الثورة نت|

نظمت السلطة المحلية بمحافظة شبوة اليوم فعالية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف والعيد التاسع لثورة الـ ٢١ من سبتمبر المجيدة.

وخلال الفعالية التي حضرها محافظو عدن طارق سلام ومارب علي طعيمان والمهرة القعطبي علي حسين الفرجي، أشار محافظ محافظة شبوة عوض محمد بن فريد العولقي إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام يجسد المحبة الصادقة وارتباط أبناء اليمن الوثيق بالرسول الأعظم.

وأكد حاجة الأمة الإسلامية للعودة إلى الرسول والتمسك بنهجه والاقتداء به وإبراز قيم التآخي والتراحم والإحسان في ظل محاولة أعداء الأمة لإبعادها عن كتاب الله والرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفت محافظ شبوة إلى أن الفعاليات المركزية التي سيقيمها الشعب اليمني بالمولد النبوي، ستعكس حبه وولائه لرسول الله عليه الصلاة والسلام.

ونوه إلى أن ثورة 21 سبتمبر أطاحت بالعمالة وأسقطت مشاريع الفوضى التي حاولت دول الاستكبار نشرها في اليمن، مبيناً أنها جاءت لتصحيح مسارات الثورات السابقة في التحرر من الهيمنة والوصاية والارتهان الخارجي.

ودعا الجميع إلى الحشد والمشاركة الفاعلة في الفعاليات المركزية بأمانة العاصمة والمحافظات الحرة.

من جانبه أشار محافظ البيضاء عبدالله إدريس إلى أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة وما يمثله مولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من رسائل مهمة لأعداء الأمة الذين يحاولون فصلها عن رسولها ودينها وهويتها.

وأكد أن الشعب اليمني أدرك المؤامرات التي تحاك ضد الوطن ومحاولات العدوان النيل من وحدته وأمنه واستقراره واستقلاله، داعياً الجميع إلى مواصلة الصمود ورفد الجبهات بالرجال وقوافل العطاء حتى تحقيق النصر .

وذكر المحافظ إدريس أن ثورة 21 سبتمبر أخرجت اليمن من الوصاية الخارجية وحققت للشعب الحرية والعدالة والعزة والتمكين.

وخلال الفعالية التي حضرها وكيل وزارة الإدارة المحلية جمال العلوي ووكيل أول محافظة شبوة محمد العولقي والوكلاء صلاح السيد ومالك أحمد ومحمد البهجي، أكد وكيل المحافظة للشؤون التعليمية محمد الصالحي أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي للاقتداء برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واستلهام الدروس والعِبر من حياته وسيرته العطرة، والسير على نهجه القويم؛ كونه القدوة الحسنة والمعلم الأول للبشرية الإنسانية.

وأشار إلى أن هذه المناسبة تساعد الأمة على مواجهة كل المخططات التي يحاول فيها أعداء الإسلام النيل من الرسول الخاتم وأعلام الهدى ونشر الشذوذ والفساد في أوساط الأمة.

تخلل الفعالية أوبريت انشادي وقصائد معبرة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المولد النبوی الله علیه إلى أن

إقرأ أيضاً:

حكم تفسير الرؤيا ومن أي علم تستمد

قالت دار الإفتاء المصرية إن تفسير الرؤيا مشروع لمن يحسنه؛ لأن الله تعالى أوجد الرؤيا ليستفيد منها الناس عن طريق من يعلم تأويلها منهم، كما هو الحال في القرآن والسنة، كما قال الله تعالى: ﴿وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ﴾ [النساء: 83].

وقال تعالى: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ [الأنبياء: 7]، فمن لم يكن من أهل الذكر في هذا الشأن فلا يحل له أن يتكلم فيه، بل هو مقصور على أهل العلم به.


بيان استمداد علم تعبير الرؤيا

 

وأكدت الإفتاء أن تأويل الرؤى المنامية مَلَكَةً، ويستمد من الكتاب والسنة، ولا يصح الإقدام على تأويل الرؤيا إلا لمن كان عالمًا بأصول التأويل.

وأضافت الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أجاز لأبي بكر رضي الله عنه أن يعبر الرؤيا، وأخبره بأنه أصاب وأخطأ.

بيان أن الرؤيا ليست حجة شرعية
أوضحت الإفتاء أن الرؤيا لم تكن حجة شرعية، وإن كان يستأنس بها في فضائل الأعمال والأشخاص وفيما له أصل في الشرع.

قال الإمام الزركشي في "البحر المحيط في أصول الفقه" (8/ 118، ط. دار الكتب العلمية): [الصحيح أن المنام لا يُثبت حكمًا شرعيًا ولا بينة، وإن كانت رؤيا النبي صلى الله عليه وآله وسلم حقًا، والشيطان لا يتمثل به، ولكن النائم ليس من أهل التحمل والرواية لعدم تحفظه، وأما المنام الذي روي في الأذان، وأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالعمل به، فليس الحجة فيه المنام، بل الحجة فيه أمره بذلك في مدارك العلم] اهـ.

بيان أنواع الرؤيا

وعن أنواع الرؤيا روى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ، وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا، وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ، وَالرُّؤْيَا ثَلاَثَةٌ: فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللهِ، وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ» قَالَ: "وَأُحِبُّ الْقَيْدَ وَأَكْرَهُ الْغُلَّ وَالْقَيْدُ ثَبَاتٌ فِي الدِّينِ"، فَلَا أَدْرِى هُوَ فِي الْحَدِيثِ أَمْ قَالَهُ ابْنُ سِيرِينَ. رواه مسلم.
قال الإمام البغوي في "شرح السنة" (21/ 211، ط. المكتب الإسلامي): [وقوله: «الرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ» فيه بيان أن ليس كل ما يراه الإنسان في منامه يكون صحيحًا، ويجوز تعبيره، إنما الصحيح منها ما كان من الله عز وجل يأتيك به ملك الرؤيا من نسخة أم الكتاب، وما سوى ذلك أضغاث أحلام لا تأويل لها. وهي على أنواع قد يكون من فعل الشيطان يلعب بالإنسان، أو يريه ما يحزنه، وله مكايد يحزن بها بني آدم، كما أخبر الله سبحانه وتعالى عنه: ﴿إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا﴾ [المجادلة: 10]، ومِن لعب الشيطان به الاحتلام الذي يوجب الغسل، فلا يكون له تأويل، وقد يكون ذلك من حديث النفس، كمن يكون في أمر، أو حرفة يرى نفسه في ذلك الأمر، والعاشق يرى معشوقه ونحو ذلك، وقد يكون ذلك من مزاج الطبيعة] اهـ.

مقالات مشابهة

  • من أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلّم
  • الضوابط المطلوبة في المؤذن للصلاة .. تعرف عليها
  • في ذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام.. تعرف على مكانته في الإسلام
  • فعاليات خطابية وثقافية نسائية في إب بذكرى مولد الزهراء
  • حكم تفسير الرؤيا ومن أي علم تستمد
  • في لقاء موسع بالحديدة.. علماء اليمن يؤكدون على أهمية الجهاد والثبات أمام أعداء الله
  • علماء اليمن يؤكدون على أهمية الجهاد والثبات أمام أعداء الله
  • حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته
  • لقاء موسع للعلماء في الحديدة بعنوان “مسؤولية علماء اليمن في مواجهة العدوان”
  • حكم تهنئة المسيحيين في عيدهم.. الإفتاء توضح