محافظات-سانا

تواصلت لليوم الثالث فعاليات مبادرة “عينك على اختصاصك” التي ينظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية للطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية، لتعريفهم بالاختصاصات الدراسية في الجامعات والمعاهد.

ففي كلية الاقتصاد بجامعة طرطوس، تحدث عميد الكلية الدكتور طلال سلمان خلال لقائه مع الطلاب عن الاختصاصات الثلاثة التي تدرس في الكلية وهي المحاسبة وإدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية.

وفي تصريح لمراسلة سانا، بين سلمان أن الهدف من هذه اللقاءات وضع الطلبة بأجواء التخصصات الموجودة بمختلف الكليات ودورها والإمكانيات المتاحة فيها وفرص العمل التي توفرها لهم بعد تخرجهم فيها.

بدورها النائب العلمي في الكلية الدكتورة نسرين عبد الرحمن تناولت في مداخلتها تفرعات اختصاص إدارة الأعمال الذي يعتبر الأكثر انتشاراً على المستوى المحلي والدولي، مشيرة إلى أن اللقاء مع الطلبة مفيد جداً لناحية تقديم توجيهات وإرشادات حول مستقبلهم المهني.

عضو قيادة فرع اتحاد الطلبة في كلية الاقتصاد جعفر قاسم أوضح آلية تنظيم عملية التسجيل الإلكتروني والتي تتطلب فتح حساب مصرفي لتسديد الرسوم، لافتاً إلى أنه بإمكان الطالب تسجيل رغباته بشكل متسلسل عبر التطبيق الخاص بالمفاضلة على شبكة الإنترنت.

واعتبر الطلاب “رهف ميهوب وسلاف زهرة وسلمى سلوم وجعفر حسن” أن هذه اللقاءات وفرت لهم فرصة للتعرف على الأقسام والاختصاصات في الجامعة، ليكون اختيارهم مبنياً على أسس ومعايير دقيقة.

وفي القنيطرة وبالتزامن مع التقدم للمفاضلة، يقوم فريق القنيطرة للاتحاد الوطني لطلبة سورية ضمن مبادرة “عينك على اختصاصك”، بتعريف الطلاب بالتخصصات الجامعية التي تناسب رغباتهم وميولهم، وتقديم الإرشادات والتوضيحات حول آلية التسجيل وإجراءات التقديم للمفاضلة.

وأوضح محمود الحوراني، رئيس مركز المفاضلة، في كلية التربية الرابعة بتصريح لمراسلة سانا، أنه تم تجهيز المركز بجميع المستلزمات الضرورية من حواسيب وإنترنت وكادر بشري وإداري متخصص، لتسهيل عملية المفاضلة للطلاب، حيث يقدم فريق العمل الدعم والإرشاد للطلاب المتقدمين.

وفي جامعة البعث بحمص، تواصلت اللقاءات التعريفية لاختصاصات كليات الجامعة، حيث قدم عمداء كليات “الطب والعلوم الصحية والحقوق والهندسة المعلوماتية” شرحاً وافياً حول المناهج والمقررات والسنوات الدراسية واحتياجات سوق العمل في كل اختصاص.

الدكتور “عبد الباسط الخطيب” رئيس الجامعة، أكد لمراسلة سانا أن هدف اللقاءات التعريفية تصويب اختيارات الطلاب بما يتناسب وميولهم وقدراتهم وعلاماتهم في الثانوية، مبيناً أن الجامعة كانت قد أطلقت منذ حوالي الشهر أيضاً على صفحتها الرسمية مبادرة بعنوان “أهلاً بكم في جامعة البعث” تتضمن التعريف أيضا بكليات الجامعة وأقسامها.

وقدم الدكتور “حازم دهمان” عميد كلية العلوم الصحية شرحاً وافياً عن الكلية واختصاصاتها الثلاثة “العلاج الفيزيائي والتغذية والمخابر” ومدة الدراسة والمقررات فيها وحاجة سوق العمل لتلك الاختصاصات.

بدوره أشار الدكتور “حاتم علي” عميد كلية الهندسة المعلوماتية إلى أن اللقاءات التعريفية تدعم أفكار الطالب وتعطيه الثقة لتحديد خياره.

وعبر كل من الطلاب “عبد الرحمن الخوجة ودارين وسوف وكريستين الخوري وأيهم حموي” عن سعادتهم بتلك المبادرة الرائعة التي قدمت لهم معلومات مهمة وساعدتهم على اختيار ما يناسبهم من الاختصاصات الجامعية.

وضمن مبادرة “عينك على اختصاصك”، عقد في كلية التربية الثالثة بدرعا لقاء للطلبة الناجحين بالشهادة الثانوية بغية إعطائهم الرؤية الواضحة لاختيار الاختصاص المناسب لميولهم ورغباتهم.

وقدم عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الثالثة محمد رفعت المقداد شرحاً مفصلاً عن كلية الآداب واختصاصاتها ومقرراتها الدراسية مع احتياجات سوق العمل.

بدوره رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في درعا وسام محاميد بين أن هذه اللقاءات هي فرصة للنقاش وتبادل الأفكار والآراء وطرح الاسئلة حول إيجابيات وسلبيات كل اختصاص وسبل تأمين فرص العمل بعد التخرج.

ولفت كل من الطالب أحمد حسين والطالبة فاطمة الحسن إلى أهمية هذه اللقاءات لجهة إعطاء الطلاب رؤية واضحة لاختيار الاختصاص الذي يناسب ميولهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: هذه اللقاءات فی کلیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، طلاب الجامعة الجُدد والقدامى، في أولى أيام العام الدراسي الجديد، وذلك  على البوابات الرئيسية بالجامعة، مقدماً لهم التهنئة ببدء العام الجامعي، والتحاقهم بكليات الجامعة، حيث أهدى سيادته هدايا تذكارية للطلاب ، ودلائل تضم التعريف بالجامعة وكلياتها، والأنشطة التي تُنفذ بالجامعة في مختلف المجالات.

وأكد رئيس جامعة المنيا على حرص الجامعة على انتظام العملية التعلمية بها من أول أيامها وفقاً للجداول الدراسية، واستكمال التسكين بالمدن الجامعية طبقاً للجداول المعُلنة، وحرص القيادات الجامعية علي التواجد حنباً إلي جنب مع الطلاب للرد علي الاستفسارات وتذليل أية عقبات تواجههم، مشيرًا إلي أنه تم صيانة جميع المرافق والمعامل والمدرجات وتجهيز قاعات المحاضرات، والتأكيد علي فكر التحول للفصول الذكية وهو سيصبح نهجاً ملوساً لدى أبنائنا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس هذا العام، موجهًا رسالته للطلاب الجدد بضرورة الاستمتاع بالحياة الجامعية، مع الاهتمام بالدراسة لتحقيق التميز في مرحلتهم العلمية الجديدة، والمشاركة في الأنشطة الطلابية المتنوعة التي  تحرص الجامعة على تنظيمها، لتلبية ميولهم ورغباتهم.


رافق رئيس الجامعة خلال استقباله للطلاب د. حسام عبد الرحيم منسق عام الأنشطة الطلابية، ووليد عبد القوي مدير عام رعاية الطلاب ومديرو الإدارات بالإدارة العامة لرعاية الطلاب.

كما شاركت أسرة طلاب من أجل مصر، في أعمال التنظيم بمكاتب الاستقبال التي اُقيمت بمدخل الجامعة؛ لإرشاد الطلاب وتوجيهم والرد على استفساراتهم.

IMG-20240929-WA0012 IMG-20240929-WA0010

مقالات مشابهة

  • المدارس الثانوية تحذر طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغياب
  • انتظام الدراسة ببرامج جامعة جنوب الوادي الأهلية
  • جامعة قناة السويس تُنظم لقاءات تعريفية للطلاب الجدد
  • كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • جامعة بنها تعلن عن تخصيص 10 منح للطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية من مدارس المتفوقين
  • رئيس جامعة دمنهور يتابع انتظام العام الدراسي ويلتقي بالطلاب
  • جامعة بنها الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد
  • الحديث بالفصحى وحضور 75% من المحاضرات.. تعليمات جامعة الأزهر للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد
  • جامعة مصر للمعلوماتية تنظم يوما إرشاديا للطلاب الجدد (صور)