"عمان": نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان اليوم منتدى الأعمال العماني التونسي، وذلك لتعزيز الأعمال المشتركة بين البلدين، وتعزيز حجم التبادل التجاري.

وهدف المنتدى إلى توفير فرص للمستثمرين والشركات إلى تبادل الخبرات والتجارب والسعي إلى تأسيس شراكات تجارية من خلال عقد لقاءات ثنائية في عدد من القطاعات كالنقل واللوجستيات، والسياحة، والصناعات الكهربائية، والصناعات الغذائية، والطاقة المتجددة، والسلامة والحماية وصناعات مواد التجميل.

ترأس المنتدى سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وبحضور معالي سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط بالجمهورية التونسية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأصحاب الأعمال من العمانيين والتونسيين.

وأشار سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة إلى أهمية تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في سلطنة عمان والجمهورية التونسية، مشيرا إلى أن سلطنة عمان والجمهورية التونسية تتشاركان في العديد من القيم والمبادئ كالتعاون والتفاهم والتجارة، وتعد هذه الزيارة فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأضاف سعادته: "يعتبر القطاع الخاص هو الدعامة الرئيسية للاقتصاد في الجانبين، إذ لابد من العمل معا لتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص وأصحاب وصاحبات الأعمال في مختلف القطاعات، ونؤمن بأن التبادل التجاري والاستثمار المشترك يمكن أن يفتح أبوابًا لفرص جديدة ويعزز من تحقيق النمو المستدام".

وأكد سعادته استعداد غرفة تجارة وصناعة عمان لتوفير كافة التسهيلات التي من شأنها توفير البيئة الملائمة والدعم اللازم لتحقيق نجاح المشروعات بين الجانبين.

من جهته أشاد معالي سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط بالجمهورية التونسية بالمستوى المرموق الذي يميّز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا أنه لا بد من تظافر الجهود إلى مجابهة التحديات لدعم الإنتاجية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع اعتماد مقاربة تنموية تضامنية وتكاملية تساعد على تحقيق الاندماج والتكامل الاقتصادي من خلال توفير بيئة ملائمة لجذب الاستثمارات وتعزيز التبادل التجاري.

وأوضح معاليه بأن الجمهورية التونسية قد تبنت جملة من الإصلاحات لدفع النشاط الاقتصادي التي من شأنها أن تسهم في استعادة نسق النمو وتحفيز الاستثمار جراء تطوير منظومة الاستثمار، وتحسين مناخ الأعمال عبر دعم الرقمنة وتكريس قواعد المنافسة النزيهة، وتبسيط الإجراءات الإدارية، بالإضافة إلى توفير الحوافز للمؤسسات الناشئة.

وأشار عبداللطيف التريكي رئيس مجلس الأعمال العماني التونسي الجانب التونسي إلى أن اللقاء يعكس أهمية البعد الاقتصادي في العلاقات الثنائية العمانية التونسية، والحرص المشترك على تعزيز العلاقات وتطويرها بما يعود بالفائدة على البلدين.

وأشار إلى أهمية التركيز على استكشاف فرص استثمارية جديدة في مختلف المجالات، وتبادل الخبرات والتجارب، وتكثيف اللقاءات بين أصحاب وصاحبات الأعمال من كلا البلدين.

واستعرض المنتدى عددا من أوراق العمل حول المشروعات والفرص الاستثمارية و الترويج عن مزايا المناطق الحرة في سلطنة عمان وما تقدمه من تسهيلات للمستثمرين، إلى جانب ورقة عمل حول جاذبية الاستثمار والقطاعات الواعدة بتونس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين

آخر تحديث: 1 أكتوبر 2024 - 12:04 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أن المنطقة تواجه تحديات خطيرة ويجب وقف إطلاق النار.وذكر بيان للوزارة، أن “وزير الخارجية التقى بوزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المملكة المتحدة، هيمش فولكنر، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن”.وأشار إلى التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة في ظل الأحداث الجارية، معرباً عن القلق العراقي تجاه تصاعد التوترات”، مشدداً على “أهمية التهدئة ووقف إطلاق النار، إلى جانب ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين المتضررين من هذه الأزمات”.وأكد أن “العراق وبريطانيا تربطهما علاقات تاريخية طويلة، مشيراً إلى تطلع العراق إلى تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما في ضوء التحديات الراهنة، داعياً إلى “وضع تفاهمات وحلول مشتركة تضمن سلامة الجميع، مع الالتزام بالاتفاقيات والقوانين ذات الصلة”.من جانبه، الوزير البريطاني، هيمش فولكنر، على “أهمية تفعيل التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الاستثمار والاقتصاد، وتعزيز التبادل التجاري. كما أعرب عن أمله في تحقيق زيارة قريبة لرئيس الوزراء إلى بريطانيا، مشيراً إلى تطلعه لزيارة العراق شخصياً في إطار تعزيز التعاون الثنائي”.واتفق الجانبان على “أهمية استمرار الحوار والتعاون في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية”.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي بمارسيليا
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • منتدى الأعمال الإسباني العُماني يناقش في مدريد جهود تنمية الاستثمارات
  • وزير الاستثمار خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس: 7 مليار يورو استثمارات فرنسية بمصر
  • جزيرة جربة التونسية تستضيف منتدى للاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • توقيع 7 مذكرات تفاهم ضمن منتدى الأعمال العُماني التنزاني لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • "ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال" بالمزيونة يناقش تعزيز بيئة الأعمال لجذب المستثمرين
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين