جنيف (عدن الغد)خاص

التقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بمدينة جنيف، مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور محمد النسور، ومدير التعاون الفني والعمليات الميدانية في مكتب المفوضية السامية كريستيان سالازار.

وناقش اللقاء الذي يأتي في إطار زيارة اللجنة الوطنية إلى جنيف للمشاركة في أعمال الدورة ال54 لمجلس حقوق الإنسان، دور اللجنة الوطنية في عملية الرصد والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن خلال الفترة الماضية.

كما تطرق اللقاء إلى زيادة الدعم التقني المقدم من مجلس حقوق الإنسان للجنة الوطنية عبر مفوضية حقوق الإنسان السامية، ورفع عدد الأنشطة المنفذة وتطوير برامج الدعم المستقبلي لمواكبة التوسع الكبير في عملية الرصد والتوثيق والتحقيق في الانتهاكات.

وسيعقد وفد اللجنة الوطنية للتحقيق خلال زيارته إلى جنيف عددا من الأنشطة الهامة واللقاءات مع البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان على هامش المشاركة في أعمال الدورة الحالية للمجلس، بعد لقاءات ناجحة كان قد عقدها الأسبوع المنصرم مع جهات حكومية ومجتمع مدني في هولندا.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: اللجنة الوطنیة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا.. بعثة السودان تلتقي ممثل المفوضية السامية بشأن اللاجئين في إقليم أمهرا

 

أجرى الوفد محادثة بالفيديو كونفراس مع مندوب المفوضية السامية الميدانى المشرف على معسكرات أولالا وكومر في إقليم أمهرا حول أوضاع اللاجئين

التغيير: أديس أبابا

عقد وفد من البعثة السودانية بأديس أبابا بقيادة السفير الزين إبراهيم اجتماعا بالسيد اندرو امبوقورى الممثل القطري للمفوضية السامية للاجئين في أثيوبيا بحضور مسؤول الحماية بالمفوضية.

كما أجرى أثناء الاجتماع محادثة مطولة بالفيديو كونفراس مع مندوب المفوضية السامية الميدانى المشرف على معسكرات أولالا وكومر في إقليم أمهرا حول الأوضاع الشاملة للاجئين السودانيين من ناحية الأمن والإيواء والغذاء والدواء.

وبحسب وكالة السوان للأنباء نقل إلى المفوضية السامية  قرار لجنة الطوارئ السودانية برئاسة وزير المالية التي تكونت عقب إعلان بعض اللاجئين عن رغبتهم في العودة الطوعية.

كما شدد على ضرورة حماية اللاجئين والاهتمام بالشرائح الضعيفة ومكافحة الأمراض فى فصل الخريف.

وكانت تنسيقية اللاجئين بإقليم امهرا الإثيوبي، كشفت في أبريل الماضي أن عدد اللاجئين المحتاجين للعلاج والعناية الطبية العاجلة من العالقين غابة “اولالا” يصل إلى 2135 شخص بينهم أكثر من 30 من ذوي الأمراض المزمنة.

ويعيش اللاجئون السودانيون في إثيوبيا ظروفاً مأساوية، حيث يعانون من نقص الغذاء والمياه والأدوية، بالإضافة إلى انعدام الأمن المستمر.

وقدم بيان للتنسيقية إحصائية بعدد اللاجئين السودانيين الموجودين بإقليم أمهرة العالقين في الغابة كانت كالتالي: عدد الأطفال : 2133 طفل، عدد النساء : 1017 مراة، عدد الرجال : 1719رجل، عدد المرضى :1135 مريض، عدد ذوي الاحتياجات الخاصة 76 حالة، (إجمالي اللاجئين بالغابة: 6080 لاجئا).

وطالب البيان جميع الجهات المسؤولة عن شؤون اللاجئين بالحضور إلى أرض الواقع ليروا ما يحدث ويكونوا شاهدين على ذلك، موضحا أن مطالبهم للحكومة الإثيوبية والمفوضية السامية لحقوق اللاجئين تتمثل فقط في تأمين حياتهم وحياة الأطفال والنساء.

وأوضحت التنسيقية في تعميم – تلقت التغيير نسخة منه – إنها أصدرت بيانا بتاريخ 21 أبريل 2024 تطالب فيه بإجلائهم إلى مكان آمن (خارج دولة إثيوبيا)، وفي حال لم تستجب الجهات المختصة لمطلبهم وبقية المطالب سيتوجهون إلى مدينة غوندر بصورة جماعية سيرا على الأقدام، وهو ما حدث بالفعل بتاريخ 1مايو2024.

إلى ذلك قالت لجنة الطوارئ الإنسانية –جهة حكومية –  إنها ترحب بإعلان بعض اللاجئين عن رغبتهم في العودة الطوعية إلى السودان في أقرب وقت ممكن؛ نظرا للظروف التي يعيشونها.

وأكدت في بيان، الثلاثاء الماضي، بحسب ما أفادت وكالة السودان للأنباء، أنها أقرت التنسيق مع السلطات الإثيوبية والمنظمات المختصة لزيارة اللاجئين السودانيين في معسكري أولالا وكومر والمنطقة المحيطة بهما.

 

 

الوسوماثيوبيا اللاجئين السودانيين لاجئي أولالا

مقالات مشابهة

  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • حقوق الانسان : مجلس الامن ادارة امريكية وجزء من المشكلة
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يحذر من «خطاب الكراهية» خلال الانتخابات
  • دشتي يطالب مجلسي حقوق الإنسان والأمن الدولي بالتعامل بمسؤولية مع الأوضاع الإنسانية في سورية
  • “السايح” يستقبل مدير مكتب الحكم المحلي والانتخابات بالمجلس الرئاسي
  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • إثيوبيا.. بعثة السودان تلتقي ممثل المفوضية السامية بشأن اللاجئين في إقليم أمهرا
  • مجلس بوعياش يقدم تقريره السنوي لسنة 2023 ويرصد أهم الاختلالات
  • من هو المرشح الجديد لمنصب وزير الخارجية في مصر؟
  • “السايح” يطلع النائب “عبيد”على استعدادات المفوضية لانتخابات المجالس البلدية