بالذكاء الاصطناعي.. زوكربيرج وزوجته يعلنان مبادرة الحاسوب العملاق لعلاج الأمراض
تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT
أسس رئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج وزوجته الدكتورة بريسيلا تشان مبادرة باسم "تشان زوكربيرج" CZI في عام 2015 التي تهدف في نهاية المطاف علاج جميع الأمراض أو الوقاية منها أو إدارتها بحلول نهاية القرن.
وفي مبادرتهما السامية الأهداف تعهدا بدفع مبلغ 6.4 مليار دولار للعلم والأبحاث المتعلقة بالوقاية من الأمراض المختلفة وعلاجها.
الآن في فيديو نشره الزوجين، أعلنا تمويل بناء نظام حاسوبي ضخم يعمل بالذكاء الاصطناعي مخصص للأبحاث الطبية، مكون من أكثر من 1000 وحدة معالجة رسوميات، وهذه ليست مجرد بطاقات رسومات تقليدية، بل وحدات معالجة الرسومات H100 الأفضل في فئتها والمستخدمة في صناعة الخوادم التي تركز على الذكاء الاصطناعي.
تقدم مبادرة تشان زوكربيرج (CZI) مزاعم جريئة حقًا حول نظام الحوسبة الطبي المتخصص الجديد وقدراته، يزعم بيان صحفي أن نظام الحوسبة "سيؤدي إلى اكتشافات جديدة رائدة يمكن أن تساعد في علاج جميع الأمراض أو الوقاية منها أو إدارتها بحلول نهاية هذا القرن".
بريسيلا تشانالهدف من المبادرة الجديدة هو منح الباحثين إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي لدراسة الخلايا السليمة والمريضة. استخدام النماذج التنبؤية للخلايا البشرية يمكن أن يساعد الباحثين على فهم أفضل لكيفية تفاعل واستجابة الأجسام للأمراض أو الأدوية الجديدة.
الأمر يشبه تشغيل "خلية افتراضية" من خلال عمليات محاكاة مختلفة لمعرفة ما يمكن أن يحدث، كما أوضحت تشان وزوجها زوكربيرج، المؤسسان المشاركان لـ CZI، الأمر في مقال في مجلة MIT Technology Review.
أخبار التكنولوجيا.. هل يعرض واتساب الإعلانات داخل الدردشة؟.. ميتا تفجر مفاجأة جديدة.. أكثر 10 متابعة على تويتر في 2023 هل سيعرض واتساب الإعلانات داخل الدردشة؟.. ميتا تفجر مفاجأة جديدةأوضحت "تشان" في بيانها الإعلامي: "يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي أن تتنبأ بكيفية استجابة الخلية المناعية للعدوى، وما يحدث على المستوى الخلوي عندما يولد طفل مصاب بمرض نادر، أو حتى كيففية تفاعل جسم المريض مع دواء جديد". .
المشكلة الوحيدة في هذه المبادرة لعلاج جميع الأمراض هي أن هذه الأدوات مكلفة جدا و باهظة الثمن لدرجة أنها بعيدة عن متناول العديد من العلماء، و هذا بالضبط ما تريد مؤسسه CZI تغييره. من المتوقع أن تعمل مجموعة معالجات الرسومات GPU الجديدة على تشغيل نماذج الخلايا البشرية "المتاحة بشكل مفتوح" من أجل تسريع الأبحاث الطبية وتشجيع العلماء على العمل بشكل تعاوني، كما تقول CZI.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: مارك زوكربيرج
إقرأ أيضاً:
بوكيمون غو تتحدى خرائط غوغل بنظام ملاحة بالذكاء الاصطناعي
طورت شركة "نيانتيك"، المسؤولة عن لعبة "بوكيمون غو" بنية تحتية قوية لرسم خرائط للمساحات المادية باستخدام لاعبيها كـ "كاميرات بشرية" على مدى السنوات الخمس الماضية، ركزت الشركة على نظام تحديد المواقع المرئي (VPS)، والذي يستخدم الصور الملتقطة بواسطة الهواتف الذكية للمستخدمين لتحديد المواقع والاتجاهات.
ومن خلال تحديد مواقع PokéStops وGymnes بشكل استراتيجي، عززت الشركة تجربة الألعاب وجمعت ثروة من البيانات الجغرافية، والكثير منها أكثر تفصيلاً مما تقدمه خرائط غوغل مع عرض الشوارع.
أكثر من 10 ملايين موقعوبفضل مساهمات اللاعبين، قامت الشركة ببناء خريطة ثلاثية الأبعاد للمواقع المثيرة للاهتمام، وجمعت عمليات مسح متعمقة لأكثر من 10 ملايين موقع في جميع أنحاء العالم، ومن المثير للإعجاب أن المستخدمين يساهمون بحوالي مليون عملية مسح جديدة كل أسبوع.
وتتطلب لعبة Pokémon Go من اللاعبين المغامرة في العالم الحقيقي لالتقاط بوكيمون، ومحاربة لاعبين آخرين، والتفاعل مع المواقع الافتراضية الموجودة في جميع أنحاء مجتمعاتهم، وتتمثل إحدى الاستراتيجيات الرئيسية وراء نجاح لعبة Pokémon Go في قدرة Niantic على إشراك اللاعبين في استكشاف المناطق الأقل شهرة في بلداتهم ومدنهم، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".
"كاميرات بشرية".. نظام الملاحة بالذكاء الاصطناعيوتعمل التكنولوجيا من خلال تحليل الأنماط المرئية المتأصلة في المواقع الممسوحة ضوئياً، على سبيل المثال، قد يتعرف النموذج المحلي فقط على المدخل الأمامي، إذا كان المستخدم يقف خلف كنيسة.
ومن خلال الاستفادة من قاعدة بيانات عالمية واسعة النطاق للمباني المماثلة، يمكن لـ Niantic أن تمنح المستخدم فهماً أوسع لمحيطه، وهذا يزيل الارتباك، ويوفر للاعبين تجربة أكثر مغامرة ودقة.
وما يميز Niantic هو استخدامها الطموح للشبكات العصبية المتقدمة، حيث تقول الشركة أنها دربت أكثر من 50 مليون شبكة عصبية، كل منها مصممة لتمثيل مساحة أو منظور محدد، وتعالج هذه الشبكات آلاف الصور، وتجمعها في إعادة تمثيل رقمية مفصلة لمواقع حقيقية.