#سواليف

أكدّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنّ الاختلاقات بين القوى الاقتصادية والعسكرية في العالم تتعمق يومًا بعد يوم.

وقال غوتيريش في افتتاح أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم الثلاثاء، إنّ مجلس الامن يجب أن يكون شبكة أمان للدول النامية، مشيرًا إلى أنّ العالم متعدد الأقطاب وبحاجة غلى مؤسسة تعددية عالمية.

وأضاف في كلمته أنّ العالم يواجه مجموعة من التهديدات الوجودية كأزمة المناخ والتكنولوجيا التي لا تزال في مرحلة انتقال فوضوية كالذكاء الاصطناعي، وما حدث في مدينة درنة الليبية مثال واضح على التحديات والكوارث المحيطة باببشر.

مقالات ذات صلة الشوبكي .. شتاء صعب بانتظار الأردنيين 2023/09/19

وأشار إلى أنّ الديمقراطية مهددة في الكثير من دول العالم ويجب علينا احترام القانون الدولي.

وتابع أنّ الانقلابات التي تشهد بعض الدول الإفريفية تهدد أمن القارة والمنطقة بشكل عام، وأنّ الامم المتحدة والدول جميعًا يجب أن تسعى يومًا بعد يوم لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

ونوه إلى منطقة أنّ الشرق الاوسط تشهد تصعيدًا للعنف خاصة في فلسطين والمبادرات الأحادية تهدد حل الدولتين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

مادورو: اليمين المتطرف في فنزويلا “مدعوم وممول من الصهيونية العالمية”

الثورة نت/..
صرح الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، بأنّ اليمين المتطرف في فنزويلا “مدعوم وممول من الصهيونية العالمية”.. مؤكداً على الدور الصهيوني صاحب “التأثير في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي” في الوقوف خلف محاولة الانقلاب التي تجري في بلاده”.
وقال مادورو في تصريح لقناة الميادين، اليوم السبت: إنّ فوزه في فنزويلا هو “أكبر دليل عما يمكن لشعب أن يفعله من أجل استقلاله وكرامته ومستقبله”، فالعالم “لم يعد يعتمد على قرار واشنطن، أو اليمين المتطرف الرأسمالي المتوحش، والفاشية الجديدة”.
وردّ مادورو على الحديث عن محاولات عزله وعدم الاعتراف بنتائج الانتخابات، التي أتت به رئيساً لولاية جديدة، بالإشارة إلى تلقيه دعوة للمشاركة في قمة الـ”بريكس”، إضافةً للعديد من برقيات التهنئة له بالفوز من دول مختلفة.
وجدد موقفه موقفه تجاه القضية الفلسطينية، قائلاً: إنّ “فنزويلا ستكون دائماً مع فلسطين”.. ومعلناً إدانته لـ”الإبادة الجماعية الأفظع منذ زمن هتلر، التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني”، ودعمه “القضايا العربية والمسلمة، التي ستنتصر عاجلاً أم آجلاً، وسيخرج الأمل والقوة والحق بالحياة من رحم المعاناة”.
وطلب مادورو في مؤتمر صحفي، أجراه مع وسائل الإعلام المحلية والدولية، صباح اليوم: “من جميع الفنزويليين أقصى قدر من التفهم والدعم، حتى توضيح جميع التلاعبات المتعلقة بالانقلاب السيبراني ضد الشعب والديمقراطية”.. قائلاً: “إنه انقلاب تقوده الولايات المتحدة، واليمين الفاشي الدولي مع إيلون ماسك، والتطرف الرأسمالي المتوحش العالمي”.
كما وجه رسالةً إلى رجال الأعمال، في فنزويلا، أكد فيها أن حكومته هي ضمانة الاستقرار، “فإذا وصل اليمين الفاشي إلى السلطة، فإن جميع الفرص التجارية ستنتهي، وسيعطون النفط والغاز لنفس الأشخاص كما هو الحال دائماً، وسيشكلون قمعاً للاقتصاد بأكمله”.
وختم مادورو حديثه بالقول: “أيًا كان الفائز في الولايات المتحدة، فليعلم أنه إذا نجح في زعزعة استقرار فنزويلا، ستكون العواقب على بلده وعلى العالم والمنطقة خطيرة للغاية”.
في سياق متصل وفي وقت سابق رفضت الرئاسة الفنزويلية “التصريحات المنسوبة” لوزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، والتي يدّعي فيها فوز مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس برئاسة البلاد.. واصفةً إياها بأنها “خطيرة وسخيفة”، وأنّ واشنطن تقود الانقلاب في فنزويلا.
وقالت الرئاسة الفنزويلية، في بيان لها: إنّ “الولايات المتحدة تقود الانقلاب في فنزويلا”، مضيفةً أنّها “خطيرة”، وأن التصريحات المنسوبة إلى وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، توحي في أنه “يتولى دور السلطة الانتخابية الفنزويلية”، الأمر الذي “يدلّ على أن حكومة الولايات المتحدة في الجبهة الأمامية” ضد فنزويلا، وتحرّض من “يتظاهرون ضد البلاد، ويروّجون أجندة عنيفة ضد الشعب الفنزويلي ومؤسساته”.

مقالات مشابهة

  • مناصرو فلسطين يتظاهرون أمام مقر “نيويورك تايمز” للاحتجاج على “انحيازها” للاحتلال / فيديو
  • مادورو: اليمين المتطرف في فنزويلا “مدعوم وممول من الصهيونية العالمية”
  • سي إن إن: روسيا تستجيب لـ “ضغوط أميركية سعودية” بشأن الحوثيين
  • الرئيس المدير العام لموبيليس يطلق “هاشتاغ” دعما لإيمان خليف
  • الرامي التركي “يوسف ديكيتش”.. حديث العالم في أولمبياد باريس
  • “جرش”: نجوم الاردن يستحضرون فلسطين والمهرجان يستذكر متعب السقار
  • “فايننشال تايمز”: على الرغم من الضربات العديدة.. “إسرائيل” تفشل في ردع أعدائها
  • غوتيريش: الهجمات في بيروت وطهران تصعيد خطير
  • غوتيريش يدين التصعيد الخطير بعد الضربتين في بيروت وطهران
  • غوتيريش يدين “التصعيد الخطير” بعد الضربتين في بيروت وطهران