إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلنت السلطات الانفصالية في الجيب الانفصالي بمنطقة ناغورني قرة باغ الثلاثاء أن شخصين على الأقل قتلا، وأصيب 23 آخرون في عملية عسكرية تشنها باكو الثلاثاء.

وقال المسؤول الحقوقي في المنطقة الانفصالية غيغام ستيبانيان على منصة "إكس"، "وصل عدد الجرحى المدنيين إلى 23. عدد الضحايا المدنيين المسجّل هو اثنان".

وأضاف "استهدف (الجيش الأذربيجاني) أيضًا منشآت مدنية".

وتتعرض ستيباناكرت، عاصمة ناغورني قره باغ، وبلدات أخرى في المنطقة "لقصف كثيف" بعد وقت قصير من إطلاق أذربيجان عمليات "لمكافحة الإرهاب"، وفق ما أفادت السلطات الانفصالية الأرمنية الثلاثاء.

وقالت ممثلية الانفصاليين في أرمينيا على فيس بوك إن "أذربيجان شنت عملية عسكرية واسعة النطاق ضد جمهورية آرتساخ (الاسم الذي يطلقه الأرمن على ناغورني قره باغ).

ونفت أرمينيا الثلاثاء وجود قوات تابعة لها في منطقة ناغوني قره باغ الانفصالية، بعدما أعلنت أذربيجان أنها أطلقت "عمليات لمكافحة الإرهاب" هناك.

وقالت وزارة الدفاع في بيان على تلغرام "أعلنت وزارة الدفاع الأرمنية مرارا، وتعلن مجددا، أن أرمينيا ليس لديها قوات في ناغورني قره باغ".

باريس تدعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن

ودعت فرنسا الثلاثاء إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بينما قالت الولايات المتحدة إنها تتواصل دبلوماسيا بعد أن شنت أذربيجان عملية عسكرية في منطقة ناغورني قره باغ.

ودعت فرنسا مجلس الأمن إلى الاجتماع لبحث الأزمة، وهو ما يأتي في الوقت الذي يجتمع فيه الزعماء لحضور الجمعية العامة السنوية. وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "لا توجد ذريعة تبرر مثل هذا الإجراء الأحادي الجانب". 

وقالت إن العملية "تهدد آلاف المدنيين المتضررين بالفعل من الحصار غير القانوني المستمر منذ شهر والذي يتعارض مع جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض".

من جانبه، يعتزم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاتصال الثلاثاء بأطراف القتال في ناغورني قره باغ لإنهاء عملية وصفها بأنها "فظيعة"، حسب ما أعلن مسؤول أمريكي.

وقال مسؤول أمريكي اشترط عدم الكشف عن هويته إن واشنطن "كانت تأمل في أن نكون قادرين على التكيف مع المشاكل طويلة المدى" بعد استئناف مرور المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الاثنين، مضيفا "يجعل ذلك هذا الحدث فظيعا ومروعا بشكل خاص".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: زلزال المغرب فيضانات ليبيا وفاة مهسا أميني ريبورتاج ناغورني قره باغ أذربيجان أرمينيا فرنسا مجلس الأمن ناغورنی قره باغ عملیة عسکریة

إقرأ أيضاً:

مواجهات مسلحة بين ميليشيات متناحرة بمخيمات البوليساريو تخلف قتيلا ومصابين

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

شهدت مخيمات تندوف خلال الأسبوع الجاري، مواجهات مسلحة دامية بين ميليشيات متناحرة داخل جماعة البوليساريو الارهابية، انتهت بمقتل شاب لفظ أنفاسه الأخيرة في عين المكان، فيما أصيب أشخاص آخر بجروح بجروح بعضها خطير.

وكعادتها تتكتم الجبهة الإنفصالية ذات العقيدة الإرهابية، على هذه الأحداث الخطيرة، حيث عمدت إلى محاصرة رقعة المواجهات، مع تنفيذ عمليات للتفتيش داخل خيام المحتجزين، وتعريضهم لاعتداءات جسدية لإجبارهم على مسح الفيديوهات والصور التي توثق للحادث الدموي.

وتؤشر هذه التطورات الأخيرة عن منحى خطير للأوضاع الصعبة و القاسية داخل المخيمات حيث انتقلت إلى مرحلة المواجهات بين فصائل ومليشيات الجبهة الانفصالية، ناهيك عن أن هذه المخيمات تعيش منذ شهور خلت على صفيح ساخن بسبب التوترات والمواجهات بين المواطنين و قيادة الجبهة الانفصالية، حيث تسود الاحتجاجات والاعتصامات و المسيرات داخل المخيمات بسبب تردي الأوضاع المعيشية هناك، و بسبب خروقات و انتهاكات لحقوق الإنسان.

يذكر أن المواجهات المسلحة داخل المخيمات انطلقت منذ سنوات، حيث يتم استعمال الذخيرة الحية، مما استدعى تدخل الجيش الجزائري في مناسبات عدة، خاصة وأن أغلبها ترتبط بمخططات عصيان مسلح من طرف أجنحة النفوذ بالقيادة الانفصالية، بغرض الانقلاب على ابراهيم غالي.

مقالات مشابهة

  • 7 شهداء في عملية عسكرية إسرائيلية غربي مخيم جنين
  • مقتل سبعة فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية في جنين  
  • استشهاد 5 فلسطينيين بعد عملية عسكرية للاحتلال استمرت 4 ساعات بمدينة جنين
  • عاجل| الاحتلال ينسحب من مخيم جنين بالضفة بعد عملية عسكرية استغرقت 4 ساعات
  • الاحتلال ينسحب من جنين بالضفة بعد عملية عسكرية استغرقت 4 ساعات
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تنسحب من جنين بعد عملية عسكرية استغرقت 4 ساعات
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: بدأنا عملية عسكرية بجنين.. واشتباك مع فلسطينيين داخل مبنى
  • مواجهات مسلحة بين ميليشيات متناحرة بمخيمات البوليساريو تخلف قتيلا ومصابين
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • عملية عسكرية يمنية عراقية تصيب هدفاً استراتيجياً في شمال فلسطين المحتلة (فيديو)