ردت دار الإفتاء في مصر، على تساؤلات بشأن أحوال الموتى، وإمكانية سماعهم أصوات الأحياء، عبر حسابها بموقع إكس.

وقالت الإفتاء المصرية، في مشاركة عبر "إكس" إن "سماع الأموات كلام زائريهم من الأحياء من الأمور الغيبية".

وأضافت في منشورها: "وقد كثر الخلاف بين العلماء حولها، والقدر المتفق عليه فيما بينهم، هو ما ورد النص بشأنه من سماع السلام عليهم، والشعور بالزائر لهم، وسماع قرع نعال المشيعين إذا ولوا منصرفين من دفنه".



وختمت دار الإفتاء منشورها قائلة: "أما ما عدا ذلك فالأموات ليسوا على حالة واحدة".



وسبق للإفتاء المصرية، إن أجابت على تساؤلات سابقة، حول سماع الموتى لزائريهم، أو من يسلم عليهم، والشعور بوجودهم.

وقالت الإفتاء، "من المقرر أن الإنسان إذا مات، فإنّ موته ليس فناء محضا أو عدما لا حياة فيه؛ بل هو انتقال من حياة إلى حياة؛ فيكون مدركا لكل ما حوله يشعر بمن يزوره ويرد عليه السلام إذا سلم عليه؛ وهذا مما ثبت عن النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، في أحاديث متعددة؛ ثبوتا لا مطعن فيه، ولم يذكر صلى الله عليه وآله وسلم أن ذلك خاص بإنسان ولا بوقت، بل نقل الأئمة إجماع السلف وأهل السنة، على إثبات إحياء الله تعالى لعموم الموتى في قبورهم".

وكانت دار الإفتاء الأردنية، قدمت إجابة مماثلة لنظيرتها المصرية، وردت على تساؤلات حول مدى إمكانية أن يسمع الموتى لكلام الأحياء. 

وقالت في إجابة عبر موقعها الرسمي، إن "الأصل في الأموات أنهم يسمعون، لحديث يوم بدر عندما كلم الرسول صلى الله عليه وسلم قتلى المشركين: قال عمر: يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم) متفق عليه" كما أورد الموقع.

هل الأموات يسمعون كلام الأحياء
سماع الأموات كلام زائريهم من الأحياء من الأمور الغيبية، وقد كثر الخلاف بين العلماء حولها، والقدر المتفق عليه فيما بينهم هو ما ورد النص بشأنه من سماع السلام عليهم، والشعور بالزائر لهم، وسماع قرع نعال المشيعين إذا ولوا منصرفين من دفنه، أما ما عدا ذلك… — دار الإفتاء المصرية ???????? (@EgyptDarAlIfta) September 18, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم مصر الموتى إحياء مصر فتوى إحياء موتى حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة صلى الله علیه دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

مصرع شخص وإصابة آخر فى انهيار سقف منزل بالشرقية

لقى شخص مصرعه، فيما أصيب آخر بكدمات وسحجات بأنحاء متفرقة بالجسد؛ إثر وقوع حادث انهيار سقف منزل بالطوب الأبيض بجوار مدرسة الصنايع بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، وتم نقل المصاب إلى مستشفى منيا القمح المركزي لتلقي الإسعافات اللازمة والتحفظ على جثة الموتفى في ثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى.

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، تلقت إخطارا يفيد بورود إشارة من مستشفى منيا القمح المركزي بوصول كل من: "السيد ع" 48 عاما، مصابا بكدمات وجروح واشتباه كسر بالقدم اليمنى، و"عربي ف" 50 عاما، جثة هامدة، وتم تقديم الإسعافات اللازمة للمصاب والتحفظ على جثة الموتى في ثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى.

وتبين من التحريات الأولية حدوث إصابة المصاب ووفاة المتوفى إثر وقوع حادث انهيار سقف منزل بالطوب الأبيض بجوار مدرسة الصنايع بمركز منيا القمح، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.







مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • وزير الأوقاف يعزي أميني الفتوى بدار الإفتاء المصرية في وفاة والدهما
  • عاجل - "رويترز": سماع دوي انفجارات بعد إطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل
  • مصرع شخص وإصابة آخر فى انهيار سقف منزل بالشرقية
  • دوي انفجارات قوية في رام الله / شاهد
  • الإفتاء: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم
  • عشرات الغارات على الأحياء السكنية في الضاحية ليلاً
  • حزب الله .. تساؤلات مشروعة
  • الإفتاء توضح الخلاف حول تاريخ وفاة ومولد النبي