موقع 24:
2024-10-02@04:51:54 GMT

قتيلان وعشرات الجرحى في عملية أذربيجان العسكرية

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

قتيلان وعشرات الجرحى في عملية أذربيجان العسكرية

قال ممثلو ادعاء في أذربيجان إن مدنيا قُتل، الثلاثاء، عندما تعرضت مدينة شوشي، التي تسيطر عليها أذربيجان والواقعة على مشارف منطقة ناغورني قرة باغ التي يسيطر عليها الأرمن، لهجوم بأسلحة ثقيلة.

وأفادت تقارير بأن عملية أذربيجان العسكرية في منطقة ناغورني قرة باغ، المتنازع عليها، الثلاثاء، أسفرت عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة 11 آخرين، وفقاً لممثل حكومة المنطقة.

قتيلان

وكتب ممثل حقوق الإنسان في جمهورية آرتساخ غير المعترف بها (جمهورية ناغورني قرة باغ ) جيغام ستيبانيان، على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقاً) يقول: "بحسب البيانات التي تم جمعها في هذه اللحظة، يوجد هناك ما لا يقل عن قتيلين، من بينهم طفل واحد، و 11 جريحاً، من بينهم 8 أطفال، بسبب هجمات أذربيجان".

وبررت باكو تدخلها العسكري بانتهاكات مزعومة لوقف إطلاق النار، ومن أجل "استعادة النظام الدستوري".

The statement disseminated by the MoD of #Azerbaijan that on September 19, at around 2:40 a.m., the units of the #Armenia'n Armed Forces allegedly opened fire against the Azerbaijani combat outposts located in the eastern part of the border, does not correspond to reality. pic.twitter.com/E31Nt3jLUe

— MoD of Armenia ???????? (@ArmeniaMODTeam) September 19, 2023

واتهمت وزارة خارجية المنطقة ذات الأغلبية الأرمينية، أذربيجان بالتطهير العرقي وأضافت أن التدخل العسكري لم يكن سوى تصعيد للسياسة التي كانت قد اتبعتها أذربيجان بالفعل، من خلال الهجمات السابقة وفرض الحصار الكامل على المنطقة.

وبدأت أذربيجان، الثلاثاء، عملية عسكرية في المنطقة قائلة إنها بحاجة لاستعادة النظام الدستوري وطرد الوحدات العسكرية الأرمينية من أراضيها، ونفت أرمينيا وجود قوات لها في المنطقة.

وذكرت أذربيجان في بيان "في إطار الإجراءات وبأسلحة عالية الدقة، تُعطل مواقع وحدات القوات المسلحة الأرمنية على الخطوط الأمامية، ونقاط إطلاق النار على مدى طويل في العمق، وكذلك الأصول القتالية والمنشآت العسكرية".

ولم يصدر تعليق حتى الآن من السلطات الأرمنية في قرة باغ، التي تريد أذربيجان تفكيكها لإعادة دمج المنطقة.. وقالت أرمينيا، أمس الإثنين، إن الاتهامات بزرع قواتها المسلحة ألغاماً في الأراضي الأذرية "غير صحيحة".

???? #Zakharova: Russia calls on Armenia & Azerbaijan to stop military actions & return to political & diplomatic settlement.

All steps for a peaceful resolution of the Karabakh problem are prescribed in a set of trilateral statements by the leaders of Russia, Azerbaijan & Armenia pic.twitter.com/WX6M0rrzo9

— MFA Russia ???????? (@mfa_russia) September 19, 2023 روسيا

من جانبه قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بسكوف، الثلاثاء، إن روسيا على تواصل مع كل من أذربيجان وأرمينيا، وتدعو لعقد مفاوضات لحل الصراع على إقليم ناغورني قرة باغ، وأضاف في إفادة صحافية بأن روسيا قلقة من أحدث تصعيد هناك وتعتبر أن ضمان سلامة المدنيين هو القضية الأهم.

ودعت روسيا، الثلاثاء، إلى وقف القتال بين جمهوريتي أذربيجان وأرمينيا السوفييتيتين السابقتين، في أعقاب التصعيد العسكري في منطقة ناغورني قرة باغ المتنازع عليها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "نشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الحاد للوضع في ناغورني قرة باغ".

ومن المفترض أن قوات الحدود الروسية تراقب وقفاً لإطلاق النار بين الطرفين المتنازعين، ورفضت زاخاروفا الاتهامات التى ترددت في أرمينيا بأن روسيا كانت على علم بخطط الهجوم الأذربيجانية.

⚡️ #France demands urgent convening of UN Security Council meeting over #NagornoKarabakh situation

The French Foreign Ministry has published statements on the situation in Nagorno-Karabakh:

"France condemns in the strongest terms Azerbaijan's launching of a military operation… pic.twitter.com/vDVaGTdWoa

— NEXTA (@nexta_tv) September 19, 2023 فرنسا

من جانبها اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء، أنه لا يوجد مبرر للعملية العسكرية التي شنتها أذربيجان في ناغورني قرة باغ، وأضافت أنها تدعو لاجتماع فوري لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد الخطوة التي قامت بها باكو.

وذكرت فرنسا في بيان أنها تعمل مع شركائها للإعداد "لرد قوي" على ما وصفته بـ"الهجوم غير المقبول".

#Bergkarabach: #Aserbaidschan muss den Beschuss sofort einstellen und an den Verhandlungstisch zurückkehren, nur so ist dauerhafter Frieden möglich. Wir unterstützen die Verhandlungen unter Führung der #EU. 1/2

— Außenministerin Annalena Baerbock (@ABaerbock) September 19, 2023 ألمانيا

وطالبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أذربيجان، بالإنهاء الفوري للعملية العسكرية التي تقوم بها في إقليم ناجورني قره باغ.

وعلى هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قالت بيربوك في نيويورك، الثلاثاء: "يجب على أذربيجان أن توقف القصف فوراً وأن تعود إلى طاولة المفاوضات"، وأردفت أن " الأمر الحاسم هو حماية السكان المدنيين في ناغورني قرة باغ.. هذا أيضاً واجب الجنود الروس المتمركزين هناك"، مشيرة إلى أن من غير الممكن تحقيق سلام دائم بين أذربيجان وأرمينيا إلا على طاولة المفاوضات.

وأضافت أن حكومة بلادها تدعم المفاوضات التي يترأسها الاتحاد الأوروبي، وأن هذه المفاوضات "أصبحت ضرورية من أي وقت مضى في ظل التصعيد الحالي".

وصرحت بيربوك بأن التقارير الواردة من إقليم ناغورني قره باغ مأساوية، وقالت إنه تم بذل الكثير من الجهود في الأسابيع الماضية من أجل ضمان وصول مساعدات إنسانية إلى سكان الإقليم، واستطردت:" لم يتم تحقيق في هذا الشأن في الفترة الأخيرة.. وجاء هذا التصعيد للعنف الآن ليزيد الأمر سوءاً".

وقالت الوزيرة الألمانية إن الأيام الماضية تحديداً شهدت محادثات مكثفة أيضاً للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مع أرمينيا وأذربيجان من أجل التهدئة، لكنها اتهمت باكو بأنها خلفت الوعد الذي قطعته بالامتناع عن اللجوء إلى الإجراءات العسكرية.

#الاتحاد_الأوروبي يدين التصعيد العسكري في ناغورني قره باغ https://t.co/xzZR7SRzco

— 24.ae (@20fourMedia) September 19, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أذربيجان أرمينيا روسيا فرنسا ألمانيا ناغورنی قرة باغ فی ناغورنی

إقرأ أيضاً:

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية

المناطق_واس

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أذربيجان عصام بن صالح الجطيلي، في باكو اليوم، رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن بن معجب الحويزي والوفد المرافق له، الذي يزور أذربيجان بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية ومجالات الشراكة مع قطاع الأعمال.

وأوضح السفير الجطيلي أن السفارة تعمل على زيادة التبادل التجاري وجذب الاستثمارات والتعريف بالفرص الاستثمارية من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بين البلدين.

أخبار قد تهمك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا يتفقد صالة مبادرة “طريق مكة” في مطار سوكارنو هاتا الدولي 12 مايو 2024 - 6:19 صباحًا رئيس جمهورية بولندا يلتقي سفير خادم الحرمين الشريفين 3 مايو 2024 - 7:57 مساءً

بدوره ثمن رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي جهود السفارة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة وأذربيجان، مؤكداً دعم الاتحاد لمجلس الأعمال المشترك.

وأكد اللقاء على بذل المزيد من الجهود لرفع حجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وذلك من خلال رفع مستوى التنسيق والتعاون وتكثيف تبادل الوفود وزيادة التعرف بالفرص وبيئة الأعمال، فضلاً عن العمل على تذليل المعوقات والتحديات والتركيز على القطاعات ذات الأولوية في الأجندة الاقتصادية للدولتين.

ويضم الوفد نحو (65) من أصحاب الأعمال وممثلي الهيئات والجهات الحكومية بحضور الأمين العام وليد العرينان ورئيس مجلس الأعمال المشترك أحمد الدخيل،

مقالات مشابهة

  • فرنسا تحرك قدراتها العسكرية بالشرق الأوسط للتصدي لإيران
  • قتيلان ومصابون في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • شهيدان وعشرات المعتقلين في اعتداءات قوات الاحتلال بالضفة
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • السيسي لطلبة الأكاديمية العسكرية: حماية الأمن القومي عملية مستمرة
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • الغارات الإسرائيلية على الحديدة: 5 قتلى وعشرات الجرحى والحرائق مشتعلة
  • قتيلان في الغارة الإسرائيلية على منطقة الكولا في بيروت
  • (65) شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية
  • رئيس الأركان العامة: تذليل العقبات التي تعترض تنفيذ البرامج والاستراتيجيات العسكرية وسبل تطويرها