شفق نيوز/ طالبت دولة الكويت، يوم الثلاثاء، العراق بمعالجة الحكم الذي أصدرته المحكمة الاتحادية العليا والذي ينص على عدم دستورية اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين البلدين، فيما أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع الكويت.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، في تصريحات تلفزيونية "نتمنى على الحكومة العراقية أن تأخذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر" واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وقضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية في الرابع من أيلول/ سبتمبر الجاري بعدم دستورية قانون تصديق مجلس النواب العراقي على الاتفاقية بين حكومة العراق وحكومة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله.

ووفقاً لقرار المحكمة فإن التصديق على الاتفاقية خالف أحكام دستور العراق التي نصت على أنه "تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يُسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب".

وتم توقيع هذه الاتفاقية في بغداد عام 2012، والتصديق عليها من برلمانيّ البلدين في 2013.

وأكد وزير الخارجية الكويتي استنكار بلاده لهذا الحكم "بشكل كبير"، مبيناً أنه جاء إلى نيويورك لهدف وحيد وهو إطلاع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة والأمين العام للأمم المتحدة على حيثيات الحكم الصادر من المحكمة العراقية.

وقال الوزير الكويتي "ها نحن بعد 30 سنة وأكثر (من الغزو العراقي للكويت) نسمع نفس الشيء من الجانب العراقي. وهذا شيء نستنكره بأشد العبارات".

وأوضح أن وزراء مجلس التعاون الخليجي اجتمعوا "كمجموعة" مع وزير الخارجية الأميركي "وكان هناك تأييد تام لوجهة نظرنا".

وفي تطور لاحق، أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان للسفير الكويتي في بغداد أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين العراق والكويت.

وقال مجلس القضاء الأعلى العراقي في بيان إن زيدان استقبل اليوم السفير الكويتي بالعراق طارق الفرج وأكد "احترام العراق لدولة الكويت تاريخا وحاضرا ومستقبلا واستقلالية دولة الكويت عبر المراحل التاريخية المختلفة".

كما شدد على "أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت وفق السياقات الدستورية والقانونية واحترام تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي الكويت العراق المحكمة الاتحادية العليا خور عبد الله اتفاقية الملاحة عبد الله

إقرأ أيضاً:

زوجة تطالب بنفقة 60 ألف جنيه أجر مسكن.. تعرف على التفاصيل

أقامت زوجة دعوى متجمد أجر مسكن قدرتها بـ 60 ألف جنيه، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، وذلك أثر طردها من مسكن الزوجية وزواج زوجها به، وامتناعه عن سداد أجر المسكن لأولاده -رغم يسار حالته المادية وفقًا لتحريات الدخل التى قدمتها للمحكمة-، لتؤكد الزوجة بدعواها: "زوجى تزوج بصديقته وتركنى معلقة، ودمر حياتى بسبب عنفه وإساءته المتكررة لى، ورفض الإنفاق على أولاده".

 

وأشارت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة:" تركنى زوجى وتزوج وعاش حياته، ورفض أن ينفق جنيه واحد على أولاده، واستولى على مصوغاتى ومنقولاتى، ورفض سداد المصروفات العلاجية لطفلتى والتى بلغت 190 ألف جنيه وفقًا للمستندات التى قدمتها فى دعوى منفصلة وذلك رغم تدهور حالتها الصحية لأضطر للاستدانه من أشقائى، وحرمنى من حقوقى الشرعية المسجلة بعقد الزواج".

 

وتابعت:" حاول إجبارى على التنازل عن حقوقى الشرعية، ولكنى رفض ذلك بسبب محاولتى توفير مستوى اجتماعى لائق، وطالبته بالطلاق ولكنه امتنع عن تمكينى من الانفصال عنه وشهر بسمعتي".



يذكر أن قانون الأحوال الشخصية وضع عدة شروط لقبول دعوى الحبس ضد الزوج ومنها أن يكون الحكم صادر فى مادة من مواد النفقات أو الأجور، وما فى حكمها، أن يكون الحكم نهائيا سواء استئنافا أو انتهت مواعيد استئنافه، أن يمتنع المحكوم ضده عن تنفيذ الحكم بعد ثبوت إعلانه بالحكم النهائى، وأن تثبت المدعية أن المدعى عليه - المحكوم ضده- قادر على سداد ما حكم به، وذلك بكافة طرق الإثبات، كما تأمر المحكمة الملزم بالنفقة إذا كان حاضرا أو يعلن بأمر السداد أن كان غائبا، وذلك بعد أن يثبت للمحكمة قدرته على الأداء.







مقالات مشابهة

  • القضاء العراقي العدالة بمعنى الإنسانية
  • الأمم المتحدة تطالب الأطراف في السودان بعدم استخدام التجويع كسلاح
  • زوجة تطالب بنفقة 60 ألف جنيه أجر مسكن.. تعرف على التفاصيل
  • حرب غزة تمتد إلى جنوب لبنان: تأثيرات محتملة على الداخل العراقي
  • الأمن النيابية تطالب السوداني بفتح معسكرات تدريب لمسلحي حماس أسوة بمقاتلي حزب الله اللبناني والحوثيين
  • عراقي مراقب لحكام بطولة غرب آسيا للشباب
  • السجن 4 سنوات للنائب الكويتي السابق وليد الطبطبائي.. اعرف السبب
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • في مثل هذا اليوم.. القضاء يلغي وزارة الإعلام الإخوانية ويكشف فساد نظامين
  • القضاء الكويتي يصدر حكمه على البرلماني السابق وليد الطبطائي