لبنان ٢٤:
2024-10-02@00:59:12 GMT

شيخ العقل التقى ممثل السيستاني

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

شيخ العقل التقى ممثل السيستاني

 التقى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم، عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب الدكتور بلال عبد الله، وجرى البحث بعدد من القضايا الوطنية العامة.
 
 و بعد اللقاء، صرّح عبد الله: "تشرّفت بزيارة سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى الذي تربطنا به علاقة محبة واحترام منذ فترة طويلة، وتمّت مناقشة العديد من الأمور في لبنان سياسياً واقتصادياً والوضع في المنطقة، وكانت له اطلالة واسعة وتقييم دقيق لكل الأمور.

وقد استفدنا من هذه الجلسة من خلال عمق الرؤية والوضوح والاتزان والحرص كما كانت هذه الدار دائماً على لبنان وهويته وعروبته وعيشه الواحد، وهذه المسيرة مستمرة".
 
 أضاف: "بالنسبة لنا في إقليم الخروب، الجزء الأساسي من الشوف فالتواصل قائم منذ أيام المعلم كمال جنبلاط وهو مستمر ونتشارك الموقف الوطني الواحد والرؤية الجامعة والمعتدلة الواحدة، كما هذه الدار التي هي دار اعتدال وعروبة ووطنية والتزام وقيم وأخلاق، لذلك الجلسة كانت جداً مفيدة ونكرّرها في المستقبل".
 
وردا على سؤال حول نتائج المرحلة السياسية راهنا، قال: "لا اعتقد حتى اليوم الحراك الذي نشهده فيه بركة، وللأسف كل الحراك الخارجي لا بركة فيه".
 
كما استقبل شيخ العقل وكيل السيستاني في لبنان حامد خفّاف، وجرى البحث بعدد من القضايا والمواضيع الروحية والإسلامية العامة، ووجّه له دعوة من جمعية آل البيت الخيرية، لحضور مهرجان الصادقين الشعري السادس.

واستقبل الكاتبة التركية الدكتورة طوبى يلدز التي قدّمت له كتابها الجديد، "حقوق الدروز والموارنة في لبنان أيام الدولة العثمانية".
 
 ومن زواره، العميد في أمن الدولة أريج قرضاب، والطالب أمير أكرم الاحمدية الذي اختير لمرتين كممثل للبنان في مشروع الذكاء الاصطناعي الدولي الذي أقيم في مدينة بيزا في إيطاليا، بتكليف من الجامعة اللبنانية في بيروت فرع كلية الهندسة.

 وترأس شيخ العقل اجتماعين للجنة القانونية في المجلس المذهبي ولمسؤولي المديرية العامة في المجلس المذهبي.
 
واستقبل أبي المنى في دارته في شانيه، المونسنيور جرجس الحلّي وأقاربه، يرافقهم العميد الدكتور رياض شيّا ومعتمد المشيخة في بافالو-اميركا الدكتور جهاد أبي المنى. ثم معتمد مشيخة العقل في مونتريال-كندا الشيخ عادل حاطوم. وأيضا الدكتور سعيد البستاني على رأس وفد من العائلة في الباروك، فالسيدين فادي وأنيس سعد في مقدم وفد من العائلة من سلفايا ويرافقهم رئيس بلدية ديركوشة وليد ضو. كما استقبل رئيس بلدية شانيه حسين أبي المنى، الشيخ عارف الصايغ ووفدا من العائلة من شارون.
 
 وزار شيخ العقل يرافقه وفد من المشايخ، "خلوات الحصن" في أغميد للمشاركة في اللقاء الديني الموّسع، بحضور جمع من المشايخ في مقدمتهم المشايخ: أبو علي سليمان بو ذياب، أبو زين الدين حسن غنّام وأبو فايز امين مكارم. ولقاء في مقام "النبي أيوب" في بلدة نيحا الشوف. كما زار بلدة الباروك وعاد الشيخ أبو رضا يوسف سلامة محمود وزار قريبه الشيخ نهاد محمود.
 
وقدم التعزية بالطفلين الاخوين عمر وآية نضال عبد الصمد في عماطور الشوف، وبالشيخة ام بسام فدوى غيث حرم الشيخ أبو بسام يوسف أسعد غيث في نيحا.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

اليوغا للصحة العقلية وتنمية المرونة العاطفية

اليوغا هي حكمة قديمة مصدرها الهند مع احتضان أكبر تشير إلى علم الروح، وليس فقط التمارين البدنية. في الأساس، اليوغا هي عملية تحويلية، والسبب في أنها يمكن أن تعلن بالفعل أنها تساعد الناس على فعل الأفضل لأنفسهم. 

اليوغا كأداة تستحق اهتمام الشخص الذي يبحث عن وسيلة لتحسين حالته المزاجية.

فهم العلاقة بين العقل والجسم

يتضمن المفهوم الأساسي لليوجا أيضًا مجمل الشخص حيث يتم التعرف على الأبعاد العقلية والروحية واعتبارها مهمة أيضًا. 

وبهذا نؤمن بفكرة أنه عندما يشعر الإنسان بالضيق فإن ذلك يظهر من خلال التوتر في الجسم؛ من ناحية أخرى، قد تزيد الأعراض الجسدية أو تقلل من الانزعاج العاطفي اعتمادًا على المريض؛ تكشف اليوغا عن طريقة للوصول إلى حل وسط بين كل هذه المكونات في أنفسنا.

البراناياما (التحكم في التنفس): التنفس هو اتصال بجهازنا العصبي في الواقع، التنفس والجهاز العصبي هما نفس الشيء. تعتبر العمليات مثل الشهيق والزفير الصحيحين، وطرق التنفس من خلال فتحتي الأنف اليمنى واليسرى، وطريقة التنفس من البطن، فعالة في تقليل القلق وغفلة العقل.

التأمل والوعي الذهني: تتضمن اليوجا أيضًا استخدام التركيز التأملي لمنع التشتيت وإطالة الأفكار في الوقت الحاضر. ومن خلال إدخال تقنيات الوعي الذاتي بما في ذلك فكرة عدم التفاعل مع الأفكار الناشئة، يستطيع المرء بناء القوة العاطفية.

أسانا (الوضعيات الجسدية): أوضاع الوجه مهمة ولكن الوعي والنية في سياق التغيير يشكلانها. تعمل الأوضاع مثل وضعية المحارب II ووضعية المثلث ووضعية الجمل على إعداد العضلات الخارجية للجسم والعقل أيضًا.

يوجا نيدرا (النوم اليوغي): هذا نوع من الاسترخاء الموجه الذي يساعد الشخص على الاسترخاء إلى أقصى حد ومكافحة التوتر. ونحن على ثقة بأنها وسيلة للمساعدة في استعادة التوازن وتحديث العقل.

اليوغا والركائز الخمس للصحة

تعزيز الأورجا: من خلال تعزيز الدورة الدموية للطاقة والحيوية. 

زراعة السمريتي: لتعزيز الصحة العقلية والحدة وإدارة المشاعر.

دعم الديبان: تعزيز عملية الهضم وصحة الأمعاء عن طريق استخدام الوضعيات والبراناياما.

تحفيز نيدرا: ممارسة يوجا نيدرا لتهدئة الجسم والعقل وأساناس اليوغا التصالحية.

الأتما المغذية: إن التواصل مع الذات أو كما يسميها البعض هو الفن النبيل لممارسة التأمل.

اليوغا كأسلوب حياة

الاعتقاد الخاطئ هنا هو أن اليوغا موجودة فقط على السجادة مثل أي شكل من أشكال التمارين الرياضية؛ إنها طريقة حياة. 

يمكن دمج اليوغا بسهولة في الأنشطة اليومية للشخص من خلال قضاء بعض الوقت في ممارسة التنفس العميق أو عن طريق القيام ببعض الحركات. تذكر أن الاتساق هو المفتاح.

لذلك، عندما نتعمق أكثر في معنى اليوغا وارتباطها بنوعية حياتنا، نأمل أن نوجه أنفسنا نحو طريق التغيير الذي سيقودنا في النهاية إلى الحياة بشكل جيد؛ الحياة التي تكون سعيدة وقوية وسلمية.

مقالات مشابهة

  • مخزومي التقى السفير الفرنسي: اللقاء تمحور حول إبعاد لبنان عن لعبة المحاور الإقليمية
  • الراعي التقى نقيب المعلمين.. وبحث في الوضع التربوي
  • اليوغا للصحة العقلية وتنمية المرونة العاطفية
  • فرنسا: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • نجلا السيستاني يقيمان مجلس عزاء لنصر الله بكربلاء نيابة عن والدهما (شاهد)
  • الجميّل التقى وفداً من اللقاء الديمقراطي
  • المفتي: الإلحاد نشأ من أفهام مغلوطة نتيجة خوض العقل في غير ميدانه
  • أبي المنى اتصل ببري معزيا باستشهاد نصرالله: لمنع العدو من تنفيذ مخططاته التدميرية
  • السيستاني يبكي على نصر الله ولم يبكي على شهداء العراق الذين قتلتهم إيران
  • السيستاني:نصرالله ساهم بتحرير العراق من الدواعش!