قال محمود كامل، وكيل نقابة الصحفيين، ورئيس اللجنة الثقافية والفنية، إن نادي السينما باللجنة الثقافية والفنية في نقابة الصحفيين ينظم عرضًا خاصًا للفيلم اللبناني «بيروت برهان» للمخرجة الكويتية فرح الهاشم، وذلك يوم الإثنين 25 سبتمبر الجاري في تمام الساعة السابعة مساءً بقاعة محمد حسنين هيكل بالدور الرابع بمبنى النقابة، وتعقب العرض ندوة نقاشية بحضور مخرجة الفيلم يديرها الناقد السينمائي الدكتور ياقوت الديب.

فيلم «بيروت برهان» عبارة عن كبسولة زمنية بين فلسطين الخمسينيات - وبيروت الثمانينيات حتى باريس الألفية، وهو فيلم وثائقي / روائي مدته 90 دقيقة يأخذك في رحلة لاكتشاف الهوية في مرحلة زمنية لم تعد موجودة.

أحداث الفيلم 

وأضاف كامل في بيان له أن الفيلم يتحدث عن المخرج السينمائي اللبناني الراحل برهان علوية، ويحاور أصدقاءه، وشخصيات ظهرت في أفلامه إلى جانب عدد من النقاد والإعلاميين، الذين عرفوا برهان وشاركوه أعماله أو كتبوا عنها، صُور الفيلم بين باريس، وبروكسل، وبيروت ليقدم رسالة من زمن المنفى، ورسالة من زمن الحرب.

وأشار وكيل النقابة إلى أن فرح الهاشم هي مخرجة سينمائية كويتية من أم لبنانية حاصلة على ماجستير في السينما والفنون الجميلة من أكاديمية السينما في نيويورك، وتستعد لتقديم رسالة دكتوراه عن المخرج برهان علوية في جامعة ليون بفرنسا.

ويعتبر فيلم «بيروت برهان» هو الفيلم العاشر في قائمة أفلام فرح الهاشم، التي تنتمي للسينما المستقلة، أو سينما المؤلف، وقد حازت أفلامها على العديد من الجوائز السينمائية في مهرجانات متعددة، من بينها جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان السينما الأوروبية المستقلة عام 2014م عن فيلمها القصير «7 ساعات»، كما حاز نفس الفيلم على 3 جوائز من مهرجان «سانتا مونيكا» لسينما المرأة في كاليفورنيا، وكذلك حصل فيلم «ترويقة» في بيروت على درع التميز من وزارة الثقافة اللبنانية مع دعم مالي إلى جانب جائزة النقاد من مهرجان القدس السينمائي الدولي عن فيلمها «اليوم الخامس»، ومناصفة جائزة محمد بكري كأفضل فيلم يعزز الانتماء للوطن من المهرجان نفسه عن فيلم «بيروت برهان».

المشاركة في المهرجانات الدولية

واوضح محمود كامل أن المخرجة شاركت أفلامها في العديد من المهرجانات الدولية والعربية الأخرى مثل: مهرجان «مسقط السينمائي»، ومهرجان «الكويت السينمائي الدولي للسينما المستقلة»، ومهرجان «كان السينمائي - قسم الأفلام القصيرة»، ومهرجان «روما السينمائي»، و«النمسا السينمائي»، و«لندن السينمائي» ومهرجان «الإسماعيلية للأفلام الوثائقية» في مارس الماضي، بإلإضافة لعدد من المهرجانات في العاصمة اللبنانية بيروت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الصحفيين محمد حسنين هيكل اللجنة الثقافية والفنية الصحفيين

إقرأ أيضاً:

"الصحفيين" تعدل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها

أقر مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين تعديلًا جديدًا في نظام العضوية في الهيئة، تمنح المشترك العضوية لمدة عام كامل تبدأ من تاريخ الحصول عليها، أو تجديد الاشتراك.
وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة عضوان الأحمري، إن هذا التعديل يأتي جزءًا من جهود الهيئة لدعم الممارسين الإعلاميين والصحفيين في مختلف فئات العضوية، وتسهيل الخدمات المقدمة للأعضاء، بما يضمن استمرارهم في تقديم رسالتهم الإعلامية وفق المعايير والممارسات المهنية، ورغبة من الهيئة في خدمة الأهداف المهنية للممارسين الإعلاميين والصحفيين، وسعيها لتوفير مزايا وتسهيلات خاصة لأعضائها، ومتابعة نشاطهم مهنيًا.عضوية هيئة الصحفيينوأكدت الهيئة أنه يحق لكل ممارس إعلامي أو صحفي سعودي متفرغ أو غير متفرغ التقدم بطلب الانتساب إلى عضوية الهيئة، ويشمل من يشغل وظيفة حكومية أو غير حكومية، ويمارس إلى جانبها أعمالًا صحفية، إضافة إلى كل ممارس إعلامي أو صحفي غير سعودي يقيم في المملكة العربية السعودية ويعمل بموجب عقد عمل.
أخبار متعلقة جازان.. حرس الحدود يحبط تهريب 120 كيلوجرامًا من القات المخدرمنصة عالمية لتحقيق التمنية الشاملة.. انطلاق أعمال منتدى الأمن السيبراني بالرياضيذكر أن التعديل الجديد يمنح المشترك عضوية الهيئة لمدة عام كامل (365 يومًا) تبدأ بالاشتراك أو التجديد، بخلاف العضوية السابقة التي كانت تنتهي بنهاية السنة الحالية للاشتراك دون إكمال دورة اشتراك لمدة عام كاملة.

مقالات مشابهة

  • فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • بخبرة فرنسية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يشارك تلاميذ المدارس في صناعة السينما
  • الأمير أباظة يفتتح ندوة “السينما تصنع الحب” ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • السبت.. «موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية» ندوة بنقابة الصحفيين
  • السبت.. مناقشة كتاب "عبقرية أكتوبر" بنقابة الصحفيين
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية
  • السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر
  • "وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد
  • "الصحفيين" تعدل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها
  • مرشحان على منصب رئيس شعبة الاتصالات و8 لعضوية المكتب التنفيذي بنقابة الصحفيين