدة لتقريب وجهات النظر بين السعودية والإمارات بشأن اليمن، وسط مخاوف لدى واشنطن من أن الخلافات بين الدولتين الجارتين قد تؤثر على جهودها لتسوية سلمية ونهاية للحرب الأهلية في اليمن.

 

وقالت الصحيفة بأن الولايات المتحدة تعمل على عقد لقاء ثلاثي مع الإمارات والسعودية بقيادة المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، في بداية الأسبوع المقبل على الأرجح، على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

وتتزامن الخطوة الأمريكية مع أول زيارة لوفد من الحوثيين إلى العاصمة السعودية، الرياض لعقد محادثات هناك.

 

وظهرت خلافات بين السعودية والإمارات، في وقت تحاول الرياض تعزيز موقعها كمركز مالي للمنطقة، والذي ظلت الإمارات تحتله لوقت طويل، في الوقت الذي بدت خلافات البلدين في بعض الأحيان لدول أخرى لدى كل منهما مصالح فيها، واختلفا بشأن النهج الواجب اتباعه في اليمن الذي سحبت منه أبو ظبي قواتها في 2019.

 

وتدعم الرياض الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أما الإمارات فتدعم المجلس الجنوبي الانتقالي الذي يريد الانفصال عن بقية اليمن.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية تركز على السياسات المحلية وجذب الاستثمارات الخارجية ضمن خططها لتخفيف اعتمادها على النفط، والخروجَ من اليمن الذي أدت الحرب فيه لتوتر في علاقاتها مع إدارة جو بايدن، في الوقت الذي تريد التفاوض مع واشنطن على معاهدة دفاع مشترك مقابل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الإمارات تخشى من أي اتفاق مع الحوثيين، سيكون مكافأة لهم وسيقود إلى مزيد من النزاع، مشيرة إلى أن إن الخطة الإماراتية تقوم على تقوية حلفائها في اليمن، لأن تقييم الإماراتيين يرى عودة النزاع حتى لو تم التوصل لاتفاق.

 

وأوضحت الصحيفة أن السعوديين راغبون بالخروج، ويعتقدون أنهم سيحصلون على العلاقات التي يريدونها مع الحوثيين.

 

وترى فريال المسلمي، من تشاتام هاوس في لندن، أن اجتماع الرياض يبدو واعدا وقد يقود لاتفاق بشأن تمديد الهدنة ودفع السعوديين الرواتب لليمنيين. لكن الإمارات تشعر أنها غير مشمولة في المفاوضات، “تشعر الإمارات بتجاهل السعودية لها، ولا أحد يحب ألا يدعى إلى حفلة”.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: واشنطن الامارات اليمن السعودية

إقرأ أيضاً:

اليمن يبحث مع بريطانيا جهود خفض التصعيد وتحقيق السلام

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الدكتور شائع الزنداني، اليوم الاثنين، مع سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن عبدة شريف، مستجدات الأوضاع في اليمن الذي يشهد صراعا منذ عشر سنوات.

 

وذكرت وكالة "سبأ" الرسمية، أن اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مجالات الدعم المختلفة التي تقدمها المملكة المتحدة لليمن خاصة في المجال الإنساني والإغاثي.

 

وناقش الجانبان بحث التطورات في اليمن والمنطقة، والجهود المبذولة لخفض التصعيد وتحقيق السلام في اليمن.


مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين
  • خطة أمريكية لانقلاب اماراتي على السعودية في اليمن بدعم إسرائيلي
  • بعد خلافات.. اقترح سعودي لـ واشنطن تنفيذ ضربات عسكرية قاصمة في اليمن
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين اليابان والإمارات
  • «هيئة المؤتمرات» تقود وفدا من الشركات المحلية للمشاركة في معرض الرياض
  • فايننشال تايمز: كيف حوّل وزير الأمن الإسرائيلي الشرطة لخدمة أجندته لتصبح “ميليشيا بن غفير”
  • وصفتها بـ لحظات تاريخية.. هكذا تفاعلت أحلام مع وصول طائرات السعودية إلى الرياض
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • اليمن يبحث مع بريطانيا جهود خفض التصعيد وتحقيق السلام
  • نيوورك تايمز الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل أظهر القدرات العسكرية لليمنيين