من / محمد جاب الله ..

دبي في 19 سبتمبر / وام / استعرضت الدوائر الحكومية ومجموعة من الشركات والبنوك التي تمثل القطاع الخاص عدداً من الشواغر في تخصصات مختلفة مثل الهندسة، وتقنية المعلومات، والمالية، والموارد البشرية، والقانون، وإدارة المشاريع، والذكاء الاصطناعي، خلال مشاركتها في معرض رؤية الإمارات للوظائف 2023، الذي انطلقت فعالياته اليوم بمركز دبي التجاري العالمي.

وأكد مديرو إدارات الموارد البشرية ومسؤولو التوظيف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" الحرص على تعزيز استراتيجية التوطين واستقطاب وتوظيف الكوادر الشابة من الخريجين وإلحاقهم بسوق العمل.

وقال محمد الغفاري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية في جمارك دبي : عمدت الدائرة على تعزيز جهودها لتحقيق رؤيتها في أن تصبح "الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة"، من خلال تنفيذ خطة واضحة لاستقطاب الكفاءات الوطنية وتنمية وتطوير مهارات وقدرات مواردها البشرية في العمل الجمركي عن طريق تطبيق أفضل الممارسات العالمية وباستخدام أحدث التقنيات في مجال التعلُّم والتطوير.

وأكد أن جمارك دبي تولي التوطين أهمية كبرى في خطتها الاستراتيجية، حيث بلغت نسبة تعيين المواطنين على شواغر جمارك دبي 100%، انطلاقاً من إيمان الدائرة بأن الموارد البشرية الوطنية هي رأس المال الحقيقي لدولة الإمارات.

واعتبرت سميرة محمد العوضي مدير أول استقطاب المواهب بجمارك دبي، معرض الوظائف منصة مثالية للتعريف بمجالات العمل في جمارك دبي أمام الباحثين عن فرص عمل من الخريجين وأصحاب الخبرات من المواطنين، واستقطاب الكفاءات وفق الشواغر وبما يلائم مع تخصصاتهم الدراسية ومهاراتهم، بما يدعم خطة جمارك دبي الاستراتيجية 2021 : 2026، والتي جزء منها الاستثمار في الكادر البشري وتأهيلهم لمهارات المستقبل.

وقالت عائشة محمد المهيري رئيس قسم الموارد البشرية في ورشة حكومة دبي، إن المعرض يمثل منصةً رائدة تتيح للباحثين عن العمل التواصل مع أهم المؤسسات واستكشاف الفرص المتاحة للتدريب والتوظيف، كاشفة عن توفّر عدد من الشواغر ضمن مجالات التدقيق، والمالية، والمشتريات والصيانة الهندسية.

وأضافت المهيري، أن ورشة حكومة دبي تؤكد التزامها الراسخ بتنفيذ رؤية حكومة الإمارات وسعيها الدؤوب لتوفير مختلف أشكال الدعم للشباب، كما تعكس المشاركة بالمعرض الالتزام المستمر لتأهيل الكفاءات والمواهب الإماراتية للمضي قدماً في مسيرتهم المهنية، ونسعى إلى توفير الفرص الوظيفية أمام مواطني الدولة ورفدهم بالقدرات التي تساعدهم على المشاركة بشكل فعّال في سوق العمل.

وأوضح مروان الجاسمي نائب الرئيس الأول لإدارة الموارد البشرية في مجموعة موانئ دبي العالمية، أن أبرز التخصصات التي تستهدف استقطاب الطلاب المواطنين هي الهندسة والتجارة والتسويق والمالية إضافة إلى تقنيات التكنولوجيا، مع استهداف تدريب الخريجين الجدد وتأهيلهم لسوق العمل عن طريق برامج تدريبية تستهدف توفير أكثر من 100 وظيفة خلال الفترة القادمة.

وقالت مي المنصوري رئيس التوطين بمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، إن المجموعة عبر مشاركتها بمعرض رؤية للوظائف تستقطب الخريجين الجدد في ما يقرب من 200 وظيفة شاغرة، وأيضا تدريبهم لتولي أدوار قيادية في مجالات عدة .

ولفتت المنصوري، إلى المبادرات الفعالة التي تستهدف تولي المرأة العاملة لمناصب قيادية بنسبة 25 % خلال السنوات الأربع المقبلة، فضلاً عن مبادرات عدة منها "برنامج رواد" والذي يستهدف تأهيل الخريجين الجدد من مواطني الدولة لتولي مناصب قيادية في رحلة تدريبية مدتها عامين.

وأكدت عائشة الحمادي مدير إدارة الموارد البشرية في بلدية دبي، أن بلدية دبي من الدوائر التي لديها تخصصات متعددة في الإمارة لذا تحرص كل عام ومن خلال منصة "رؤية الإمارات للوظائف" على استقطاب الخريجين الجدد في مجالات الهندسة والطبي البيطري والصحة والسلامة، وسلامة المنشآت والأمن الغذائي، معلنة عن توفير 100 وظيفة شاغرة خلال المعرض .

وقالت الحمادي، إن الدائرة تولي اهتماما كبيرا بملف التوطين، عن طريق العديد من المبادرات ومنها "كوادرنا فخرنا" والتي استقطبت 123 خلال مرحلتها الأولى في عام 2019، وقامت بتعيين ما يقرب من 150 خلال مرحلتها الثانية في عام 2022، وتطمح لزيادة الأعداد خلال العام الجاري في مرحلتها الثالثة.

مصطفى بدر الدين/ محمد جاب الله

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الموارد البشریة فی جمارک دبی

إقرأ أيضاً:

48 % نمو مناولة الحاويات

البلاد – الرياض

بنسبة ارتفاع بلغت 48 % ، أصدرت وزارة التجارة 2.457 سجلًا تجاريًا لخدمات مناولة الحاويات خلال الربع الثاني للعام الحالي، بمقارنة بـ 1.658 سجل في نفس الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبحسب النشرة الربعية لقطاع الأعمال ، استحوذت الرياض على النصيب الأكبر بواقع 1027 سجلًا، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 738 سجلًا، والشرقية بـ 405 سجلات، ثم المدينة المنور بـ 79 سجلًا، والقصيم بـ 59 سجلا.

وتشكل القطاعات الواعدة إحدى الفرص التي أطلقتها رؤية السعودية 2030م أمام قطاع الأعمال المحلي والأجنبي، لمواكبة التطورات الاقتصادية التي تشهدها المملكة على الأصعدة كافة، حيث سلطت وزارة التجارة من خلال نشرتها الربعية لقطاع الأعمال لعام 2024، الضوء على القطاعات الحيوية التي تسهم بشكل مباشر في الناتج المحلي الإجمالي.

ومن أبرز الأنشطة الاقتصادية في القطاعات الواعدة، النقل والخدمات اللوجستية والتقنية والفنون الترفيهية وغيرها، مما يوفر لقطاع الأعمال فرصاً لتنمية الأعمال والتوسع في الشراكات.

مقالات مشابهة

  • 48 % نمو مناولة الحاويات
  • أهمية المجلس الوطنى للتعليم
  • وزير الثقافة يوجّه بتطوير برامج القطاعات والهيئات من خلال الفعاليات والأنشطة
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • العمل الإسلامي .. تعديلات نظامي الموارد البشرية وديوان الخدمة تنعكس سلباً على أداء القطاع العام
  • مدير تعليم قوص: الرقمنة الإلكترونية تدعم أكثر من 70% من الاقسام الإدارية داخل الديوان
  • 3 طرق للنجاة من نظام الموارد البشرية الجديد
  • لماذا يُعطَى مجلس الوزراء سُلطة إيقاف الرواتب في نظام الموارد.؟!
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • مختصون في الموارد البشرية: نظام التقاعد الجديد استقرار لسوق العمل وخطوة نحو مستقبل مالي مستقر