أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس، في الأمم المتحدة، عن دعمه للجهود الدولية من أجل السلام في أوكرانيا.

جاء ذلك في نص الخطاب الذي يعتزم شولتس إلقاءه مساء، الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء في نص الخطاب الذي تم توزيعه بشكل مسبق القول: "في الوقت نفسه يجب أن نحذر من الحلول الصورية التي لا تحمل "السلام" إلا بالاسم فقط.

. لأن السلام من دون حرية يعني القمع، السلام بلا عدالة يُطلَق عليه إملاء.. يجب أن يتم فهم هذا الأمر أخيراً في موسكو أيضاً".

The @Telegraph has the best seat in the house for President Biden and President Zelensky's speeches here at the @UN in New York.

World leaders like Olaf Scholz are filtering in now.

I'll be contributing to the live blog on @Telegraph and @TelegraphUS very shortly. Follow us! pic.twitter.com/EJRwJAvaBu

— Francis Dearnley (@FrancisDearnley) September 19, 2023

يذكر أن الهجوم الروسي على أوكرانيا مر عليه حالياً 19 شهراً، من دون أن تلوح نهاية للصراع في الأفق، وهناك جهود من أجل السلام ولاسيما من الدول التي تتخذ موقفاً محايداً ولا تشارك في فرض عقوبات على روسيا، ومنها البرازيل والهند والسعودية.

وكانت مدينة جدة السعودية الساحلية استقبلت في أغسطس (آب) الماضي لقاء لممثلين عن أكثر من 40 دولة للتباحث حول سبل التوصل إلى سلام، وكان من بين الأطراف المشاركة الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، كما شاركت أيضاً ولأول مرة الصين وهي الحليف الأهم بالنسبة لروسيا.

وتعليقاً على جهود السلام، قال شولتس: "من الجيد والصواب أن يشارك العالم في البحث عن السلام، لاسيما وأن هذه الحرب خلفت تداعيات في كل أنحاء الكرة الأرضية"، غير أنه كان قد حذر من البداية من السلام المفروض رغماً عن إرادة أوكرانيا، التي تطالب بانسحاب كامل القوات الروسية من أراضيها بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

وقال شولتس: "دعونا لا ننسى أن روسيا هي المسؤولة عن هذه الحرب، وأن الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) هو الذي يمكنه أن ينهيها بأمر وحيد يصدره في أي وقت"، واستطرد: "غير أنه حتى يفعل هذا، يجب أن يفهم أننا (دول منظمة الأمم المتحدة) جادون فيما يتعلق بمبادئنا"، لافتاً إلى أنه لم يعد هناك مكان في العالم متعدد الأقطاب في القرن الحادي والعشرين لمذهب تحريف الثوابت والإمبريالية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية ألمانيا

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض هيكل السلام الذي استقر لعقود

استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم 16 الجاري "تور وينسلاند" المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن اللقاء تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، ومخاطر استمرار الحرب العدوانية على قطاع غزة على الاستقرار الإقليمي، خاصة في ضوء الأصوات الإسرائيلية التي تُنادي بالتصعيد على جبهة جنوب لبنان.

ونقل المتحدث عن أبو الغيط تأكيده أن تسامح القوى الكبرى والعالم الغربي مع استمرار هذه الحرب لعامٍ كامل سيكون له ثمن باهظ على الاستقرار الإقليمي، مؤكداً أن الكراهية التي تزرعها إسرائيل بارتكابها المذابح تعوق أي أفق للسلام الشامل في المستقبل، وتسهم في تقويض الهيكل المستقر للسلام في المنقطة خلال ما يربو على أربعة عقود.

وأوضح رشدي أن أبو الغيط استمع لرؤية المنسق الأممي حول كيفية الحفاظ على إطار حل الدولتين ومشروع الدولة الفلسطينية المستقلة، حيث اتفق الجانبان على أن العمل الإنساني، على أهميته الشديدة في المرحلة المقبلة، لابد أن يتوازى معه مسار سياسي يُعالج القضية الأساسية وهي استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأضاف المتحدث أن اللقاء تطرق إلى الخطوات الدبلوماسية المرتقبة في الفترة القادمة من أجل الانتقال بحل الدولتين من إطار الخطاب والنوايا إلى مجال الفعل والتطبيق، مشيراً إلى أن أبو الغيط أكد خلال اللقاء على أن العمل السياسي يتعين أن يتواصل في كافة المحافل وبخاصة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل الحفاظ على رؤية الدولتين وتجسيدها على الأرض، وأن توسيع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية يُمثل خطوة مهمة على هذا الطريق لأنه يمهد السبيل لتفاوض بين دولتين على قدم المساواة ومن موقع الندية على المستوى القانوني.

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة كورسك
  • أبو الغيط: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض هيكل السلام الذي استقر لعقود
  • أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة و«الصليب الأحمر» للانضمام للجهود الإنسانية في كورسك
  • إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وقوات الأمم المتحدة تحتمي بالملاجئ
  • شولتس: لن نزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.. اتفاق واشنطن ولندن يظل شأنهما
  • صحيفة ألمانية: شولتس أكد تمسكه بعدم السماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • “غروندبرغ” يجدد الدعوة للإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين لدى الحوثيين
  • من هي الميليشيا التي وصفها الصدر بالوقحة وطردها من جناحه العسكري؟