موقع 24:
2024-10-06@16:43:15 GMT

"هاشتاق 4" الكويتي للكاريكاتير يعود بعد انقطاع 3 سنوات

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

'هاشتاق 4' الكويتي للكاريكاتير يعود بعد انقطاع 3 سنوات

بعد انقطاعه 3 سنوات بسبب جائحة كورونا، عاد معرض "هاشتاق 4" الذي تقيمه جمعية الكاريكاتير الكويتية مرة أخرى، محتفياً هذه السنة بالسعودية التي يتزامن المعرض مع احتفالاتها باليوم الوطني.

افتتح المعرض بحضور عدد كبير من فناني وفنانات الكاريكاتير، ويستمر 6 أيام بمشاركة 55 فناناً من الكويت والسعودية بلوحات  بلغ عددها 160 لوحة.

وتتنوع موضوعات اللوحات بين سياسية واجتماعية واقتصادية ورياضية وأسرية، مع احتفاء خاص بالعلاقات الكويتية - السعودية وإبراز لاحتفالات اليوم الوطني السعودي.

قضية معينة

وعبر رئيس جمعية الكاريكاتير محمد ثلاب للصحافيين عن سعادته بمشاركة 13 فناناً من السعودية بـ 50 لوحة كاريكاتير في المعرض، قائلاً:  "إن الفكرة من المعرض أن نقدم هاشتاق (وسم) لكل فنان يقدم من خلاله مجموعة من الأعمال الفنية الخاصة به ويطرح قضية معينة ويعبر عن رأيه في هذا الهاشتاق".

حضر الافتتاح السفير الكوري في الكويت والفنان الكويتي محمد المنصور ومدير إدارة جمعيات النفع العام في وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية إيمان العنزي، إلى جانب رئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية والفنانان السعوديان أيمن الغامدي وعبدالرحمن هاجد.

وينظم، اليوم الثلاثاء، على هامش فعاليات المعرض صالون ثقافي حول الكاريكاتير في الخليج العربي بمشاركة الفنانين السعوديين الغامدي وهاجد.

ويشارك هاجد  بـ 4  أعمال في المعرض، معتبراً أن الوجود السعودي في هكذا فعاليات يعبر عن الترابط الخليجي.

وقال إن الرسوم الكاريكاتيرية التي لا تتضمن تعليقاً "عابرة للقارات" لأن أي إنسان يمكنه فهمها بغض النظر عن جنسيته أو لغته، "وقد وجدنا رسوما في الكهوف من آلاف السنين".

وبالنسبة  لتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على فن الكاريكاتير، قال هاجد: "إنها منحت الفنان مزيداً من الحرية والانتشار لشرائح اجتماعية مختلفة، لكنه اعترف بأن العمل مع الصحف مربح مالياً أكثر من نشر الرسوم على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأوضح "في السابق الرسم كان يطلع عليه رئيس التحرير ويراقبه.. مع السوشيال ميديا ترسم وأنت رئيس تحرير نفسك.. ليس هناك قيود، أنت تضع الخط الأحمر، ليس عليك رقيب إلا الله سبحانه وتعالى، رئيس التحرير ليس موجوداً، لذلك أخذنا قليلاً من الحرية".

فرصة لفن الكاريكاتير

وأضافت فنانة كاريكاتير كويتية تعمل في جريدة الرأي، سارة النومس: "إن المعرض فرصة لفن الكاريكاتير الكويتي لإثبات الوجود محلياً ودولياً، لاسيما مع قدوم الشتاء وزيادة عدد المتابعين لمثل هذه الفعاليات".

وذكرت أنها تشارك في المعرض بـ3 أعمال، الأول يتحدث عن السعودية واحتفائها باليوم الوطني، والثاني يتحدث عن المشاكل الزوجية على الرغم من استمرار الحب بين الزوجين، والثالث عن الاقتصاد وتأثير الضرائب على المواطنين.

وبينت أنها تعمل بالصحافة "والصحفي مواكب للأحداث الاجتماعية والسياسية، لذلك أحياناً أجد الرسم أفضل بكثير من المقال، وأجد نفسي فيه أكثر، وأكثر قدرة على التعبير".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الكويت السعودية

إقرأ أيضاً:

بولس ساتي يشارك في اليوم الوطني الألماني بحضور رئيس وزراء بافاريا الألمانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الخورأسقف بولس ساتي، رئيس الطائفة الكلدانية في مصر، في الاحتفال باليوم الوطني الألماني، وذلك بمقر السفارة الألمانية، بالزمالك، بدعوة من السفير يورجن شولتز، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة.

جاء الاحتفال تحت رعاية ماركوس زودر، رئيس وزراء مقاطعة بافاريا الألمانية، رافق الخور أسقف  مارتن مدحت مكين، عضو اللجنة الكاثوليكية للعدالة والسلام مصر.

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة إغاثية لدعم لبنان بمشاركة المجتمع
  • في ذكرى حرب أكتوبر الـ51.. كيف عبّر الكاريكاتير عن أيام العزة والنصر؟.. ندوة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • الموصل العراقية تحتضن أول معرض دولي للكتاب منذ تحريرها من داعش
  • فيما السعودية تعاقب بالسجن 10 سنوات لمن يعتدي على المعلم.. الحوثيون يسجنون1051 معلم بيومهم العالمي
  • بولس ساتي يشارك في اليوم الوطني الألماني بحضور رئيس وزراء بافاريا الألمانية
  • السلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام المملكة العربية السعودية
  • صارم ونزيه : قيس سعيّد رئيس "في مهمّة إلهية" لإنقاذ تونس
  • بمشاركة 550 شركة.. رئيس هيئة المعارض يفتتح معرض «كايرو فاشون & تكس»
  • رئيس هيئة المعارض يفتتح «كايرو فاشون & تكس» بمشاركة 550 شركة مصرية وأجنبية
  • بمشاركة 32 دولة.. اختتام معرض إنترسك السعودية 2024 في الرياض