التقرير يؤكد أن "الاتحاد الأوروبي غير جاهز بعد لاستقبال أعضاء جدد، لا من وجهة نظر مؤسساتية، ولا من وجهة نظر السياسات المعتمدة".

علقت الوزيرة الألمانية للشؤون الأوروبية آنا لورمان الثلاثاء (19 سبتمبر/ أيلول 2023) "من الواضح أن توسيعالاتحاد الأوروبي من مصلحتنا جميعا، وأن علينا بالتالي البدء منذ الآن بالقيام بكل ما ينبغي حتى يكون الاتحاد الأوروبي جاهزا".

مختارات اتفاق أوروبي حول إصلاح نظام الهجرة.. تشديد إجراءات اللجوء؟ القادة الأوروبيون يخفقون في الاتفاق حول سياسة اللجوء والطاقة شولتس: عدم حماية حدود الاتحاد الأوروبي بفعالية يهدد بقاءه

وأوصى التقرير الذي وضعه 12 خبيرا فرنسا وألمانيا بطلب من باريس وبرلين، وعرض الثلاثاء على الدول الـ27 في بروكسل، بتبسيط عمل اتحاد قد يضم ثلاثين دولة وربما أكثر. ورأى الخبراء أنه "لأسباب جيوسياسية، تحتل مسألة توسيع الاتحاد الأوروبي مرتبة جيدة على قائمة الأولويات، لكن الاتحاد الأوروبي غير جاهز بعد لاستقبال أعضاء جدد، لا من وجهة نظر مؤسساتية، ولا من وجهة نظر السياسات المعتمدة".

وأوصى الخبراء بصورة خاصة بالتخلي عن قاعدة الإجماع التي تتطلب أحيانا تسويات شاقة لإصدار بعض القرارات، هذا إن لم تشلّ المناقشات تماما بين الدول الـ27. وبحسب التقرير، فإن الغالبية تبقى مفروضة على صعيد السياسة الخارجية والأمن، على ان يتم اعتماد الغالبية المحددة لمسائل أخرى دقيقة مثل مسألة الضرائب.

ويقترح الخبراء إمكانية إقرار استثناءات، إدراكا منهم لمدى حساسية هذا الموضوع. وحرصا منهم على ضمان الفاعلية، اقترحوا إقامة "تمييز" داخل التكتل، مع إعطاء الحرية لبعض الأعضاء للمضي قدما بدون انتظار الدول الأخرى، وهو اقتراح قديم تقاومه عدة بلدان أوروبية خشية أن يؤدي إلى قيام قارة أوروبية بعدة مستويات يتم استبعادهم فيها عن مراكز القرار.

وبحسب التقرير، سوف يضم مثل هذا التكتل دائرة أولى من الدول الجاهزة لدمج سياساتها والتي تكون أشبه بنواة صلبة، ثم الاتحاد الأوروبي كما نعرفه حاليا، وبعد ذلك مجموعة من الدول التي تكتفي بالسوق الموحدة مثل سويسرا والنرويج حاليا، وأخيرا الجماعة السياسية الأوروبية لتأمين حوار بين جميع دول القارة.

كما يوصي التقرير بخفض عدد أعضاء المفوضية البالغ حاليا 27 لمنح كل دولة مفوضها، وخفض عدد النواب الأوروبيين إلى 751 نائبا كحد أقصى. ويتحتم على الاتحاد الأوروبي أن يقرر قبل نهاية العام إن كان سيبدأ مفاوضات انضمام مع عدد من البلدان بينها أوكرانيا ومولدافيا. واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين الأسبوع الماضي أنه لا ينبغي "انتظار تعديل المعاهدات للتقدم على طريق التوسيع" داعية إلى "تكييف الاتحاد بشكل أسرع".

ع.ش/ع.ج.م (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: دويتشه فيله دويتشه فيله الاتحاد الأوروبی من وجهة نظر

إقرأ أيضاً:

تقرير حقوقي: مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهرين 21 منها ارتكبها الحوثيون

قال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، الخميس 4 يوليو/تموز، إن فريقه الميداني وثق مقتل وإصابة 28 مدنيا في محافظة تعز (جنوب غرب اليمن) خلال أبريل ومايو الماضيين، 21 منها مسؤول عنها جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا.

ووفق التقرير، وثق المركز مقتل 14 مدنيا بينهم 4 نساء وطفلان، 10 من تلك الوقائع مسؤول عنها جماعة الحوثي و4 وقائع مسؤول عنها مسلحون خارج إطار الدولة.

وقال التقرير إن بين المدنيين الذين تسببت جماعة الحوثي بمقتلهم 7 قتلوا في قصف بالطيران المسير بينهم 4 أطفال وامرأتان، و3 مدنيين بينهم طفل قتلوا قنصا وبالرصاص المباشر، وانفجار لغم أرضي.

وذكر أن 3 مدنيين بينهم طفل قتلوا برصاص مباشر من مسلحين خارج إطار الدولة، وقتل مدني آخر طعنا بآلة حادة لمسلح خارج إطار الدولة.

ووثق التقرير إصابة 14 مدنيا قال إن جماعة الحوثي مسؤولة عن 11 منها وثلاث وقائع على يد مسلحين خارج إطار الدولة.

وقال التقرير: “أصيب 3 مدنيين بينهم طفلان برصاص قناص حوثي وأصيب 6 مدنيين بينهم 3 أطفال وامرأة جراء انفجار لغم زرعه الحوثيون فيما أصيب مدني بقصف طيران مسير واعتدى مسلح حوثي بالضرب على امرأة”.

فيما أصيب 3 مدنيين بينهم طفلان برصاص مباشر لمسلحين خارج إطار الدولة. وفق التقرير.

مقالات مشابهة

  • عدد ضحايا طرق الهجرة الإفريقية يفوق ما يبتلعه البحر مرتين وفق تقرير أممي
  • تقرير أمريكي: حزب الله في عام 2024 أقوى وأكبر حجما وأفضل تسليحا وأكثر خبرة وتمرسا سياسيا من 2006
  • أمام صمت وزارة صديقي..تقرير أوروبي يؤكد تعرض المغرب لمخاطر سببها الجفاف
  • تقرير: "غزة" تكلف حزب العمال خسارة مقاعد.. وستارمر بحاجة إلى خطة جديدة للتعامل مع إسرائيل
  • تقرير حقوقي: مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهرين 21 منها ارتكبها الحوثيون
  • تقرير غربي يكشف عن سيناريو مرعب للحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله
  • نوفا: لهذه الأسباب مجتمعة زار الوفد الأوروبي شرق ليبيا مؤخرًا
  • الخيانة والعناد.. تقرير يرصد أسباب الطلاق في السنوات الخمس الأولى من الزواج بالعالم العربي
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة