ليبيا – قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح إن الوضع الوبائي بمدينة درنة للآن وبعد حملات التوعية أفضل أي أن الحالات المرضية التي وصلت الأيام الماضية انخفضت وبشكل ملحوظ.

السائح أشار خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إلى أن الأمر انتقل للمدن المجاورة وما حدث في المرج هي عبارة عن حالات مرضية مصابة بالقيء والإسهال كذلك القبة وسوسة بعدد بسيط جداً.

وأضاف: “نحذر من استخدام المياه في هذه الظروف، حتى لو قمنا بتحليل الماء قبل 4 أيام وإن كانت النتيجة أنها صالحة للشرب هناك احتمالية تضمين مياه الخزان مياه جوفية وقد يتلوث لذلك ننصح بعم استخدام هذه المياه”.

وأكد على أنه لم يتم تسجيل أي حالة وبائية خطيرة تستدعي اتخاذ موقف حازم وإن وجد المركز أي وضع وبائي مقلق سيتم اتخاذ إجراءات قاسية مباشره.

كما أردف: “الأوبئة التي نخاف منها هي ثلاث تنتقل من خلال المياه والأكثر خطورة وما يقلقنا هو الكوليرا، مرض عن طريق المياه شديد العدوى، الإجراءات التي قمنا بها تجاه المرض أولًا الوقاية من خلال الحملات للتوعية والارشاد والتطعيمات ضد المرض، طالبنا بـ 50 ألف جرعة من هذا اللقاح الوقائي لكن لنقص عالمي في هذا اللقاح لا يمكن استجلابه في وقت قصير ويحتاج هذا على الأقل اسبوعين. وكذلك مرض التيفوئيد طلبنا لقاحه ومرض جهاز الكبد بدأنا اعطاء تطعيمه في المدن المتضررة”.

وعما يتم تداوله بشأن وجود توصية بإخلاء المدن والمناطق المتضررة أوضح قائلاً: “لا يوجد أي توصية بالإخلاء لهذه المدن والمناطق، فصلنا في مسألة الاخلاء ونقصد به إخلاء المناطق المتضررة التي انهارت بالكامل داخل المدينة، إخلاء لكل المدن غير علمي وعقلاني والإخلاء الواجب للأماكن المتضررة وهي تشكل 15% في درنة، اعتقد علمياً لو انتشرت الأوبئة في أي مدينة سأقفلها بالكامل ولا يمكن أن نسمح بانتشار الاوبئة ولن يسمح بمغادرتها بل سيدخلون فرقنا للعلاج وهذا واضح”.

ونوّه إلى أن لقاح الكوليرا والتيفوئيد غير مستعمل في ليبيا لأنها خالية منها منذ أكثر من 15 سنة واستجلابه لا يمكن بالطرق العادية لذلك تم التواصل مع الجهات المعنية لتوفيره بأسرع وقت ممكن، مبيناً أن توزيع اللقاح يتم بمحاذير ولا يمكن شراءه من الخارج بسهولة فلا يوجد بيروقراطية في الدولة الليبية والاختصاص أصيل للمركز الوطني كلياً.

وأبدى عدم قلقه من الجثث المتحللة لأنها غير ناقلة للأمراض كون سبب الوفاة كان الغرق وليس نتيجة أمراض معينة والرائحة غير مسببة للمرض لكن ما يقلق المركز الوطني هو الماء والحل هو السيطرة على مصادره للنجاة وبائياً من الفاجعة وعدا ذلك التحصينات قائمة بشكل كبير وتم الانطلاق بحملة تطعيمات واسعة تستهدف جميع الأعمار.

وأوضح في الختام أنه في حال اكتشاف أي بؤره وبائية صغيرة، من المحتمل حينها اغلاق هذه المدن ومنع دخول أو خروج أي أحد منها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أعراض السرطان عند النساء.. 5 علامات غير عادية يجب الحذر منها

ينشأ السرطان من النمو غير المنضبط وانتشار الخلايا غير الطبيعية في الجسم، على الرغم من أن الأسباب الدقيقة للسرطان ليست مفهومة تماما، فقد تم تحديد العديد من عوامل الخطر، وتشمل هذه التدخين، وسوء التغذية، وقلة النشاط البدني ، والتعرض للعوامل المسببة للسرطان، والميول الوراثية، وبعض أنواع العدوى.

أعلى 5 علامات غير عادية للسرطان لدى النساء

وفقاً لموقع هيلث سايد فيما يلي بعض العلامات والأعراض التحذيرية التي يجب عليك الانتباه إليها:

فقدان الوزن غير المبرر

إحدى العلامات التحذيرية الأكثر شيوعاً للإصابة بالسرطان لدى النساء فقدان الوزن المفاجئ دون تغيير في النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، تحتاج المرأة إلى مراجعة الطبيب في حالة حدوث فقدان كبير في الوزن دون سبب واضح، حيث قد يكون ذلك مؤشرًا على ظهور السرطان.

التعب والإرهاق المستمر

هل تشعر بالتعب طوال الوقت؟ قد يكون هذا مؤشرا على السرطان، لا ينبغي للمرأة أن تتجاهل التعب المستمر باعتباره مجرد تعب، يمكن أن يكون التعب المرتبط بالسرطان شديدًا ويتداخل مع الحياة اليومية.

تغيرات في ملمس الجلد

اقرأ أيضاًالمنوعاتالموز الناضج “أبو نقط سودة” مفيد لصحتك.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله

التغيرات غير العادية في نسيج الجلد، مثل سماكة الجلد أو ظهور بقع حمراء أو تقشر، كلها مؤشرات على الإصابة بالمرض، يجب على النساء الانتباه إلى أي تغيرات جلدية مستمرة أو متفاقمة.

الألم المستمر وعدم الراحة

لا ينبغي تجاهل الألم المستمر دون سبب معروف والذي لا يتحسن بالعلاجات القياسية، يجب على النساء اللاتي يعانين من ألم مستمر في أي منطقة من الجسم زيارة الطبيب لاستبعاد الحالات الخطيرة، بما في ذلك السرطان، يمكن أن يختلف الألم المرتبط بـ السرطان في شدته وموقعه، لذا فإن الاكتشاف المبكر أمر بالغ الأهمية.

نزيف غير عادي

يمكن أن يكون النزيف غير المتوقع أو غير المعتاد، مثل ما بين فترات الدورة الدموية، أو بعد انقطاع الطمث، وما إلى ذلك، علامة تحذيرية للإصابة بـ السرطانات النسائية، يجب أن يؤدي أي نزيف غير طبيعي إلى استشارة طبيب أمراض النساء لإجراء تقييم واختبار شامل، الكشف المبكر عن هذه السرطانات يمكن أن يحسن النتائج بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • أعراض السرطان عند النساء.. 5 علامات غير عادية يجب الحذر منها
  • قرارات حوثية خطيرة منها توجية إتهامات جديدة للصحافيين وطلاب الإنجليزية والمبتعَثين بالجاسوسية
  • شتوان: هناك محاولات خسيسة للعب على الجانب الديني والثقافي
  • خلال شهر.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • خلال شهرين.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • شبانة: مجلس الزمالك تسبب في غضب جماهيره.. ومطالب النادي لم يتحقق منها شيئا
  • السيسي: المنطقة تمر بتغيرات خطيرة.. وهذا موقف مصر
  • الاتحاد السكندري: لن نكون ضحية الخلافات في لجنة الحكام.. وما يحدث في الدوري كارثة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة