بغداد اليوم - متابعة

ابدت الكويت استنكارها واحباطها من قرار المحكمة الاتحادية العليا ضد اتفاقية خور عبد الله، واصفة الموقف بأنه ذاته مكرر بعد 30 عامًا.

وطالبت الكويت، اليوم الثلاثاء (19 ايلول 2023)، حكومة بغداد بمعالجة حكم المحكمة الاتحادية العليا العراقية القاضي بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي في 2013 على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين البلدين، حيث قال وزير الخارجية الكويتي سالم عبدالله الجابر الصباح، "نتمنى على الحكومة العراقية بأن تأخذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر" واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية الموقعة بين البلدين".

وقضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية في الرابع من سبتمبر الجاري بعدم دستورية قانون التصديق على الاتفاقية بين حكومة العراق وحكومة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، لمخالفة الاتفاقية أحكام دستور العراق التي نصت على أنه "تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يُسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب".

وكانت هذه الاتفاقية تم توقيعها في بغداد في 2012، والتصديق عليها من برلماني البلدين في 2013.

وأكد وزير الخارجية الكويتي استنكار بلاده لهذا الحكم "بشكل كبير" مبينا أنه جاء إلى نيويورك لهدف وحيد وهو إطلاع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة والأمين العام للأمم المتحدة على حيثيات الحكم الصادر من المحكمة العراقية.

وقال الوزير الكويتي "ها نحن بعد 30 سنة وأكثر (من الغزو العراقي للكويت) نسمع نفس الشيء من الجانب العراقي. وهذا شيء نستنكره بأشد العبارات".

وأوضح أن وزراء مجلس التعاون الخليجي اجتمعوا "كمجموعة" مع وزير الخارجية الأميركي "وكان هناك تأييد تام لوجهة نظرنا".

وفي تطور لاحق، أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي للسفير الكويتي في بغداد أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين العراق والكويت.

وقال مجلس القضاء الأعلى العراقي على موقعه الإلكتروني إن رئيسه القاضي فائق زيدان استقبل اليوم السفير الكويتي بالعراق طارق الفرج وأكد "احترام العراق لدولة الكويت تاريخا وحاضرا ومستقبلا واستقلالية دولة الكويت عبر المراحل التاريخية المختلفة".

كما شدد على "أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت وفق السياقات الدستورية والقانونية واحترام تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة".

المصدر: الحرة

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية تعلن عن مبادرة منحة الطلبة بالعراق وكيفية التسجيل في المنحة

منحة الطلبة بالعراق أعلنت الحكومة العراقية عن مجموعة من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى دعم الطلبة وتعزيز فرص التعليم في البلاد وتأتي منحة الطلبة كجزء من هذه الجهود، حيث تسعى إلى توفير المساعدة المالية للطلاب لتحقيق نجاح أكاديمي مستدام، مما يسهم في تحسين فرص التعليم وتخفيف الأعباء المالية وتعد هذه المنح فرصة حيوية للطلاب لتعزيز تحصيلهم العلمي وتحقيق أهدافهم الأكاديمية وذلك يعكس التزام الحكومة العراقية بتطوير التعليم ودعم الأجيال القادمة، وسنستعرض لكم تفاصيل منحة الطلبة في العراق لهذا العام الدراسي بما في ذلك شروط الأهلية وكيفية التقديم.

كيفية التقديم على منحة الطلبة بالعراق لعام 2024/2025

للتقديم على المنح الدراسية للطلاب في العراق، يجب اتباع مجموعة من الخطوات عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم،حيث تتيح هذه المنح للطلاب الحصول على دعم تعليمي إضافي، إليك الخطوات التي يجب اتباعها للتقديم:

انتقل إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم في العراق. من الصفحة الرئيسية، توجه إلى خانة المنح الدراسية المتاح للطلاب. حدد منحة دراسية للعام 2024 من الخيارات المتاحة على الموقع. أدخل كود الطالب وكلمة السر الخاصة بك لتتمكن من الوصول إلى نموذج الطلب. ثم املأ التفاصيل الشخصية المطلوبة، بما في ذلك اسم الطالب وعنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتف ولي الأمر. قم بتسجيل جميع المعلومات الخاصة بمستوى تعليم الطالب. بعد ذلك قم بتحميل جميع المستندات الضرورية التي يطلبها النموذج. انقر على خيار تسجيل الطلب لإرسال طلب المنحة. بعد مراجعة الطلب، سيتم إرسال النتيجة عبر البريد الإلكتروني، سواء كان القبول أو الرفض. شروط التقديم في المنحة الدراسية للطلاب في العراق لعام 2024

للحصول على المنحة الدراسية للطلاب في العراق للعام 2024، يجب استيفاء مجموعة من الشروط الأساسية التي تضمن أهلية المتقدمين للحصول على الدعم وتهدف هذه الشروط إلى ضمان استفادة الطلاب الأكثر احتياجًا، ولضمان تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، وجاءت الشروط اللازمة كما يلي:

يجب أن يكون الطالب من مواطني العراق. كما يجب أن يكون الطالب مسجلًا في مدرسة حكومية معتمدة من وزارة التعليم العراقية. ينبغي أن يكون الطالب من الأسر ذات الدخل المنخفض. يتعين على الطالب الالتزام بحضور المحاضرات بانتظام وعدم تكرار الغياب.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • المستشار خالد گبيان يلتقي السفير العراقي في الكويت
  • بالوثائق..المحكمة الاتحادية ترد طلب رئيس الوزراء بشأن الهيئات المستقلة
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العراقي: لم نوقع اتفاقا مع أمريكا لخروج قوات التحالف.. والحديث عن صفقة طرفها إيران غير دقيق
  • الحكومة العراقية تعلن عن مبادرة منحة الطلبة بالعراق وكيفية التسجيل في المنحة
  • الحكومة العراقية ترد على افتتاح مكتب للحوثيين في بغداد
  • بعد تصالح أسرة الضحية.. قرار من المحكمة بشأن نجل الفنان أحمد رزق
  • استقالة الاتحاد الكويتي بعد أحداث مباراة العراق