احتفل مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشراكة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، بختام الدورة الثالثة من برنامج "منصة الابتكار" المقدم من شركة بلاج أند بلاي "Plug and Play"، بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، وهيئة البريد المصري، بتخرج 23 شركة ناشئة من رواد الأعمال من مركز السلطان حسين كامل للابتكار بالقاهرة، بحضور كلا من السيد شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والسيد محمد عبد القادر، الرئيس التنفيذي للابتكار في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


وفي كلمته أمام الحضور هنأ شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر الشركات الناشئة المشاركة، وكرر التأكيد على الشراكة طويلة الأمد بين الحكومة المصرية والولايات المتحدة، مشددا على أن دعم مجال ريادة الأعمال هو مفتاح طريق لتحقيق أهداف الحكومة المصرية في الوصول لأهداف ۲۰۳۰.


وتفاعل رواد الأعمال مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حول الأولويات الاستراتيجية المتعلقة يخطط الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم الحكومة المصرية في السنوات القليلة المقبلة.


خلال الاحتفال تم تنظيم أربع موائد مستديرة، حيث أتيحت الفرصة للشركات الناشئة وشركات رأس المال الاستثماري وشركاء بلاج أند بلاي لمناقشة عدد من المواضيع المختلفة، والتي تضمنت الإقراض في مساحة بي 2 بي، والتكنولوجيا الزراعية والاقتصاد الدائري في مصر، ومساحة رأس المال الاستثماري المصري، وتأثير الذكاء الاصطناعي على إحداث ثورة في الأعمال واتجاهات السوق.


بدأت الدورة الثالثة من برنامج "منصة الابتكار" في يونيو 2023، وخلال الثلاثة أشهر الماضية تلقت 23 شركة ناشئة من رواد الأعمال المقيمة في مصر عددا من ورش العمل والخدمات التدريبية التي قدمتها مجموعة من الخبراء المحليين والدوليين، وأيضا توفير فرص للتواصل الفعال مع شبكة كبيرة من الشركاء والمستثمرين، وأيضا تقديم مجموعة من الخدمات الاستشارية حول فرص التمويل والاستثمار.


تم اختيار الشركات الناشئة المشاركة بعناية مما يجعلها تمثل مجموعة متنوعة من القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا المالية، والاستدامة  حيث تناول البرنامج  التدريبي العديد من الجلسات  التي تهدف إلى تعزيز التفاعل وتبادل الخبرات بين المشاركين وتعزيز فهمهم لكيفية مواجهة التحديات والاستفادة من الفرص في هذه البيئة الديناميكية بالإضافة إلى التعرف على الإطار القانوني الخاص بإدارة الأعمال والإطلاع على كيفية تطوير استراتيجية لإدرة المنتج وأيضا الكشف أليات سوق رأس المال في إفريقيا.


في ذات السياق، قالت إحدى الشركات الناشئة المشاركة بالبرنامج: "نحن مشروع يستهدف تقليل تكاليف التشغيل بالمزارع وتحسين إنتاجية وجودة المنتجات الزراعية، وكنا نستهدف من مشاركتنا في الدورة الثالثة من برنامج "منصة الابتكار" تحسين شبكة تواصلنا، وتطوير نظمنا التسويقية، وبرامجنا البيعية، وقد نجحنا في ذلك، ونجحنا في تكوين شراكات جديدة مع شركات أخرى قام البرنامج بتوفيرها، ودون مثل البرامج لن تتوفر القدرة للشركات الناشئة على الحركة والانتقال من مرحلة البداية لمرحلة الأعمال القوية والوصول لشبكة عملاء أكبر، فهذه البرامج تتيح للشركات الناشئة كذلك النمو في السوق المحلي والوصول للأسواق العربية والعالمية."


من الجدير بالذكر أن مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يفخر بدعم هذا البرنامج المبتكر الذي يديره مركز بلاج اند بلاي للتكنولوجيا، جنبا إلى جنب مع شركائه: وكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، والبنك الأهلي المصري، والبريد المصري.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

شما المزروعي: "منتدى الرعاية الاجتماعية" منصة حيوية تعزز الابتكار في القطاع الاجتماعي

انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة الأولى من "منتدى الرعاية الاجتماعية 2024"، في أبوظبي، تحت شعار "تعزيز الابتكار والتعاون في مجال الرعاية الاجتماعية"، وذلك بتنظيم من قبل دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي وبالتعاون مع شركة ديلويت الشرق الأوسط.

ويشهد المنتدى، الذي ينعقد على مدى يومين، مشاركة مجموعة متميزة من القادة والخبراء وصناع القرار العالميين.
ويهدف هذا الحدث إلى أن يكون منصة لتبادل الأفكار والحوارات الملهمة، مما يسهم في تطوير قطاع الرعاية الاجتماعية وبناء قوى عاملة مبتكرة ومتكاملة في مجال الخدمات الاجتماعية في الإمارة والدولة.

  أهمية المنتدى

وخلال الجلسة الافتتاحية، أشادت شما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، خلال كلمتها حول أهمية المنتدى، بكونه منصة حيوية تسهم في تعزيز مفهوم الابتكار في القطاع الاجتماعي، مؤكدة أن الابتكار هو الأساس في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، لافتة إلى أن الطموحات الكبيرة تتطلب رؤية تتجاوز التحديات، حيث ننظر دائماً إلى المستقبل بتفاؤل وثقة، مدركين أن التحسين المستمر لجودة الحياة هو هدفنا الأسمى.
وقالت إنه لا يمكن للتنمية أن تتحقق إلا بتبني الأفكار الجديدة والعمل بروح الفريق الواحد، وتوجيه الجهود نحو تحقيق الأثر الإيجابي الحقيقي، ومواجهة التحديات تتطلب التعاون والشراكة على المستويين المحلي والدولي، لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة تلبي احتياجات المجتمع، ونحن نؤمن أن المستقبل الذي نصنعه اليوم هو نتاج التزامنا بالتطوير والتحسين المستمر، وخلق بيئة تدعم الابتكار وتضع تنمية الإنسان في قلب كل مبادرة.

شما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، تشهد افتتاح النسخة الأولى لـ #منتدى_الرعاية_الاجتماعية في #أبوظبي، والذي يتناول تعزيز الرعاية الاجتماعية من خلال الابتكار والتعاون pic.twitter.com/6cvltXcT5g

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 2, 2024   تأثير كبير

وعلى هامش المنتدى، صرح الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، لـ 24، بأن "منتدى الرعاية الاجتماعية يسعى لجلب العقول المحلية والعالمية للخروج بأفكار ذات تأثير كبير على مجتمعنا، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا، والخبرات العالمية"، آملاً أن يمتد تأثير هذا المؤتمر ليشمل ليس فقط أبو ظبي ودولة الإمارات، بل ليصل إلى مستوى الخليج والوطن العربي بأسره.

وأشاد الدكتور مغير الخييلي، بالتفاعل الكبير الذي شهدته فعاليات اليوم الأول من المنتدى. مؤكداً على أهمية المنتدى في صياغة مستقبل الرعاية الاجتماعية، وتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الابتكار في هذا القطاع.

وأضاف: "نطمح أن تكون أبوظبي نموذجاً يحتذى به في تقديم الرعاية الاجتماعية، مع التركيز على الابتكار والشراكات العالمية لتعزيز مكانة أبوظبي الريادية وتحقيق جودة حياة أفضل لجميع السكان".

#فيديو| الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع في #أبوظبي، لـ 24 على هامش #منتدى_الرعاية_الاجتماعية: نسعى لجذب العقول المحلية والعالمية للخروج بأفكار ذات تأثير كبير في المجتمع باستخدام التكنولوجيا والخبرات العالمية pic.twitter.com/WjQJ8jB9Fu

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 2, 2024

وتضمن المنتدى أكثر من 40 متحدثاً من قادة الفكر والخبراء العالميين، مع تنظيم 10 ورش عمل وجلسات تفاعلية تهدف إلى تمكين المهنيين وتطوير مهاراتهم في قطاع الرعاية الاجتماعية، كما ضم معرضاً شاركت فيه أكثر من 10 جهات حكومية وخاصة ومن القطاع الثالث، لاستعراض أحدث الابتكارات في مجال الرعاية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • السيد بلعرب يرعى إطلاق مبادرة «مُسرّعة الأعمال» لتمكين المشروعات الناشئة
  • بلعرب بن هيثم يرعى إطلاق مبادرة "مُسرّعة أعمال الشركات الناشئة"
  • شراكة بين شركة انطلاق وسافانا لدعم رواد الأعمال المهاجرين السودانيين في مصر
  • "منشآت" تنظّم ملتقى "بيبان24" في نوفمبر المقبل بالرياض
  • شما المزروعي: "منتدى الرعاية الاجتماعية" منصة حيوية تعزز الابتكار في القطاع الاجتماعي
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • خالد عبدالغفار يبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية سبل التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة ورئيس الوكالة الفرنسية للتنمية يبحثان سبل التعاون المشترك
  • خبراء اقتصاد يرحبون بقرار إنشاء لجنة وزارية للمشروعات الناشئة: نقلة نوعية
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي