بعث ثلاثة من أعضاء الكونغرس الأميركي برسالة إلى الرئيس جو بايدن، اطلعت عليها رويترز، قالوا فيها إن هناك حاجة إلى نهج أميركي جديد ييسر معاودة فتح خط الأنابيب بين إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق وبين تركيا.

ويساهم خط الأنابيب بنحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية، وقد أُغلق منذ مارس.

وقال مصدران مطلعان لرويترز، إن خسائر ذلك على حكومة إقليم كردستان بلغت نحو أربعة مليارات دولار من الصادرات المفقودة.

وأوقفت تركيا الصادرات النفطية عبر خط أنابيب العراق-تركيا الشمالي هذا العام، بعد حكم صادر عن غرفة التجارة الدولية، أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات من حكومة إقليم كردستان، التي تمت دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد، بين عامي 2014 و2018.

وسيعود استئناف هذه التدفقات النفطية بالنفع على الولايات المتحدة، في ظل تقليص مجموعة أوبك+ لإمدادات النفط العالمية وارتفاع الأسعار.

وجاء في الرسالة التي وقعها ثلاثة أعضاء بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الاثنين، أن حكومة إقليم كردستان هي أحد شركاء الولايات المتحدة، الذين يمكن التعويل عليهم في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت الرسالة أن إغلاق خط الأنابيب أفقد الإقليم العراقي معظم إيراداته، مشيرة إلى أن رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، مسرور برزاني، حذر هذا الشهر في رسالة إلى بايدن، من أن الاستنزاف الاقتصادي للإقليم قد يؤدي إلى انهياره.

وذكرت الرسالة، التي أرسلها أعضاء الكونغرس مايكل والتز، ومايكل تي. ماكول، وجو ولسون، أن حكومة إقليم كردستان، "تتعرض لاختناق اقتصادي وضغوط سياسية وقانونية... وتهديد عسكري من إيران والعناصر المدعومة من إيران في بغداد".

ودعا أعضاء الكونغرس في رسالتهم، إلى "استراتيجية جديدة في العراق" للمساعدة في حل الأزمة، دون ذكر أي تفاصيل عما ينبغي أن تكون عليه تلك الاستراتيجية.

وجاءت الرسالة قبل اجتماع بين رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، ووزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في نيويورك.

وشدد بلينكن خلال الاجتماع على "دعم الولايات المتحدة"، لإعادة فتح خط الأنابيب.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إمدادات النفط العالمية كردستان تركيا الولايات المتحدة أوبك إقليم كردستان منطقة الشرق الأوسط محمد شياع السوداني أنتوني بلينكن الكونغرس نفط كردستان تصدير نفط كردستان صادرات نفط كردستان نفط كردستان العراق بايدن جو بايدن إمدادات النفط العالمية كردستان تركيا الولايات المتحدة أوبك إقليم كردستان منطقة الشرق الأوسط محمد شياع السوداني أنتوني بلينكن نفط حکومة إقلیم کردستان خط الأنابیب

إقرأ أيضاً:

بايدن واثق من فوزه بالانتخابات المقبلة: ساهزم ترامب

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن ثقته بقدرته على تحقيق الفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وسأل احد الصحفيين، بايدن حول ما اذا كان يتوقع الفوز بالانتخابات الرئاسة المقبل في الولايات المتحدة الامريكية، اجاب الرئيس الحالي بـ"نعم".

يذكر أن أداء بايدن في المناظرة تسبب بحالة من الذعر والفوضي في معسكر الديمقراطيين، حيث صدرت دعوات له للانسحاب من السباق الرئاسي، لكن البيت الأبيض وجو بايدن نفسه أكدا أن ذلك لن يحصل.

وجرت المناظرة الأولى بين بايدن وترامب يوم 27 يونيو الماضي. ومن المقرر أن تجري الجولة المقبلة في 10 سبتمبر، أي بعد ترشيح بايدن رسميا لانتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة يوم 5 نوفمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • جبهة النصرة في شمال العراق.. جهاديون يقاتلون مع تركيا ضد حزب العمال!
  • الولايات المتحدة: بايدن يعلن نيته الترشح لعهدة رئاسية ثانية في انتخابات 2024
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • بايدن واثق من فوزه بالانتخابات المقبلة: ساهزم ترامب
  • البنك المركزي في اربيل ينسف المخاوف والتكهنات بشأن توطين رواتب الاقليم
  • اليونامي تخلت واربيل تصالحت.. 13 الف لاجئ إيراني في كردستان يخشون على حياتهم
  • مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب
  • متظاهرون إسرائيليون يغلقون طرق رئيسية في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو
  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟